اظهر شريط فيديو نشرته شرطة مدينة نيويورك الجمعة نجم كرة المضرب السابق جيمس بلايك وهو يتلقى معاملة قاسية من احد عناصر الشرطة بلباس مدني خلال وقوفه خارج فندقه قبل ان يتم تكبيله واقتياده بعيدا.
&
ويظهر شريط الفيديو الذي تبلغ مدته حوالي دقيقة، بان بلايك الذي كان واقفا بالقرب من مدخل الفندق فوجىء بما حصل ولم يبد اي مقاومة للاعتقال الذي قام به الشرطي المتخفي.
&
وقام الشرطي بطرح بلايك (35 عاما) ارضا قبل تكبيله.
&
واكد بلايك، الخلاسي المولود من اب افريقي-اميركي وام بريطانية، بانه تم الافراج عنه بعد 15 دقيقة، مشككا بدوافع "عنصرية" لهذا الاعتقال الخاطىء لكن الشرطة نفت هذا الامر مشددة على حالة من الخطأ في هوية الموقوف.
&
وتقدم مفوض شرطة نيويورك ويليام براتون وعمدة المدينة بيل دي بلازيو باعتذار من بلايك الذي اعتزل كرة المضرب في اب/اغسطس 2013 وفي جعبته 10 القاب من اصل 24 مباراة نهائية.
&
واشار براتون ودي بلازيو في بيان مشترك الى فتح تحقيق بالحادث من "اجل تحديد الامر الذي ساهم في الخطأ المرتكب، ومن المسؤول عنه وما بالامكان تعلمه من اجل تجنب تكرار هذه الاخطاء في المستقبل".
&
وانفقت المدينة حتى الان 29 مليون دولار من اجل اعادة تدريب 22 الف عنصر من الشرطة، بحسب هذا البيان الذي اشار ايضا الى ان الشكاوى المقدمة ضد عناصر الشرطة تدنت الى ادنى مستوى لها منذ 14 عاما بسبب هذه الخطوة التي لجأت اليها السلطات المحلية.
&
وبدورها كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" ان سجل الشرطي الذي اعتقل بلايك، واسمه جيمس فراسكاتوري، حافل باستعمال القوة بشكل مبالغ وهناك شكاوى عدة ضده بينها اثنان نتيجة دخوله في مشادة عنيفة مع رجلين من البشرة السوداء.
&
وتم تجريد الشريط من شارته ومسدسه واوكلت اليه وظيفة مكتبية بانتظار نتائج التحقيق.
&
واصيب بلايك الذي كان في طريقه لملاعب فلاشينغ ميدوز حيث تقام حاليا بطولة الولايات المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بجروح في ساقه وجبينه نتيجة هذا الاعتقال القاسي الذي تحدث عنه خريج جامعة هارفرد لصحيفة "نيويورك دايلي نيوز"، قائلا: "كان الامر مخيفا دون شك. كان جنونيا دون شك. اعتقد ان هناك عاملا عنصريا، لكن بغض النظر عن الدوافع، انا لا ارى اي مبرر لاي كان بان يقوم بعمل مماثل بحق اي شخص... انه امر غير ضروري على الاطلاق".
&
شاهد فيديو توقيف جيمس بلايك والمعاملة القاسية التي تعرض لها: