ستستضيف مدينة هانغجو الصينية دورة الألعاب الاسيوية لعام 2022 وذلك على هامش الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي في عشق اباد الاربعاء.
&
وكانت هانغجو الوحيدة المرشحة لاستضافة الاسياد، فبات ثالث مدينة صينية تنال هذا الشرف بعد نسختي 1990 و2010 في بكين وجوانجهو على التوالي.
&
وتقع هانغجو على الساحل الجنوبي الشرقي للصين، وهي مركز محافظة زهيجيانغ. واقيمت النسخة الماضية من الاسياد في اينشيون الكورية الجنوبية عام 2014 وشارك فيها نحو 10 الاف رياضي ورياضية.
&
&وتحتضن العاصمة الاندونيسية جاكرتا الدورة الثامنة عشرة عام 2018.
&
وتعتبر دورة الالعاب الاسيوية ثان اكبر حدث متعدد الرياضات في العالم بعد دورة الالعاب الاولمبية.
&
وبالنسبة الى اسياد اندونيسيا تحديدا بعد ثلاث سنوات، قد استعرضت اللجنة المنظمة آخر الاستعدادات امام الجمعية العمومية حيث اكد المجلس الاولمبي تخليه عن تقاليده والسماح بالاستضافة في مدينتين هما جاكرتا وبالمبانغ بدلا من واحدة.
&
وقال رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ &احمد الفهد في هذا الصدد "الاعتراف باستضافة مدينتين للالعاب الاسيوية يأتي التزاما باصلاحات الاجندة الاولمبية 2020 لرئيس اللجنة الاولمبية توماس باخ، مع التركيز على الوحدة في تنظيم الالعاب".
&
وتابع "كانت هناك بعض الشروط كاقامة حفلي الافتتاح والختام في جاكرتا، وان تكون قرية الرياضيين الرئيسية في العاصمة ايضا، وان يؤمن المنظمون خطوط التنقل بين جاكرتا وبالمبانغ".
&
وتستغرق الرحلة الجوية بين جاكرتا وبالمبانغ نحو 45 دقيقة، حيث تستضيف الاخيرة 11 من الرياضات ال34 ضمن برنامج الاسياد.
&
ويقام اسياد اندونيسيا من 18 اب/اغسطس حتى 2 ايلول/سبتمبر 2018، بمشاركة نحو 10 الاف رياضي ورياضية، ويتضمن البرنامج 28 رياضة اولمبية و6 رياضات غير اولمبية تعكس تنوع الثقافة الرياضية للمناطق الجغرافية الخمس في القارة.
&
واقرت الجمعية العمومية ايضا استضافة جاكرتا لدورة الالعاب الاسيوية الثالثة للشباب في 2017 ببرنامج يقتصر على 10 رياضيات تكون اختبارا للاسياد في العام التالي، بعد ان كانت الاستضافة سحبت من سريلانكا لعدم احترام الحكومة لاستقلالية الحركة الرياضية.
&
&