يسعى سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ الى ثلاثية متتالية نادرة في جائزة موناكو الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، المقررة في نهاية الاسبوع الحالي في شوارع عاصمة الامارة.
&
ويمني روزبرغ وصيف بطل العالم العام الماضي (27 عاما)، النفس باحراز المركز الاول للمرة الثانية على التوالي هذا الموسم بعد تتويجه بطلا لجائزة اسبانيا الكبرى الاحد قبل الماضي.
&
وكان روزبرغ الذي يحمل الجنسية الفنلندية كونه نجل بطل العالم السابق كيكي روزبرغ عام 1982 مع وليامس، وضع حدا لهيمنة وسيطرة زميله في الفريق، البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم مرتين عامي 2008 مع ماكلارين و2014 مع مرسيدس ان كان في الانطلاق من المركز الاول او التتويج عندما انطلق من المركز الاول في برشلونة ونال لقب الجائزة.
&
وتقدم روزبرغ على هاميلتون بالذات ليحقق فريق مرسيدس ثنائيته الثالثة لهذا الموسم من اصل 5 سباقات.
&
واستحق روزبرغ فوزه الاول للموسم والتاسع في مسيرته بعدما سيطر على السباق الاول للموسم في القارة الاوروبية من البداية حتى النهاية، واضعا بذلك حدا لاحتكار هاميلتون الذي حقق ثلاثة انتصارات من اصل السباقات الاربعة الاولى للموسم ولم يفلت منه سوى سباق المرحلة الثانية في ماليزيا حين حل ثانيا خلف سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم 4 اعوام مع ريد بول (من 2010 الى 2013).
&
واسترد روزبرغ اعتباره وثأر لنفسه بعد الذي حصل في السباق الاسباني الموسم الماضي حين خرج هاميلتون فائزا للسباق الرابع على التوالي، متفوقا بفارق ضئيل جدا على زميله الالماني لكن الوضع كان مختلفا حينها اذ ان الاخير كان متخلفا عن زميله بعد ذلك السباق بفارق 3 نقاط فقط في حين ان الفارق بين سائقي مرسيدس كان 27 نقطة قبل سباق الاحد قبل الماضي ثم تقلص الى 20 بعد فوز السائق الالماني (91 لروزبرغ مقابل 111 لهاميلتون) الذي ابتعد في المركز الثاني بفارق 11 نقطة عن فيتل الثالث (80 نقطة) بعد ان كان الفاصل بينهما نقطة فقط.
&
ويطمح روزبرغ الى تأكيد عودته القوية الى المنافسة على اللقب الذي ضاع منه العام الماضي في المرحلة الاخيرة، وهو يدرك ان ذلك يبدأ من انتزاع الانطلاق من المركز الاول بالنظر الى صعوبة سباق موناكو الذي يعتبر الاقصر في الروزنامة (520ر260 كلم، 340ر3 كلم في اللفة الواحدة) والابطأ (160 كلم/ساعة في جولة التجارب)، ومن الصعب التجاوز خلاله، لذا تكون التجارب بالغة الاهمية حيث يحافظ السائقون على مراكزهم.
&
ويرغب روزبرغ في تحقيق هاتريك متتالي في موناكو بعد احرازه المركز الاول في العامين الاخيرين، وذلك للمرة الاولى منذ انجاز بطل العالم 6 مرات وموناكو 6 مرات البرازيلي ايرتون سينا عندما كسب المركز الاول في الامارة 5 مرات متتالية (من 1989 الى 1993).
&
ونجح 3 سائقين فقط في احراز المرة الاول 3 مرات متتالية في موناكو، اولهم البريطاني غراهام هيل من 1963 الى 1965، والفرنسي الن بروست بطل العام 4 مرات والذي نال بطولة السباق من 1984 الى 1986.
&
وتوج الاسطورة الالماني مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات (رقم قياسي) 5 مرات في موناكو ولكن لم يحقق ثلاثية متتالية واكتفى بثنائية متتالية عامي 1994 و1995 وبعدها 1997 و1999 و2001.
&
وكان روزبرغ احرز المركز الاول امام هاميلتون وبالتالي فان المنافسة بينهما ستكون مثيرة على غرار سباقاتهما منذ العام الماضي خاصة وان البريطاني مصمم الى تعويض فشله في الامارة في النسخة الاخيرة.
&
وشهدت التجارب الرسمية العام الماضي حادثة اسالت الكثير من المداد عندما اقر مراقبو السباق انطلاق الالماني من المركز الاول بعدما رأوا بانه لم يتعمد الخروج عن المسار في محاولته الاخيرة من اجل التسبب برفع العلم الاصفر الذي اجبر زميله البريطاني على تخفيف سرعته.
&
وانهى روزبرغ القسم الثالث الاخير من التجارب التأهيلية في الصدارة بعد ارتكابه هذا الخطأ في اللفة الاخيرة حين كان زميله هاميلتون على الحلبة في الوقت ذاته فعجز الاخير عن تسجيل لفة سريعة بعد ان تأخر في القسم الاوسط من الحلبة بسبب وجود العلم الاصفر .
&
واعلن مراقبو السباق انهم فتحوا تحقيقا بالحادثة التي علق عليها روزبرغ قائلا: "لم افعل هذا الامر عن عمد... اعتقدت باني ساصطدم بحائط الاطارات (المحيط بالمسار). كنت قريبا (من الاصطدام) لكني تمكنت من تجنبه بفضل المخرج... انا متأسف من اجل لويس، هذا امر مؤكد، لكن هذا ما حصل".
&
وانهى روزبرغ التجارب التأهيلية بفارق ضئيل جدا بلغ 059ر0 ثانية عن زميله هاميلتون الذي رفض الانزلاق في فخ اسئلة الصحافيين بعد السباق والدخول في جدل علني مع زميله الالماني، واكتفى بالقول ودون تهنئة الاخير بالمركز الاول: "كنت اسرع (من روزبرغ) بفارق عشرين من الثانية خلال هذه اللفة".
&
واعرب هاميلتون عن ثقته الكبيرة في تحقيق فوزه الثاني في الامارة بعد الاول عام 2008 في طريقه الى الظفر بلقبه العالمي الاول.
&
وقال: "انا مصمم أكثر من أي وقت مضى على الفوز بهذه الجائزة، أنا حقا أسعى الى ذلك".
&
وأضاف "أنا أعلم أنه بامكاني تصحيح الأمور في السباق المقبل، وهو ما اخطط له ... لم أفز في موناكو منذ فترة طويلة جدا - فزت مرة واحدة فقط - وبالتالي ستكون امامي فرصة ثالثة مع هذا الفريق الرائع وهذه السيارة الرائعة، وبالتالي أتمنى أن أكون محظوظا في المرة الثالثة".
&
وسيحاول فريق فيراري وسائقيه فيتل والفنلندي كيمي رايكونن مواصلة المنافسة القوية للفريق الالماني والظفر بالمركز الاول لسباق الامارة للمرة الثانية في مسيرتيهما.
&
ويتخلف فيتل ثالث الترتيب العام والذي احرز المركز الاول في موناكو عام 2012، بفارق 31 نقطة عن هاميلتون و11 نقطة عن روزبرغ، فيما يتخلف رايكونن رابع الترتيب العام والمتوج بالجائزة الفرنسية عام 2005 مع ماكلارين مرسيدس، بفارق 59 نقطة عن البريطاني و39 نقطة عن الالماني.