يبحث الصربي نوفاك ديوكوفتش المصنف اول في العالم عن تعويض خيبة خسارته نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية قبل ثلاثة اسابيع بالحفاظ على لقبه في بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات الغراند سلام، التي تنطلق الاثنين على الارضية العشبية.
&
كان الصربي يتجه الى تحقيق الانجاز بأن يصبح ثامن لاعب في تاريخ اللعبة فقط ينجح بالفوز بالبطولات الاربع في الغراند سلام، فوصل الى نهائي رولان غاروس بعد ان جرد الاسباني رافايل نادال من اللقب في ربع النهائي واجتاز البريطاني اندي موراي في نصف النهائي، الا انه سقط بشكل غير متوقع بثلاث مجموعات امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا الذي احرزه بدوره لقبه الكبير الثاني بعد ملبورن الاسترالية عام 2014.
&
لكن ديوكوفيتش (28 عاما) يبقى المرشح الابرز للقب برغم خسارته في فرنسا، اذ يقدم موسما استثنائيا حيث استعاد لقب البطولة الاسترالية مطلع العام، ثم فاز بجميع دورات الماسترز للالف نقطة التي شارك فيها، فتوج في انديان ويلز وميامي الاميركيتين، وروما ومونتي كارلو، وغاب فقط عن دورة مدريد.
&
فضل الصربي عدم المشاركة في اي دورة بعد رولان غاروس للحصول على الوقت الكافي من الراحة، واكتفى بالتدريبات على الملاعب العشبية، وهو ما فعله في العام الماضي ايضا في طريقه الى لقبه الثاني في البطولة الانكليزية بعد 2011.
&
وقال ديوكوفيتش "كنت بحاجة الى الراحة، الراحة النفسية اكثر من البدنية".
&
واضاف "اعرف بأنه كان من المفيد خوض بعض المباريات الرسمية على العشب، ولكنها ليست المرة الاولى التي اشارك فيها بويمبلدون من دون المشاركة بأي دورة على هذه الارضية".
&
واشتكى العديد من اللاعبين سابقا من قصر الفترة الزمنية التي تفصل بين انتهاء بطولة رولان غاروس على الملاعب الرملية وانطلاق ويمبلدون على الارضية العشبية، فاستجاب منظمو البطولة الانكليزية للامر لتصبح الفترة ثلاثة اسابيع بدلا من اسبوعين، ما كان محل اشادة من البعض خصوصا السويسري روجيه فيدرر صاحب العروض المميزة على العشب.
&
واعتبر فيدرر انه في حالة ممتازة لتحقيق رقم قياسي في ويمبلدون باحراز اللقب للمرة الثامنة بعد ان فشل في ذلك العام الماضي بخسارته امام ديوكوفيتش في مباراة نهائية امتدت لخمس مجموعات.
&
ويتساوى فيدرر (33 عاما) مع الاميركي بيت سامبراس والبريطاني وليام رنشو بسبعة القاب في ويمبلدون.
&
ويقول فيدرر "اذا نظرت الى العام الماضي ارى الامور بايجابية برغم خسارة النهائي"، مضيفا "لم اكن اتوقع ان اصل الى المباراة النهائية لانني بصراحة كنت عائدا من الاصابة، لكن الامور سارت بسرعة اكثر مما توقعت، وهذا ما يثبت انني لم اقدم افضل ما لدي في الدورة الماضية ووصلت فيها الى النهائي".
&
وتابع "اشعر الان بأن ادائي افضل وبأنني قادر على احراز اللقب".
&
ويحمل فيدرر الرقم القياسي بالقاب الغراند سلام برصيد 17 لقبا مقابل 8 القاب لديوكوفيتش.
&
يلتقي ديوكوفيتش في الدور الاول مع الالماني فيليب كولشرايبر، فيما يلعب فيدرر مع البوسني دامير دزومهور.
&
وسيحاول نادال بدوره محو خيبة فقدانه لقب رولان غاروس والتتويج على ملاعب "اول انغلاند" للمرة الثالثة في مسيرته بعد 2008 و2010، لكن القرعة لم ترحمه واوقعته في مسار واحد مع فيدرر والبريطاني اندي موراي بطل 2013.
&
ولم يكد نادال يلتقط انفاسه باحرازه لقب دورة شتوتغارت الالمانية على الملاعب العشبية بالذات بفوزه على الصربي فيكتور ترويسكي في النهائي، حتى خرج من الدور الاول لدورة كوينز الانكليزية امام الاوكراني الكسندر دولغوبولوف.
&
وقد ودع نادال ويمبلدون من الباب الصغير في الاعوام الثلاثة الاخيرة بعد خروجه من الدور الثالث ثم الاول والرابع على التوالي، وسيبدأ مشواره ضد البرازيلي توماس بيلوتشي.
