ستقام جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولاو احد، على وقع الدخان الكثيف الناجم عن حرائق الغابات في اندونيسيا.
&
وفي ظل تأكيد منظمي الجائزة بان السباق سيقام في موعده على حلبة "مارينا باي"، يمكن للدخان الكثيف الذي حملته الرياح الى سنغافورة ان يشكل خطرا على السائقين خصوصا ان السباق يقام في الليل وتحت الاضواء الكاشفة، على حلبة ضيقة وفيها بعض المطبات، لكن المنظمين حذروا في الوقت نفسه من امكانية تدهور الوضع ليس من يوم ليوم بل من ساعة لساعة كما بالامكان ان يتحسن ايضا استنادا الى وجهة الرياح.
&
وسيقوم المنظمون بتحذير المشجعين الوافدين الى الحلبة بمستوى التلوث الهوائي والدخان عبر الشاشات الموزعة في المكان، كما ستكون الاقنعة الطبية الواقية من الروائح والدخان متوفرة، وسيكون هناك طواقم طبية جاهزة لمساعدة المشجعين في حال واجهتهم اي مشاكل في التنفس او الرؤية.
&
وفي ظل التوقعات بهطول امطار قد تلعب دورا في تنظيف الهواء الملوث، لكن ربما تعكر التصفيات التأهيلية للسباق، وصل البرايطاني لويس هاميلتون الى الدولة الاسيوية الصغيرة والغنية، باحثا عن تعميق الهوة في صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين.
&
وكان سائق مرسيدس واصل زحفه نحو الفوز باللقب العالمي للمرة الثانية على التوالي والثالثة في مسيرته، وذلك بعد تسيده سباق جائزة ايطاليا الكبرى على حلبة مونزا. واستحق هاميلتون تماما فوزه الثاني على التوالي في مونزا والثالث في مشواره الذي بدأ في الفئة الاولى عام 2007، اذ سيطر على السباق من البداية حتى النهاية دون اي منافسة، متقدما على سائق فيراري بطل العالم اربع مرات الالماني سيباستيان فيتل والبرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) الذي صعد الى منصة التتويج بعد اضطرار سائق مرسيدس الاخر الالماني نيكو روزبرغ الى الانسحاب بسبب عطل في محرك سيارته تعرض له قبل لفتين على النهاية.
&
وعزز هاميلتون الذي انطلق من المركز الاول للسباق السابع على التوالي (الرقم القياسي باسم قدوته البرازيلي الراحل ايرتون وهو 8 سباقات على التوالي)، بفوزه السابع هذا الموسم والاربعين في مسيرته، صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 252 نقطة، امام زميله روزبرغ (199 نقطة) وفيتل (178 نقطة)، فيما يسير فريق مرسيدس بثبات ايضا نحو لقب الصانعين للموسم الثاني على التوالي بعدما رفع رصيده الى 451 نقطة في الصدارة امام فيراري (270).
&
وقال هاميلتون: "منذ صغري وانا احاول الاقتداء بايرتون سينا، مع الاحتفاظ بشخصيتي الخاصة. اردت دوما ان اقود سيارة مثله وان اسيطر عليها كما كان يفعل".
&
واضاف: "هذا امر خيالي ان اقاتل بعد عشرين سنة على ارقام كان قد حققها في بطولة العالم، على غرار عدد مرات الصعود الى المنصة او احراز لقب بطولة العالم (3 مرات). لكن يجب عدم نسيان انه لو اكمل مسيرته لحقق المزيد، واشعر بالفخر اني قريب منه على صعيد الارقام".
&
من جهته، يريد روزبرغ نسيان ما حصل معه في السباق الاخير، وعينه الثانية على الالماني فيتل الذي بات على بعد 21 نقطة منه في المركز الثالث: "اعرف اني امتلك ايقاع الفوز هنا، لذا امل تقديم سباق نظيف واطلاق العنان لهذا الوحش الفضي تحت الاضواء الكاشفة".
&
الفائزون منذ انطلاق السباق:
&
2008: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)
&
2009: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
&
2010: الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)
&
2011: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
2012: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
2013: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
2014: البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)