كسب العداء البريطاني مو فرح الرهان المتمثل باحرازه سادس ذهبية له على التوالي في المسافات الطويلة في البطولات الكبرى عندما طوق عنقه بالمعدن الاصفر في سباق 10 الاف م ضمن بطولة العالم لالعاب القوى السبت في بكين.
&
وسجل مو 13ر01ر27 دقيقة متفوقا على الكينييين جيفري كيبسانغ كامورور (76ر01ر27 د)، وبول كيبنغيتتش تانوي (83ر02ر27 د).
&
وتصدى فرح لانجاز غير مسبوق على الصعيد العالمي. فقبل سباق اليوم، فاز فرح بخمسة القاب في المسافات الطويلة عندما حل في المركز الاول في سباق 5 الاف م في بطولة العالم في دايغو (كوريا الجنوبية) عام 2011، ثم احرز الثنائية (5 الاف م و10 الاف م) في دورة الالعاب الاولمبية في لندن عام 2012، ثم الثنائية ذاتها في موسكو عام 2013.
&
وبفوزه في سباق اليوم، بات اول عداء يحرز ستة سباقات طويلة متتالية في البطولات الكبرى، ويمكن ان يرفع رصيده الى 7 انتصارات متتالية في حال توج بطلا في سباق 5 الاف م ايضا لاحقا في هذه البطولة.
&
وخاض فرح غمار بطولة العالم في اجواء غير مثالية بعد ان بثت الاذاعة البريطانية "بي بي سي" مطلع حزيران/يونيو وثائقيا اتهمت فيه مدرب العداء البريطاني، الاميركي البرتو سالازار بانتهاك قانون مكافحة المنشطات خصوصا مع الاميركي غالن روب صاحب فضية 10 الاف م في اولمبياد لندن.
&
لكن سالازار نفى بشدة هذه الادعاءات مؤكدا بانه لم يلجأ ابدا الى المنشطات مع الرياضيين الذين يشرف عليهم.
&
وقال سالازار في بيان طويل على موقع فريقه "نايكي اوريغون بروجيكت" عشية بطولة الولايات المتحدة في يوجين "لن اسمح ابدا باللجوء الى المنشطات".
&
واضاف "لم اطلب ولن اطلب ابدا من اي رياضي ادربه ان يستخدم مادة ممنوعة. لقد عملنا بدأب وجد كبيرين من اجل تحقيق النجاح".
&
وتابع "اتهامات البي بي سي خاطئة واطلب في هذه المناسبة من الاذاعة ان تتراجع عنها مباشرة في بيان".
&
واوضح سالازار الاختصاصي السابق في سباقات الماراتون "انا حذر جدا وبشكل دائم، واتخذ جميع الاجراءات من اجل ان يلتزم الرياضيون يقوانين مكافحة المنشطات".
&
من جانبه، اكد فرح انه سيستمر بالتدريب تحت اشراف سالازر "رغم ان هذه المرحلة معقدة. لقد طلبت منه ان يرد على الاتهامات الموجهة اليه وهو ما قام به بالكامل".
&
واضاف "بصفته الشخص الذي اعمل تحت اشرافه منذ سنوات طويلة فمن واجبي ان اصدقه وانا واثق بما اعطاني اياه، وفي النتيجة ساستمر بالعمل معه"،
&
مفاجأة مدوية في الماراتون&
&
وحقق العداء الاريتري المغمور غيرماي غيبريسيلاسي مفاجأة من العيار الثقيل ببتويجه بطلا للعالم 2015 في سباق الماراتون (195ر42 كلم) مسجلا 27ر12ر2 ساعة.
&
وحل ثانيا الاثيوبي ييمان تسيغاي (07ر13ر2 س)، وثالثا الاوغندي سولومون موتاي (29ر13ر2 س).
&
ويبلغ غيبريسيلاسي التاسعة عشرة من عمره فقط وقد نجح في تخطي العداء تسيبو رامونيني ماثيبيل من ليسوتو عند الكلم 36 ثم واجه منافسة قوية من تسيغاي لكنه صمد حتى اجتياز خط النهاية ليحقق فوزا لافتا في ثالث سباق ماراتون له في مسيرته.
&
والميدالية هي الثانية فقط لاريتيريا في تاريخ مشاركاتها في بطولة العالم بعد فضية تاديسي زيرسيناي في سباق 10 الاف م في بطولة العالم في برلين عام 2009.
&
وفشل ابرز العدائين المرشحين لاحراز المركز الاول فشلا ذريعا وعلى رأسهم الكيني ستيفن كيبروتيتش الذي كان يأمل في احراز ثالث لقب كبير له على التوالي بعد ان توج بذهبية لندن 2012، وموسكو 2013، ومواطنيه دينيس كيميتو حامل الرقم القياسي العالمي ومقداره (57ر02ر2 ساعة) سجله في برلين العام الماضي، وويلسون كيبسانغ، بالاضافة الى الاثيوبي ليليسا ديسيزا صاحب الفضية قبل سنتين في بطولة العالم، والذي توج بسباق ماراتون بوسطن وحل ثانيا في ماراتون دبي خلال العام الحالي.
&
واحرزت الالمانية كريستينا شفانيتس ذهبية مسابقة الكرة الحديد مسجلة 37ر20 مترا.
&
وحلت الصينية لي جياو ثانية (30ر20 ث)، والاميركية ميشيل كارتر ثالثة (76ر19 م).
&
وكانت الغائبة الكبرى عن المنافسات النيوزيلندية فاليري ادامس بطل العالم اربع مرات وبطل الالعاب الاولمبية مرتين بعد خضعوها لعملية جراحية في كتفها وكوعها.
&
وحسمت الالمانية بطلة اوروبا، الامور في مصلحتها في محاولتها الثالثة بعد ان تصدرت الصينية في الجولتين الاوليين.
&
واللقب هو الاول العالمي لشفانيتس البالغة من العمر 29 عاما.
&
& بولت وغاتلين
&
بلغ المرشحان البارزان لاحراز سباق 100 م الاميركي جاستين غاتلين والجامايكي اوساين بولت بسهولة الدور نصف النهائي.
&
وسجل غاتلين الذي لم يهزم منذ اب/اغسطس عام 2013 اسرع وقت في التصفيات بزمن 83ر9 ثوان، مقابل 96ر9 لبولت الذي لم يخض العديد من اسباقات هذا الموسم بداعي الاصابة التي اجبرته على الانسحاب من اكثر من لقاء.
&
وحقق الاميركي ترايفون بروميل وقتا لافتا ايضا بتسجيله 91ر9 ثوان علما بانه خفف من سرعته في الامتار الاخيرة.
&
وحجز العداء القطري فهمي اوغونودي مقعده في الدور نصف النهائي من سباق ذاته بتسجيله رقما مقداره 9ر99 ثانية.
&
وحل اوغونودي صاحب الرقم القياسي على الصعيد الاسيوي في هذه المسافة (93ر9 ثانية) في المركز الاول في مجموعته.
&
وخرج العماني مبارك الحارثي بتسجيله 24ر10 ثوان.
&
وسيقام الدوران نصف النهائي والنهائي من سباق 100 م الاحد.
&