&بدأت السلطات والاندية في الامارات، اتخاذ اجراءات أكثر تشدداً لمنع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتغذية التعصب الرياضي، والذي بدأ يأخذ منحنى، لا يتناسب مع قيم وتقاليد المجتمع السمحة التي تتسم بها الامارات.

ومع انطلاقة الموسم الحالي، بدأ الامر مختلفاً عن المواسم السابقة، والتي استخدمت فيه فئة من جماهير بعض الاندية، مواقع التواصل الاجتماعي، التي تدججت بالعديد من الشعارات والعبارات زادت من التعصب الكروي بين فئات عدة &من الجماهير، انعكست على مدرجات كرة القدم، خصوصاً في الديربيات الشهيرة، التي تجمع الاهلي مع العين، والوحدة مع العين أيضاً.
&
ولم تتهاون شرطة أبو ظبي في القيام باستدعاء لاعب نادي الظفرة، عبد الله قاسم، في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، في الاساءة الى مدرب المنتخب الوطني مهدي علي، بإشارات وعبارات،&عبر يوتيوب بعدما قام أحد أصدقاء اللاعب بتصويره في الموسم الماضي، وبثه على موقع "الانستغرام"، فتم التحقيق معه بالاضافة الى الشخص الذي نشر اليوتيوب.
&
وينتظر عبد الله قاسم وصديقه، حكم المحكمة، اذ يتوقع أن يتعرضا للحبس والغرامة، أو إحدى العقوبتين وفق نصوص القانون الإماراتي الذي يجرم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الاساءة أو التشهير لأحد.
&
وكان نادي الوحدة سباقاً من بين الأندية الاماراتية، اذ ضرب مسؤولوه مؤخراً بيد من حديد، على أحد مُشجعي الفريق، بمنع حضوره من دخول المباريات التي تقام على ملعبه في العاصمة أبو ظبي، بعدما أساء لنادي العين، عقب المباراة التي جمعت الفريقين في الاسبوع الجاري، ضمن الجولة الرابعة من دوري الخليج العربي، اذ اعتبر مسؤولو النادي أن ما قام به المُشجع من تصريحات في وسائل التواصل الاجتماعي مخالف لقيم وأخلاقيات المجتمع الاماراتي.
&
ودعا نادي الوحدة جماهيره الى ضرورة أن يسمو السلوك القويم ، فوق الجميع وعدم الاساءة الى الاندية الأخرى سواء في المدرجات أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي للحفاظ على الروح الرياضية التي تعلو فوق أي منافسات.
&
وحث نادي الوحدة باقي الاندية الأخرى على ضروة نهج هذا التصرف، لقتل التعصب الذي بات يهدد كرة القدم في دولة الامارات.
&
وكانت جماهير من نادي الوصل، قد قذفت لاعب نادي النصر أكوكو، بزجاجات المياه، في "ديربي زعبيل" خلال احتفاله بهدف سجله في شباك فريقهم، في الجولة الاخيرة من بطولة الدوري الموسم المنصرم، وهو ما عرض نادي الوصل لعقوبات مالية من قبل لجنة الانضباط في اتحاد الكرة.
&
واعتادت مباريات "الديربي" في السنوات الأخيرة أن تشهد خرقاً من بعض الجماهير للروح الرياضية ، لكن الأمر يبدو أكثر صعوبة هذا الموسم، والذي سيشهد ثمانية ديربيات في كل مرحلة من مرحلتي الدوري ما قد يُسبب العديد من المشاكل الجماهيرية.
&

&