منح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا في كرة المضرب والعداءة الاثيوبية غينزيبي ديبابا جائزة "لوريوس" لافضل رياضي ورياضية لعام 2014 في حفل اقيم الاربعاء في مدينة شنغهاي الصينية لاول مرة.
&
واختير منتخب المانيا لكرة القدم افضل فريق بعد تتويجه في مونديال 2014 وسحقه البرازيل المضيفة 7-1 في نصف النهائي قبل ان يتخطى الارجنتين بعد التمديد 1-صفر، واستلم الجائزة نيابة عنه مديره ومهاجمه السابق اوليفر بيرهوف.
&
ونالت بطلة كرة المضرب الصينية المعتزلة نا لي جائزة الانجازات الاستثنائية، وهي الثانية تحصل على هذا الشرف بعد اسطورة السباحة الاميركية مايكل فيلبس حامل 18 ذهبية اولمبية.
&
ومن بين الحاضرين كان البطل الصيني ليو تسيانغ الذي اعتزل العاب القوى مطلع الشهر الجاري.
&
ويخوض ديوكوفيتش راهنا دورة مونتي كارلو ولم يكن حاضرا لتسلم جائزته الثانية بعد 2012.
&
واحرز ديوكوفيتش مطلع السنة لقبه الثامن في الدورات الاربع الكبرى في استراليا، والاول له منذ ان اصبح والدا في 2014، وذلك بعد تتويجه في بطولة ويمبلدون وازاحة الاسباني رافايل نادال عن عرش الكرة الصفراء.
&
وتفوق ديوكوفيتش على بطل سباقات الدراجات النارية الاسباني مارك ماركيز والبريطاني لويس هاميلتون بطل العالم في الفورمولا واحد والبرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في العالم في كرة القدم ولاعب الغولف الايرلندي الشمالي روري ماكلروي وبطل القفز بالزانة الفرنسي رينو لافيلني.
&
من جهتها، حطمت ديبابا (24 عاما) عداءة المسافات المتوسطة ثلاثة ارقام قياسية عالمية في ثلاثة احداث مختلفة في غضون اسبوعين وبدورها لم تحضر لتسلم الجائزة.
&
وقامت لجنة حكام من عمالقة الرياضة السابقين بالتصويت للفائزين بينهم اسطورة الكريكيت الهندية ساشين تندولكار وقائد نيوزيلندا للرغبي شون فيتزباتريك ونجم كرة القدم الفرنسية السابق اريك كانتونا.
&
يذكر ان جائزة "لوريوس" اسست عام 2000 وكان نجم الغولف الاميركي تايغر وودز اول الفائزين بها عام 2000، فيما يبقى نجم كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر الاكثر فوزا بها في اربع مناسبات على التوالي بين عامي 2005 و2008.
&
اما على صعيد السيدات، فتتشارك سيرينا وليامس المركز الاول مع بطلة القفز بالزانة الروسي يلينا ايسينباييفا التي فازت بها عامي 2007 و2009، فيما احرزتها الاولى عامي 2003 و2010.