اكد مدرب منتخب البرازيل كارلوس دونغا بانه يدرك حجم التحدي الذي يواجه "سيليساو" في الدور ربع النهائي من بطولة كوبا اميركا لمنتخب اميركا الجنوبية، المقامة في نسختها الـ44 في تشيلي، وذلك بعد ان ضرب موعدا مع الباراغواي.
&
وانتظرت البرازيل حتى الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة لتحجز بطاقتها الى الدور ربع النهائي للمرة الحادية عشرة على التوالي، وتحديدا منذ ان ودعت البطولة القارية من دور المجموعات عام 1987 في الارجنتين جين حلت ثانية خلف تشيلي لكن نظام البطولة حينها كان يقضي بتأهل ابطال المجموعات الثلاث الى الدور نصف النهائي مع بطل النسخة السابقة (الاوروغواي حينها).
&
وبعد ان منيت في الجولة السابقة على يد كولومبيا (صفر-1) بهزيمتها الاولى مقابل 11 فوزا في 12 مباراة خاضتها مع مدربها الجديد-القديم دونغا، تمكنت البرازيل من استعادة توازنها وتجنب احراج الخروج من الدور الاول للمرة الاولى منذ 1987 بفوزها على فنزويلا 2-1 بفضل هدفي ثياغو سيلفا وروبرتو فيرمينو.
&
وتصدرت البرازيل المجموعة الى الدور المقبل مع البيرو وكولومبيا لكن تنتظرها مهمة صعبة للغاية في الدور ربع النهائي مع الباراغواي في اعادة لمواجهتهما في الدور ذاته من النسخة الماضي التي اقيمت عام 2011 في الارجنتين حين خرج "سيليساو" بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي.
&
"اعتقد ان منتخب الباراغواي فريق قوي للغاية مع مدرب تكتيكي جدا"، هذا ما قاله دونغا عن وصيف بطل النسخة الماضية ومدربه الارجنتيني رامون دياز، مضيفا "امل ان يتمكن لاعبونا من استعادة عافيتهم الكاملة. لقد اظهروا (لاعبو الباراغواي) قوتهم ضد الارجنتين (2-2 في دور المجموعات) التي تعتبر مرشحة للفوز باللقب، وقد حققوا تطورا كبيرا في المباريات الاخيرة".
&
وواصل "الادوار النهائية تعتبر بطولة بحد مختلفة (عن دور المجموعات) وليس هناك اي مجال للخطأ".
&
وخاض دونغا لقاء فنزويلا دون نجمه نيمار الذي اوقف اربع مباريات لطرده في المباراة ضد كولومبيا ثم شتمه الحكم في النفق المؤدي الى غرف الملابس، ما يعني غيابه ايضا عن الدور ربع النهائي وما تبقى من البطولة في حال نجح منتخب بلاده في مواصلة مشواره.
&
واعترف دونغا ان غياب نجم برشلونة الاسباني البالغ من العمر 23 عاما له تأثيره الكبير على المنتخب، لكنه اكد في الوقت ذاته ان بامكان "سيليساو" التقدم الى الامام من دونه، مضيفا: "غياب نيمار سيؤثر على اي فريق. عندما لا يكون موجودا عليك ان تجد الحلول. كوبا اميركا بطولة صعبة جدا ولم يكن هناك سوى فارق هدف واحد في كل مباراة" ووحدها تشيلي كانت خارج السرب"، في اشارة الى فوز اصحاب الضيافة على الاكوادور وبوليفيا 2-صفر و5-صفر، فيما انتهت المباريات الـ16 الاخرى في المجموعات الثلاث بالتعادل او بفوز بفارق هدف وحيد.
&
وواصل بطل مونديال 1994: "الان، علينا ان نلعب من اجل الفوز. نحن نعمل دائما من اجل تجنب الاعتماد على لاعب واحد. نحرص على ان يتمكن الجميع من صنع الفارق. نؤمن الان بان البرازيل ستلعب بشكل افضل، وستتمتع بقدرة اكبر وبمزيد من الثقة. المباريات في الادوار الاقصائية اصعب دائما واكثر تقاربا. يجب ان نستغل قدراتنا الفنية".