يشد الاهلي حامل اللقب والزمالك المصريان الرحال في ذهاب نصف نهائي كاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم عندما يحلان على اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي والنجم الساحلي التونسي السبت والاحد.
&
وتصدر الاهلي مجموعته في الدور ربع النهائي بفارق بسيط عن النجم الساحلي، فيما تصدر الزمالك بفارق ثلاث نقاط عن اورلاندو بايرتس.
&
وتفوح رائحة الثأر في المباراة الاولى المقررة على ملعب اورلاندو ستاديوم، وذلك بعد حرمان الاهلي منافسه الجنوب افريقي من لقب دوري ابطال افريقيا عام 2013 بفوزه عليه في النهائي (1-1 ذهابا و2-صفر ايابا)، علما بان الاهلي كان قط سقط امام خصمه 3-صفر في الجونة في دور المجموعات وتعادل معه سلبا في جوهانسبورغ.
&
ويخوض الاهلي اللقاء بعد خسارته الموجعة امام غريمه الزمالك في نهائي كأس مصر 2-صفر الاثنين الماضي، ما دفع الجماهير الاهلاوية للمطالبة باقالة المدرب فتحي مبروك.
&
ويعول الاهلي، الذي كان اول فريق مصري يتوج بلقب المسابقة الموسم الماضي، على الغاني جون أنطوي وعمرو جمال والغابوني ماليك إيفونا ورمضان صبحي ومؤمن زكريا والمدافعين محمد نجيب وسعد سمير وصبري رحيل وأحمد فتحي و شريف حازم.
&
وأكد مبروك لموقع النادي الرسمي أن "أورلاندو يعاني مشكلات دفاعية لكن هجومه قوي للغاية ويمتلك مقومات جيدة"، وأضاف أنه سيلعب أمام بطل جنوب أفريقيا "للفوز والسعي للحفاظ على اللقب ومصالحة الجماهير من جديد".
&
وأضاف مبروك الذي يغيب عن تشكيلته حسام غالي ووليد سليمان بسبب الاصابة وباسم علي الموقوف "ألعب بفكر هجومي ولا يشغلني كلام البعض عن مدرب أجنبي حتى الصفقات الجديدة ستظهر فى الوقت المناسب لأن الجهاز الفني مطالب بعدم خسارة بعض اللاعبين المقيدين إفريقيا فى هذه المرحلة... اللاعبون الجدد يشاركون تدريجا، أحمد فتحي لعب أساسيا ومحمد حمدي زكي ظهر بشكل جيد وبمستوى مبشر عندما تم الدفع به في وقت مناسب وربيعة وحجازي لم يتم قيدهما فلماذا يحاول البعض التحدث عن عدم مشاركة الجدد والتأكيد على أن هناك مشكلة معهم؟".
&
من جهته، يغيب عن بايرتس حارسه بنسون مهلونغو الذي يتعافى من جراحة في ركبته وسيحل بدلا منه فيليبي اوفونو من غينيا الاستوائية، وتعرض لضربة قوية باصابة لاعب وسطه أوبا مانييسا ضحية كسر في كاحله خلال مباراة في الدوري ضد بولوكوان سيتي (صفر-صفر).
&
كما يعاني بايرتس من ايقاف المدافعين الخبيرين هابي جيلي وسيابونغا سانغويني، ويتوقع ان ينوب عنهما تشيبو غوميدي وروي ماهاموتسا.
&
ويعيش فريق سويتو مرحلة قلقة هذا الموسم اذ يحتل المركز التاسع في دوري بلاده بعد المرحلة الخامسة، ليحقق اسوأ انطلاقة له في ستة مواسم.
&
وما اكد هذه المرحلة خسارته امام الزمالك 4-1 في الجولة الاخيرة ربع النهائي.
&
وبرغم ذلك بقي مدربه اريك تينكلير متفائلا: "التأهل الى النهائي هو لحظة نادرة لا تتكرر كل سنة. اظهر الفريق في الماضي القريب انه لا يعاني من عقدة نقص امام الاهلي. ينتظر النادي نجاحا قاريا منذ 20 عاما".
&
واضاف تينكلر المتوج مع بلاده بلقب كأس امم افريقيا 1996: "تراجعت ثقتنا كثيرة بعد الخسارة ضد الزمالك. لقد ارتكبنا عدة اخطاء ولم يكن الحظ الى جانبنا".
&
وفي المباراة الثانية، يخوض الزمالك المصري مواجهة مضيفه النجم الساحلي التونسي، بطل عام 1995 و1999و2006، منتشيا من تتويجه بلقب كأس مصر على حساب غريمه التاريخي الاهلي ليحقق ثنائية نادرة في الدوري والكأس.
&
ويعول الزمالك على نجومه باسم مرسي والجناح السريع محمود عبد المنعم "كهربا" وايمن حفني والنيجيري معروف يوسف، الا انه يفتقد محمد ابراهيم وابراهيم صلاح المصابين.
&
من جهته يأمل النجم الساحلي، حالم لقب دوري ابطال افريقيا 2007، العودة الى طريق الالقاب بعد تتوجيه بلقب الكأس السوبر القاري في 2008 على حساب مواطنه الصفاقسي، وهو يعول على مهاجمه الجزائري بغداد بونجاح متصدر ترتيب الهدافين.
&
وأكد أيمن طاهر مدرب حراس الزمالك أن تحديد حارس المرمى الأساسي سيكون يوم المباراة فقط مضيفا لموقع النادي الرسمي ان المنافسة الشديدة يين محمود عبدالرحيم جنش وأحمد الشناوي تصب في مصلحة الزمالك بالمقام الأول.
&
وهذه ثالث مرة منذ 2009 يتأهل فريقان من دولة واحدة الى نصف النهائي بعد الهلال والمريخ السودانيين في 2012 والصفاقسي والبنزرتي التونسيين في 2013.
&
وكان الاهلي المصري احرز لقب النسخة الماضية بفوزه على سيوي سبور العاجي (1-2 ذهابا و1-صفر ايابا على ارضه).
&
وتقام مباراتا الاياب في 3 و4 تشرين الاول/اكتوبر المقبلين.