قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقلت قضية ايقاف رئيس الفيفا السابق السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني لمدة ثماني سنوات من قبل لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم الى مرحلة جديدة بعد ان فتح امامها طريق الاستئناف اثر تسلمهما حيثييات الحكم ضدهما.
&
وجاء في بيان للفيفا السبت "ان الغرفة القضائية في لجنة الاخلاق المستقلة سلمت السيد جوزيف بلاتر والسيد مبشال بلاتيني حيثيات القرار الصادر في ديسمبر 2015".
&
وكانت الهيئة القضائية في الفيفا اوقفت في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي بلاتر وبلاتيني ثماني سنوات عن ممارسة اي نشاط يتعلق بكرة القدم بسبب سوء استعمال منصبيهما في قضية "دفعة غير شرعية" لمبلغ مليوني دولار تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011 عن عمل استشاري لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.
&
ولم ينشر الفيفا تفاصيل قرار الايقاف.
&
وسبق ان اوقفت لجنة الاخلاق التابعة للفيفا بلاتيني وبلاتر في السابع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن ممارسة جميع الانشطة الكروية لمدة 90 يوما في اطار القضية نفسها.
&
وتابع بيان الاتحاد الدولي "ان الغرفة القضائية تؤكد الوفاء بالتزامها بتقديم الاسباب التي ادت الى اتخاذ قرار الايقاف لبلاتر وبلاتيني في النصف الاول من يناير 2016".
&
واضاف "بعد تسلمهما اسباب القرار، فان يمكنهما التقدم باستئناف امام لجنة الاستئناف".
&
البدء بالاستئناف
&
لم يتأخر محامي بلاتيني بالاعلان ان موكله سيستأنف قرار ايقافه الاثنين المقبل.
&
وقال المحامي تيبو اليس "نؤكد تلقينا مساء الجمعة اسباب العقوبة. سندرسها ونحللها وسنقدم طلب الاستئناف الاثنين امام لجنة الاستئناف".
&
وفي حال رفض استئناف بلاتر وبلاتيني امام هذه اللجنة، فانه يمكنهما حينها الطعن بقرار ايقافهما امام لجنة التحكيم الرياضي (كاس).
&
وكان القضاء الداخلي للفيفا اسقط في قرار الايقاف تهم الفساد عن بلاتر رئيس الفيفا منذ 1998 وبلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي منذ 2007 والذي كان المرشح الابرز لخلافته لكنه اتهمهما ب"تضارب المصالح" و"سوء الإدارة".
&
وفرضت الهيئة على بلاتيني دفع غرامة قدرها 80 الف فرنك سويسري (74 الف يورو)، وبلاتر 50 الف فرنك سويسري (46295 يورو).
&
وسبق ان رفضت محكمة التحكيم الرياضي لجوء بلاتيني اليها مباشرة قبل المرور بلجنة الاستئناف في الفيفا، حيث سعى الى تسريع عملية المحاكمة لكي يكمل مشواره في سباق الترشح الى رئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل.
&
واعلن الفرنسي في تصريح الى صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية نشرته الخميس الماضي سحب ترشيحه لانتخابات رئاسة الفيفا، لكنه اكد انه سيلجأ الى محكمة التحكيم الرياضي.
&
وقال بلاتيني "لن اتقدم لرئاسة الفيفا. اني اسحب ترشيحي (...) ليس لدي الوقت ولا الوسائل للالتقاء مع الناخبين والاجتماع مع الناس او التنافس مع الاخرين" قبل 26 كانون الثاني/يناير، الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح.
&
وكان ينظر الى بلاتيني على انه المرشح الابرز لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا.
&
بلاتر سيحارب لاستعادة سمعته
&
بالنسبة الى بلاتر، فانه كان اوضح في تصريح له بعد صدور قرار الايقاف "سنستأنف العقوبة امام لجنة الاستئناف (التابعة للفيفا) ثم امام محكمة التحكيم الرياضي ثم امام القضاء السويسري"، معربا عن اسفه "لكرة القدم العالمية والفيفا".
&
واضاف "انا اسف لانني كرئيس للفيفا محل اتهام واسف لكرة القدم العالمية وللاتحاد الدولي، يؤلمني قلبي عن كل الاتحادات وكل من يعمل في الفيفا، ولكنني اشفق على نفسي كيف وقع التعامل معي ولم يحسبوا حسابا لمعاني الانسانية".
&
واضاف بلاتر: "انتم تتساءلون عما اذا تعرضت للخيانة؟ والجواب هو نعم. طلبنا من لجنة الاخلاق الحكم على السلوك الأخلاقي لكنها انكرت الأدلة وتحاول بناء شيء غير صحيح".
&
واردف قائلا: "بعد كل الدلائل التي قدمتها للدفاع عن نفسي وفي كل ما يمت بصلة الى الدفوعات وفيما يتعلق بعلاقتي مع السيد بلاتيني، كنا نظن اننا سنحصل على حكم عادل وعلى قرار عادل لانه كان هناك اتفاق شفهي بين الرجال والسادة، هذا التفاهم قمنا به عام 1998، ولكن ما ادهشني هو ان لجنة الاخلاق انكرت ذلك التفاهم الشفهي".
&
وتابع "قالوا انه ستتم معاقبتنا مدى الحياة ولكنهم اشفقوا علينا وعاقبونا ب8 اعوام، لجنة الاخلاق لم تذهب الى الدلائل وهذه اللجنة ليس لها الحق ان توقف رئيس الفيفا. رئيس الفيفا لا يمكن ايقافه الا من خلال مؤتمر الفيفا الذي سينعقد في 26 فبراير المقبل. حتى بعد ايقافي فانا رئيس الفيفا لا اخجل مما حصل ولكنني رئيس الفيفا الى حين انعقاد الانتخابات الرئاسية في شباط/فبراير".
&
وايقاف بلاتر وبلاتيني شكل الضربة الاقوى للفيفا ضمن سلسلة الفضائح التي تضرب هذه المنظمة منذ اواخر ايار/مايو الماضي وادت الى اعتقالات بالجملة لمسؤولين بارزين فيها وتوجيه التهم الى آخرين بتهم الفساد والرشوة وتبييض الاموال.
&
وتم اقتراح عدد من الاصلاحات من قبل لجنة شكلت لهذا الغرض على ان تعتمد في الجمعية العمومية في 26 شباط/فبراير المقبل التي ستشهد انتخابات رئاسية ستطوي حقبة بلاتر.
&
ويتنافس في انتخابات رئاسة الفيفا بعد ايقاف بلاتيني 5 مرشحين هم رئيس الاتحاد الاسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، والامين العام للاتحاد الاوروبي السويسري من اصل ايطالي جاني اينفانتينو، ورجل الاعمال الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، ونائب رئيس الفيفا السابق الاردني الامير علي بن الحسين الذي خسر السباق امام بلاتر في ربيع 2015، والمساعد السابق لامين عام الفيفا السابق الفرنسي جيروم شامبانيي.