تستعد الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى في العالم لتحقيق انجاز تاريخي بمعادلة رقم الالمانية شتيفي غراف بعدد القاب الغراند سلام وجمع الالقاب الاربعة الكبرى في موسم واحد عندما تخوض بدءا من غد الاثنين غمار بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز.
&
احرزت سيرينا 21 لقبا في البطولات الاربع الكبرى حتى الان، وهي على بعد لقب واحد من الرقم القياسي لغراف منذ البدء بعصر الاحتراف عام 1968، اذ ان الاسترالية مارغاريت كورت احرزت 24 لقبا.
&
كما ان سيرينا تريد ان تصبح رابع لاعبة في التاريخ، واول لاعبة منذ غراف نفسها عام 1988 تحرز القاب الغراند سلام الاربعة في عام واحد.
&
وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعة الكبرى خلال موسم واحد هن الاميركية مورين كونولي (1953) ومارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).
&
وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003).
&
وتوجت الاميركية حتى الان ببطولات ملبورن الاسترالية ورولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الانكليزية، وهي الان في الثالثة والثلاثين المرشحة الابرز لاكمال الرباعية امام جمهورها، وحيث فازت بلقبها الاول في الغراند سلام في فلاشينغ ميدوز بالذات وهي في السابعة عشرة.
&
وقبلت سيرينا التحدي معتبرة انها تفضل ان تكون تحت ضغط الفوز باللقب من ان تكون تحت ضغط الخسارة بقولها "قررت قبول الضعط من اجل الفوز، اشعر بانني بحال جيدة مع انه ليس كل شخص يمكنه تحمل هذا الضغط".
&
وتابعت "انا جاهزة تماما، ولا يهمني ان فزت او خسرت او عادلت الرقم (رقم غراف)".
&
وفي جعبة سرينا ستة القاب في ويمبلدون وملبورن وفلاشينغ ميدوز، وثلاثة في رولان غاروس.
&
وتبدو الاميركية في افضل حالاتها بعد ان اضافت قبل اسبوع لقبها التاسع والستين في مسيرتها بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب في نهائي دورة سينسيناتي الاميركية، وكانت هاليب بالذات ضحيتها ايضا في نهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي.
&
توجت سيرينا بخمسة القاب هذا العام، لكنه واجهة خيبة قبل نحو اسبوعين بخسارتها المفاجئة في نصف نهائي دورة تورونتو امام السويسرية الشابة بليندا بنسيتش.
&
تبدأ سيرينا مشوارها في الدور الاول غدا ضد الروسية فيتاليا دياتشنكو، ومن المحتمل ان تواجه منافستها الروسية الاخرى ماريا شارابوفا الثالثة في حال بلغتا هذا الدور.
&
وقبل ذلك، قد تلتقي سيرينا مجددا مع شقيقتها الاكبر فينوس في ربع النهائي او التشيكية كارولينا بليسكوفا الثامنة او حتى بنسيتس الثانية عشرة.
&
وفضلا عن شارابوفا وهاليب، ستكون بنسيتش مع التشيكيتين بترا كفيتوفا ولوسي سافاروفا والدنماركية كارولين فوزنياكي من ابرز منافسات سيرينا على اللقب.
&
&منافسة قوية لدى الرجال
&
واذا كانت سيرينا تتفوق على جميع منافساتها في حال كانت بمستواها، فان دائرة المنافسة تتسع لدى الرجال مع سعي الصربي نوفاك ديوكوفيتش الى احراز لقبه العاشر في الغراند سلام.
&
توج الصربي بطلا في ملبورن مطلع العام، وكان في طريقه الى لقبه الاول في رولان غاروس قبل خسارته المفاجئة امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، لكن مستواه بقي في خط تصاعدي بتتويجه لاحقا في ويمبلدون، كما انه سيطر على معظم القاب دورات الماسترز للالف نقطة بفوزه في انديان ويلز وميامي الاميركيتين وروما ومونتي كارلو، لكنه خسر في نهائي آخر دورتين في مونتريال الكندية امام البريطاني اندي موراي وسينسيناتي امام السويسري روجيه فيدرر.