&
وفقد الاسباني العديد من القابه على الارضية الترابية المفضلة لديه، ويأمل بأن يستعيد مستواه في النصف الثاني من الموسم بعد ان تراجع الى المركز العاشر في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.
&
وسيكون موراي مرشحا للقب ايضا، ويستهل مشواره مع الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين في مباراة تجمع بين لاعبين يتدربان على يد امرأتين، الاول تشرف عليه النجمة الفرنسية السابقة اميلي موريسمو والثاني زوجته اناستازيا.
&
ومن ابرز اللاعبين الاخرين، السويسري ستانيسلاس فافرينكا والياباني كي نيشيكوري والاسباني دافيد فيرر والتشيكي توماس برديتش.
&
ولدى السيدات، تبقى الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى المرشحة الابرز للقب بعد ان حصدت اللقبين الكبيرين حتى الان في ملبورن ورولان غاروس، وستبحث من دون شك عن الفوز بالالقاب الاربعة الكبرى في عام واحد لتصبح اول لاعبة تحقق هذا الانجاز منذ الالمانية ستيفر غراف التي حققت ذلك عام 1988.
&
كما تأمل سيرينا باحراز لقبها الرابع على التوالي في الغراند سلام، اذ كانت توجت ببطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية ايضا في الموسم الماضي.
&
وقالت سيرينا "لا اشعر بأي ضغوط للفوز بالالقاب الاربعة في عام واحد"، مضيفة "لا اشعر فعلا بأي ضغط، فربما في حال فوزي هنا في ويمبلدون قد ابدأ اشعر بهذا الضغط لاحقا للفوز باللقب الرابع".
&
وتابعت "قوتي الاساسية هي على الارجح في الناحية الذهنية".
&
وستكون الروسية ماريا شارابوفا الثانية عالميا المنافسة الابرز لسيرينا على اللقب.
&
وقالت شارابوفا "ان سيرينا هي اللاعبة التي يجب الفوز عليها خصوصا ان ثقتها بنفسها كبيرة بعد فوزها بثلاثة القاب كبيرة على التوالي".
&
ولم تشارك شارابوفا (28 عاما) بأي دورة منذ فقدانها لقبها في بطولة رولان غاروس بخروجها من ثمن النهائي.
&
وعانت الروسية في من الانفلوانزا في البطولة الفرنسية واجرت بعض التحاليل الطبية، لكنها اكدت انها افضل الان.
&
واضافت "كنت افضل المشاركة في احدى الدورات للاستعداد لويمبلدون لكن بسبب الظروف التي مررت بها كنت بحاجة لاجراء بعض الفحوصات الطبية، وقد وصلت الى هنا فور حصولي على الضوء الاخضر لمعاودة التدريبات".
&
وتبدأ سيرينا مشوارها ضد الروسية مارغاريتا غاسباريان المصنفة 113 عالميا، فيما تلعب شارابوفا مع البريطانية المشاركة ببطاقة دعوة جوهانا كونتا.
&
اما التشيكية بترا كفيتوفا الثالثة والساعية الى لقب ثالث بعد 2011 و2014 فتبدأ مشاركتها ضد الهولندية كيكي برتنز.
&
ومن ابرز اللاعبات الاخريات الرومانية سيمونا هاليب الرابعة والدنماركية كارولين فوزنياكي الخامسة والتشيكية لوسي سافاروفا السادسة.
&
سجل الفائزين ببطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب في الاعوام العشرة الاخيرة:
&
2014: الصربي نوفاك ديوكوفيتش
&
2013: البريطاني اندي موراي
&
2012: السويسري روجيه فيدرر
&
2011: الصربي نوفاك ديوكوفيتش
&
2010: الاسباني رافايل نادال
&
2009: السويسري روجيه فيدرر
&
2008: الاسباني رافايل نادال
&
2007: السويسري روجيه فيدرر
&
2006: السويسري روجيه فيدرر
&
2005: السويسري روجيه فيدرر
&
&
&سجل الفائزات ببطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب في الاعوام العشرة الاخيرة:
&
2014: التشيكية بترا كفيتوفا
&
2013: الفرنسية ماريون بارتولي
&
2012: الاميركية سيرينا وليامس
&
2011: التشيكية بترا كفيتوفا
&
2010: الاميركية سيرينا وليامس
&
2009: الاميركية سيرينا وليامس
&
2008: الاميركية فينوس وليامس
&
2007: الاميركية فينوس وليامس
&
2006: الفرنسية اميلي موريسمو
&
2005: الاميركية فينوس وليامس