سقط الاسباني رافايل نادال المصنف رابعا مرة جديدة على الملاعب الترابية المفضلة لديه بعد ان اطاح به السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن من ربع نهائي دورة روما الايطالية الدولية، خامس دورات الماسترز لكرة المضرب (1000 نقطة).
&
وحسم فافرينكا المباراة بمجموعتين 7-6 (9-7) و6-2، ليحقق فوزه الثاني فقط على نادال في 14 مواجهة جمعت بينهما حتى الان.
&
وكانت الخسارة الاولى لنادال امام السويسري في نهائي بطولة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن العام الماضي حين عانى الاسباني من الام في الظهر.
&
ويلتقي فافرينكا في نصف النهائي مواطنه روجيه فيدرر الثاني الذي تغلب بدوره بسهولة على التشيكي توماس برديتش السادس 6-3 و6-3.
&
وقاد فيدرر وفافرينكا سويسرا الى احراز لقب مسابقة كأس ديفيس في الموسم الماضي.
&
وتجمع المباراة الثانية في نصف النهائي الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول وحامل اللقب مع الاسباني دافيد فيرر السابع بعد فوزهما على الياباني كي نيشيكوري الخامس والبلجيكي دافيد غوفين على التوالي في ربع النهائي.
&
وتأتي خسارة نادال، ملك الملاعب الترابية، والمتوج ب14 لقبا في بطولات الغراند سلام، قبل ايام من انطلاق بطولة رولان غاروس الفرنسية (24 ايار/مايو حتى 7 حزيران/يونيو) المتوج بها تسع مرات في الاعوام العشرة الاخيرة، وايضا بعد سقوطه ثلاث مرات في دورات برشلونة ومدريد ومونتي كارلو.
&
توقف مشوار الاسباني عند الحاجز الثاني في برشلونة عندما خسر امام الايطالي فابيو فونييني 4-6 و6-7 (6-8)، ثم فقد لقبه في مدريد، رابع دورات الماسترز، بسقوطه امام البريطاني اندي موراي في النهائي بسهولة 3-6 و2-6، وكان بعيدا ايضا عن مستواه في نصف نهائي دورة مونتي كارلو، ثالث دورات الماسترز، فخسر امام ديوكوفيتش 3-6 و3-6.
&
يذكر ان نادال حقق افضل انجازاته على الملاعب الترابية، ففضلا عن القابه التسعة في رولان غاروس، فانه يحمل الرقم القياسي في مونتي كارلو بثمانية القاب بين 2015 و2012، كما توج في مدريد اربع مرات اعوام 2005 و2010 و2013 و2014، وفي روما سبع مرات اعوام 2005 و2006 و2007 و2009 و2010 و2012 و2013.
&
ولم يستعد ابن مايوركا مستواه منذ خضوعه لعملية جراحية لازالة الدودة الزائدة في الربع الاخير من العام الماضي والتي ابعدته نحو ثلاثة اشهر عن الملاعب، وفاز بلقب واحد فقط هذا العام كان في دورة بوينس ايرس (250 نقطة).
&
واذا كان فافرينكا اكد انه خاض مباراة رائعة استعاد من خلالها ثقته بنفسه، فان نادال اعتبر انه لم يفقد ثقته وانه يقدم اداء جيدا.
&
وقال نادال "اعتقد بأنه لم يكن يومي، لقد لعب فافرينكا بشكل جيد جدا وارسل كرات مذهلة، اعترف بالخسارة واهنئه".
&
واشار الى انزعاجه من اللعب ليلا بقوله "اعتقد ان اللعب في الليل ليس الوضع الافضل امام لاعب مثل فافرينكا لانه يضرب الكرات بقوة، ففي النهار ترتفع الكرات اكثر ما يسهل مهمتي في اعادتها".&
&
وتابع "خسرت في ربع النهائي وقبلها في نهائي مدريد ضد موراي، فاعتقد بأنني لعبت جيدا في اسبوعين متتاليين والا لكنت خسرت مبكرا، انها ليست نهاية العالم".
&
وعن فوزه ببطولة رولان غاروس قال "ما هو اكيد انني لن افوز بها 15 مرة".