السؤال الذي يطرح نفسه بالحاح في منافسات بطولة العالم لالعاب القوى المقررة الثلاثاء، هل سيتمكن العداء الكيني ديفيد روديشا حامل الرقم القياسي العالمي من استعادة لقبه بعد ان غاب عن النسخة الاخيرة بداعي الاصابة؟.
&
وكان روديشا عانى من اصابة في ركبته ابعدتها عن المنافسات معظم فترات عام 2013 وبالتالي عن بطولة العالم، لكنه لم يتمكن من النزول تحت حاجز ال43ر1 دقيقة هذا الموسم ما يسمح للاخرين بمنافسته بقوة.
&
ويعتبر البوسني امل توكا ابرز اكتشافات الموسم الحالي، فابن الرابعة والعشرين من عمره والذي حقق افضل مرتبة له بحلوله سادسا في بطولة اوروبا العام الماضي، نجح في تحطيم رقمه القياسي الشخصي ونزل تحت حاجز ال43ر1 د مسجلا زمنا قدره 51ر42ر1 دقيقة خلال لقاء موناكو ضمن الدوري الماسي في تموز/يوليو.
&
ويشرف على تدريب توكا المدرب الايطالي الشهير جاني غيديني الذي تولى تدريب الكيني ويلفريد بونغي بطل هذا السباق في دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008. ويقف توكا على عتبة منح بلاده البوسنة والهرسك اول ميدالية لها على الاطلاق في بطولة العالم لالعاب القوى.
&
ويدخل البوتسواني نايجل اموس صاحب فضية السباق في اولمبياد لندن البطولة، في ذروة مستواه بعد ان فاز بالمركز الاول ثلاث مرات هذا الموسم محققا ثالث اسرع توقيت هذا الموسم (66ر42ر1 دقيقة)، ليحتل المركز الثاني وراء توكا في موناكو.
&
يذكر ان اموس نجح في التغلب على روديشا في جميع السباقات التي جمعت بينهما منذ اولمبياد لندن 2012.
&
اما الاثيوبي محمد امان حامل اللقب فليس في افضل مستواه بعد ان فاز في سباقين من اصل 5 هذا الموسم ولم ينزل تحت حاجز ال43ر1 د.
&
في المقابل، من الصعب ان يفلت لقب سباق 400 م حواجز من الاميركيين لان اربعة منهم سجلوا افضل الاوقات هذا العام وهم برشون جاكسون، جوني داتش، مايكل تينسلي وكيرون كليمنات، حتى ان النقاد لا يستبعدون احتكار عدائي العم سام المراكز الثلاثة الاولى.
&
ويبدو جاكسون بطل الولايات المتحدة الحالي وصاحب افضل توقيت هذا الموسم 09ر48 ثانية في لقاء ادوحة الدولي في ايار/مايو الماضي مرشحا فوق العادة لاحراز ثاني القابه العالمية بعد عام 2005، كما احرز المركز الاول في لقائي لوزان وموناكو ضمن الدوري الماسي، في حين خسر سباقا واحدا امام داتش في لقاء يوجين.
&
اما الترينيدادي جيهوي غوردون حامل ذهبية السباق في نسخة موسكو الاخيرة عام 2013، فلم يظهر بمستوى جيد حتى انه فشل في النزول تحت حاجز ال49 ثانية ما يجعله بعيدا جدا عن دخول المنافسة.
&
ويدخل البوتسواني نايجل اموس صاحب فضية السباق في اولمبياد لندن البطولة في ذروة مستواه بعد ان فاز بالمركز الاول ثلاث مرات هذا الموسم محققا ثالث اسرع توقيت هذا الموسم (66ر42ر1 دقيقة)، ليحتل المركز الثاني وراء توكا في موناكو.
&
يذذكر ان اموس نجح في التغلب على روديشا في جميع السباقات التي جمعت بينهما منذ اولمبياد لندن 2012.
&
وفي الوثب الطويل، يبدو الصراع محصورا بين ثلاثة: الاميركيان ماركيس دندي صاحب افضل نتيجة هذا الموسم (68ر8 م) وجيفري هندرسون الذي توج بطلا لدورة الالعاب الاميركية مسجلا 54ر8 م، بلاضافة الى البريطاني غريغ روثيرفورد بطل اولمبياد لندن واوروبا والذي احرز المركز الاول في لقاء توكهولم مسجلا 34ر8 م.
&
اما الروسي الكسندر منكوف حامل اللقب في موسك قبل سنتين فيبدو بعيدا عن مستواه وافضل نتيجة حققها كانت 27ر8 م في لقاء شانغهاي.
&
وفي سباق 1500 م، تبدو العداءة الاثيوبية غينزيبه ديبابا مرشحة فوق العادة لتطويق عنقها بالميداية الذهبية بعد ان فازت في جميع السباقات التي خاضتها داخل قاعة او في الهواء اطلق هذا الموسم.
&
ومن اقوى منافسات ديبابا التي ستشارك ايضا في سباق 5 الاف م في بكين، بطلة اوروبا الهولندية سيفان حسن التي سجلت افضل رقم شخصي لها بتسجيلها 05ر56ر3 دقائق في لقاء موناكو عندما حلت ثانية وراء ديبابا.
&
وتبرز ايضا الاميركيتان شانون روبيري وجيني سيمبسون، فلاولى احرزت البرونزية في برلين عام 2009، في حين توجت سيمبسون بطل عام 2011 واكتفت بالفضية في موسكو 2013. واذا قدر لسيمبسون التواجد على المنصة، فانها ستصبح ثاني امرأة فقط بعد الجزائرية الشهيرة حسيبة بولمقرة تحرز ثلاث ميداليات في سباق 1500 م في بطولة العالم.