&
يفتتح ديوكوفيتش مشواره في البطولة بمواجهة البرازيلي جواو سوزا، وقد يواجه في ربع النهائي الاسباني رافايل نادال (14 لقبا في الغراند سلام) والذي يبدأ مشواره بمواجهة الكرواتي بورنا كوريتش.
&
واعلن نادال انه "في افضل مستوى لخوض البطولة منذ اشهر".
&
وتراجع مستوى الاسباني منذ نهاية العام الماضي حيث فقد الكثير من القابه وخصوصا في رولان غاروس.
&
ويبقى فيدرر رقما صعبا رغم بلوغه الرابعة والثلاثين حيث قدم عروضا قوية في سينسيناتي توجها بالفوز على ديوكوفيتش في النهائي، وكان تفوق عليه ايضا في نهائي دورة دبي مطلع اذار/مارس الماضي.
&
ويملك فيدرر الرقم القياسي في دورات الغراند سلام برصيد 17 لقبا، ولكن يعود لقبه الاخير فيها الى ويمبلدون 2012.
&
وبعيدا عن المفاجآت، قد يلتقي فيدرر في ربع النهائي التشيكي توماس برديتش السادس.
&
وسيكون موراي من ابرز المنافسين ايضا لاحراز لقب ثان في البطولة الاميركية، ويبرز ايضا الكرواتي مارين سيليتش حامل اللقب والياباني كي نيشيكوري.
&
& ارتفاع الجوائز المالية
&
رفع الاتحاد الاميركي لكرة المضرب جوائز بطولة فلاشينغ ميدوز بنسبة 10 بالمئة، لتصل الى 3ر42 مليون دولار.
&
وسترتفع جائزة الفائز باللقب لدى الرجال والسيدات بالتالي الى 3ر3 مليون دولار.
&
وسينال الوصيف لدى الرجال والسيدات 6ر1 مليون دولار، كما سيضمن كل لاعب يشارك في القرعة الرئيسية للبطولة على 5ر39 الف دولار.
&
وحصل كل من الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاميركية سيرينا وليامس بعد فوزهما بلقبي الرجال والسيدات في بطولة ويمبلدون الانكليزية الاسبوع الماضي على 9ر2 مليون دولار، فيما ينال الفائز ببطولة ملبورن الاسترالية 5ر2 مليون دولار، وبطل رولان غاروس الفرنسية مليوني دولار.
&
وارتفعت جوائز فلاشينغ ميدوز بنسبة 67 بالمئة في الاعوام الثلاثة الماضية.
&
في ما يلي سجل الفائزين والفائزات في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية لكرة المضرب، آخر البطولات الاربع الكبرى، في الاعوام العشرة الماضية:
&
* رجال:
&
2005: السويسري روجيه فيدرر
&
2006: السويسري روجيه فيدرر
&
2007: السويسري روجيه فيدرر
&
2008: السويسري روجيه فيدرر
&
2009: الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو
&
2010: الاسباني رافايل نادال
&
2011: الصربي نوفاك ديوكوفيتش
&
2012: البريطاني اندي موراي
&
2013: الاسباني رافايل نادال
&
2014: الكرواتي مارين سيليتش
&
* سيدات:
&
2005: البلجيكية كيم كلايسترز
&
2006: الروسية ماريا شارابوفا
&
2007: البلجيكية جوستين هينان
&
2008: الاميركية سيرينا وليامس
&
2009: البلجيكية كيم كلايسترز
&
2010: البلجيكية كيم كلايسترز
&
2011: الاسترالية سامانتا ستوسور
&
2012: الاميركية سيرينا وليامس
&
2013: الاميركية سيرينا وليامس
&
2014: الاميركية سيرينا وليامس