قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جاءت قرعة دور المجموعات من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" التي سحبت الجمعة في موناكو، متوازنة بحسب ما كان متوقعا نتيجة توزيع الفرق الـ48 على اربع قبعات بحسب تصنيفها من قبل الاتحاد القاري للعبة.
&
ويمكن القول ان المجموعة العاشرة تحمل في طياتها نكهة خاصة اذ ستجمع توتنهام الانكليزي باندرلخت البلجيكي في اعادة لنهائي عام 1984 حين فشل الاخير في الاحتفاظ باللقب وتنازل عنه للنادي اللندني بعد ان خسر امامه بركلات الترجيح بعد تعادلهما ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 1-1.
&
كما تضم المجموعة موناكو الفرنسي الذي وصل الى الدور ربع النهائي من مسابقة دور الابطال الموسم الماضي، اضافة الى قره باغ الاذربيجاني الذي يعتبر الحلقة الاضعف.
&
"توتنهام واندرلخت فريقان من الطراز الرفيع وسنتعرف ايضا على قره باغ"، هذا ما قاله نائب رئيس موناكو الروسي فاديم فاسيلييف بعد القرعة، مضيفا "انها مجموعة تستحق التواجد في دوري الابطال. انها تشكل ردا على كل من يدعي بان يوروبا ليغ مسابقة ضعيفة".
&
وواصل "هدفنا هو التأهل عن المجموعة وهذا الامر لن يكون سهلا. سبق وقلت باننا سنقدم كل ما لدينا في يوروبا ليغ حتى وان لم تكن الامور سهلة لكنها مسابقة رائعة ونحن فخورون للعب في اوروبا للموسم الثاني على التوالي".
&
ويغيب عن المسابقة هذا الموسم اشبيلية الاسباني بطل النسختين الاخيرتين الذي سيشارك في دوري الابطال بسبب القانون الجديد الذي يخول البطل ان ينال بطاقة التأهل الى دور المجموعات من المسابقة القارية الام.
&
واصبح اشبيلية الموسم الماضي اول فريق يتوج اربع مرات بلقب هذه المسابقة بعد فوزه على دنبرو دنبروبتروفسك الاوكراني 3-2 في النهائي.
&
وقد يعود النادي الاندلسي الى المسابقة هذا الموسم في حال فشله بالتأهل الى الدور الثاني من دوري الابطال واحتلاله المركز الثالث في مجموعة صعبة للغاية تضم يوفنتوس الايطالي وصيف البطل ومانشستر سيتي الانكليزي وبوروسيا مونشنغلادباخ الالماني.
&
اما بالنسبة لليفربول الانكليزي بطل دوري الابطال في خمس مناسبات، فوقع في المجموعة الثانية الى جانب روبن كازان الروسي وبوردو الفرنسي وسيون السويسري.
&
ويسعى المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز الى قيادة فريق "الحمر" للفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخه بعد اعوام 1973 و1976 و2001، لكن عليه اولا التركيز على تخطي الدور الاول في مجموعة تجمعه ببوردو، وصيف المسابقة لعام 1996، في ثاني مواجهة بين الفريقين بعد تلك التي جمعتهما في الدور ذاته من مسابقة دوري الابطال موسم 2006-2007 حين خرج الفريق الانكليزي فائزا بمباراتي الذهاب والاياب.
&
وسيكون سلتيك الاسكتلندي، بطل كأس الاندية الاوروبية البطلة لعام 1967، امام اختبار صعب في المجموعة الاولى اذ وقع الى جانب بطل سابق ايضا للمسابقة القارية الام بشخص اياكس امستردام الهولندي اضافة الى فنربغشه التركي ومولدي بطل النروج.
&
وكان سلتيك قاب قوسين او ادنى من خوض موسمه القاري في دوري الابطال لكنه فشل وللموسم الثاني على التوالي في بلوغ دور المجموعات بعد خسارته امام مضيفه مالمو السويدي وصيف 1979 بنتيجة صفر-2 في اياب الدور الفاصل.
&
ويمكن القول ان سلتيك دفع ثمن لقاء الذهاب الذي فرط فيه بفوز مريح بعدما تقدم على منافسه السويدي 2-صفر ثم 3-1 قبل ان يكتفي بفارق هدف واحد 3-2.
&
وكان مشوار سلتيك انتهى الموسم الماضي في الدور الفاصل ايضا على يد ماريبور السلوفيني.
&
ويبدو بوروسيا دورتموند الالماني الذي حقق رقما قياسيا من حيث عدد الجمهور في مباراة ضمن الادوار الفاصلة من "يوروبا ليغ" خلال اللقاء الذي اكتسح فيه اود غرينلاند النروجي 7-2 الخميس (64200 متفرج)، امام مهمة سهلة في المجموعة الثالثة حيث سيتواجه مع باوك سالونيكي اليوناني وكراسنودار الروسي وغابالا الاذربيجاني.
&
امام بالنسبة لدنبروبتروفسك وصيف بطل الموسم الماضي فوقع في مجموعة صعبة هي السابعة الى جانب لاتسيو الايطالي وسانت اتيان الفرنسي وروزنبرغ النروجي.
&
ويبدو نابولي الايطالي قادرا على التأهل عن المجموعة الرابعة التي تضم ليجيا وارسو البولندي وميدتيلاند الدنماركي وبروج البلجيكي القادم من خسارة قاسية على ارضه امام مانشستر يونايتد الانكليزي صفر-4 في اياب الدور الفاصل من دوري الابطال، وذلك بعد ان خسر ذهابا ايضا 1-3.
&
وفي المجموعة الخامسة حل فياريال الاسباني مع فيكتوريا بلزن التشيكي ورابيد فيينا النمسوي ودينامو مينسك البيلاروسي، فيما ضمت السادسة مرسيليا الفرنسي وبراغا البرتغالي وسلوفان ليبيريتش التشيكي وغرونينغن الهولندي.
&
اما الثامنة، فجمعت سبورتينغ البرتغالي مع بشيكتاش التركي ولوكوموتيف موسكو الروسي وسكندربو الالباني، والتاسعة بازل السويسري مستضيف المباراة النهائية وفيورنتينا الايطالي وليخ بوزنان البولندي، بيلينينسيش البرتغالي.
&
وجاء شالكه الالماني في المجموعة الحادية عشرة الى جانب ابويل نيقوسيا القبرصي وسبارتا براغ التشيكي و استيراس تريبوليس اليوناني، فيما وقع مواطنه فولفسبورغ في الثانية عشرة الى جانب اتلتيك بلباو الاسباني والكمار الهولندي وبارتيزان بلغارد الصربي.
&
وتقام مباريات دور المجموعات بين 17 ايلول/سبتمبر و10 كانون الاول/ديسمبر المقبلين. ويقام النهائي في 18 ايار/مايو 2016.
&
ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة الى الادوار الاقصائية وينضم اليهم 8 اندية تحتل المركز الثالث في مجموعاتها في دوري ابطال اوروبا.