تأهل السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف خامسا الى الدور ربع النهائي من بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر الدورات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الاميركي دونالد يونغ 6-4 و1-6 و6-3 و6-4 الاثنين.
&
ويلتقي فافرينكا (30 عاما)، بطل رولان غاروس 2015، في الدور المقبل مع البريطاني اندي موراي الثالث او الجنوب افريقي كيفن اندرسون الخامس عشر.
&
وبلغ فافرينكا ربع النهائي في فلاشينغ ميدوز للمرة الثالثة على التوالي، وربع النهائي في البطولات الكبرى للمرة الثامنة في آخر 9 مشاركات.
&
واوقف فافرينكا مشوار الامريكي (مصنف 68 عالميا) الذي حقق نجاحين كبيرين بعدما قلب تخلفه بمجموعتين الى فوز 3-2 في الدور الاول ضد الفرنسي جيل سيمون الثاني عشر، ثم في الدور الثالث ضد الصربي فيكتور ترويسكي الثاني والعشرين.
&
وكسر السويسري ارسال منافسه في الشوط الثالث من المجموعة الاولى وانهاها في مصلحته قبل ان يخسر اول مجموعة في البطولة بعد ان فقد ارساله مرتين في الشوطين الرابع والسادس.
&
وتقدم فافرينكا، بطل استراليا المفتوحة عام 2014، في المجموعة الثالثة 5-صفر، لكن يونغ قاوم واحرز 3 اشواط متتالية قبل ان يستعيد السويسري زمام المبادرة.
&
وفي المجموعة الرابعة، استولى فافرينكا على ارسال يونغ الاول وتقدم 2-صفر، لكن الاخير عادل 2-2 قبل ان يكون السويسري الكلمة الاخيرة ويحقق كسرا جديدا وينهيها في مصلحته.
&
ولدى السيدات، تأهلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية الى ربع النهائي ايضا اثر فوزها على الالمانية سابين ليسيكي الرابعة والعشرين 6-7 (6-8) و7-5 و6-2.
&
وعانت هاليب خلال المباراة التي جرت تحت شمس قاسية ومنحت اللاعبتان خلالها استراحة 10 دقائق بعد المجموعة الثانية، خصوصا انها تشكو من آلام في فخذها الايسر.
&
وخسرت الرومانية المجموعة الاولى بصعوبة وبشوط فاصل قبل ان تنجح في ادرك التعادل بعد مجموعة صعبة ايضا، ثم انهت المجموعة الثالثة الحاسمة بسهولة.
&
وقالت بعد الفوز "انها المرة الاولى التي اصل فيها الى ربع النهائي في البطولة الاميركية. انها مباراة مجنونة وكنت متعبة جدا لان سابين لعبت بمستوى غير معقول".
&
وستقابل هاليب في الدور المقبل البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا العشرين التي تغلبت على الاميركية فارفارا ليبتشنكو 6-3 و6-4.
&
وعلقت هاليب على اللقاء مع ازارنكا المصنفة اولى عالميا سابقا، بالقول "مباراة الدور المقبل ستكون تحديا كبيرا ضد لاعبة كسبت القابا عدة في البطولات الكبرى".&
&
من جهتها، واصلت ازارنكا (26 عاما) زحفها في البطولة التي بلغت المباراة النهائية فيها مرتين متتاليتين عامي 2012 و2013 وخسرتهما امام الاميركية سيرينا وليامس الاولى وبطلة العام الماضي ايضا.
&
وكسرت ازارنكا ارسال منافستها التي كانت تسعى الى ان تصبح اول اميركية لا تحمل اسم وليامس تبلغ دور الثمانية منذ عام 2009، في الشوطين الثالث والتاسع من المجموعة الاولى وحسمتها في صالحها 6-3.
&
وتابعت ازارنكا افضليتها وكسرت ارسال الاميركية للمرة الثالثة في المباراة وتحديدا في الشوط الثامن من المجموعة الثانية لتتقدم 5-3، وسنحت امامها فرصة حسم النتيجة في الشوط التاسع والارسال بحوزتها لكن الاميركية ردت التحية مقلصة الفارق 4-5.
&
وعوضت البيلاروسية في الشوط التالي عندما كسرت ارسال ليبتشنكو للمرة الرابعة في المباراة والثانية في المجموعة الثانية وحسمتها في صالحها 6-4.
&
وهو الفوز الرابع على التوالي لازارنكا في 5 مباريات امام ليبتشنكو والثاني هذا العام بعدما تغلبت عليها في دورة برمنغهام البريطانية في حزيران/يونيو الماضي.
&
والتقت اللاعبتان للمرة الاولى عام 2005 في دورة تونيكا الاميركية (اقيمت عامي 2004 و2005 قبل ان تلغى) وكان الفوز حليف ليبتشنكو في دور الاربعة، وثأرت ازارنكا في العام التالي في تصفيات بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، وجددت فوزها عام 2009 &في دورة ممفيس الاميركية قبل ان تتلغب عليها هذا العام في دورة برمنغهام.