ضرب المنتخب الكرواتي لكرة القدم بقوة عندما سحق مضيفه كوسوفو 6-صفر الخميس في شكودر في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة ضمن تصفيات اوروبا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

&وحسمت كرواتيا نتيجة المباراة في شوطها الاول بفضل مهاجم يوفنتوس الايطالي ماريو ماندزوكيتش الي سجل الاهداف الثلاثة في الدقائق 6 و24 و35، قبل ان تضيف ثلاثية في الشوط الثاني عبر المدافع ماتي ميتروفيتش (68)، ولاعب وسط انتر ميلان ايفان بيريسيتش (85) ومهاجم فيورنتينا الايطالي نيكولا كالينيتش ().
&
وهو الفوز الاول لكرواتيا في التصفيات وعوضت بالتالي سقوطها في فخ التعادل الايجابي 1-1 امام ضيفتها تركيا في الجولة الاولى، فيما منيت كوسوفو بخسارتها الاولى بعد تعادلها التاريخي مع مضيفتها فنلندا 1-1 ايضا في الجولة الاولى.
&
في اولى مبارياته الرسمية الدولية وذلك في الجولة الاولى من التصفيات.
&
وهي ثاني مباراة رسمية لكوسوفو التي باتت العضو رقم 210 في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اعتبارا من ايار/مايو الماضي، وهي تشارك للمرة الاولى كدولة مستقلة في التصفيات.
&
واعلنت كوسوفو استقلالها بشكل احادي عن صربيا عام 2008 ولا تزال دول عدة لا تعترف بها بينها صربيا وموسكو.
&
وحسب قوانين الفيفا، فان اي لاعب خاض مباراة مع المنتخب الاول لدولة ما، لا يستطيع الدفاع عن الوان دولة اخرى، وبالتالي كان يتعين على اللاعبين المحتملين لتمثيل كوسوفو تقديم طلبات شخصية للحصول على اذن خاص لذلك.
&
وسمح الفيفا في 5 ايلول/سبتمبر الماضي لـ16 لاعبا بالدفاع عن الوان منتخب كوسوفو هم سمير اويكاني والبان ميها وميلود رشيكا وامير رحماني وعمران بونياكو وهيروليند شالا ووداد موريتش وفانول برديداي وانيس الوشي وبرشانت سيلينا والباسان راشاني وفالون باريشا وهيكوران كريزيو والبرت بونياكو وسنان بيتيتشي وايرتون فيزولاهو.
&
- فوز قاتل لايسلندا -
&
وتصدرت كرواتيا المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام ايسلندا التي انتزعت فوزا قاتلا من ضيفتها فنلندا 3-2 في ريكيافيك.
&
وتقدمت فنلندا عبر تيمو بوكي في الدقيقة 21، وردت ايسلندا عبر كاري ارناسون في الدقيقة 37.
&
ومنح روبن لود التقدم مجددا للضيوف في الدقيقة 39، وكانوا في طريقهم الى انتزاع فوز غال لكن الفريد فينبوغاسون ادرك التعادل لاصحاب الارض في الدقيقة الاخيرة (90)، قبل ان يخطف راغنار سيغوردسون هدف الفوز في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.
&
وكانت ايسلندا انتزعت تعادلا ثمينا من مضيفتها اوكرانيا 1-1 في الجولة الاولى، فيما منيت فنلندا بخسارتها الاولى بعد سقوطها في فخ التعادل امام ضيفتها كوسوفو في الجولة الاولى، فتجمد رصيدها ايسلندا عند نقطة واحدة.
&
وكانت ايسلندا شاركت في نهائيات كأس اوروبا للمرة الاولى في تاريخها قبل نحو 3 اشهر وحققت نتائج رائعة قبل ان يتوقف مشوارها في ربع النهائي امام فرنسا المضيفة 2-5، بعد ان اقصت انكلترا في ثمن النهائي بفوزها عليها 2-1 في واحدة من اكبر المفاجآت الكروية.
&
- تركيا تفلت من الخسارة على ارضها -
&
وافلتت تركيا من الخسارة على ارضها امام ضيفتها اوكرانيا وانتزعت التعادل 1-1 في قونية.
&
وتقدمت اوكرانيا بهدفين لمهاجمي دينامو كييف اندري يارمولنكو (24 من ركلة جزاء) وغرناطة الاسباني ارتيم كرافيتس (26)، لكن تركيا قلصت الفارق عبر لاعب وسط فنبرغشة اوجان توفان (45+1) قبل ان يدرك لاعب وسط باير ليفركوزن الالماني هاكان جالهان اوغلو التعادل في الدقيقة 81 من ركلة جزاء.
&
وهو التعادل الثاني لكلا المنتخبين فرفع كل منهما رصيده الى نقطتين.
&
في ما يلي ترتيب المجموعة التاسعة من التصفيات الاوروبية لكرة القدم المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا بعد الجولة الثانية:
&
المنتخب & & & & & &لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه
&
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
&
كرواتيا & & & & & & 2 & &1 & & 1 & & - & 7 & &1 & & 4
&
ايسلندا & & & & & & 2 & &1 & & 1 & & - & 4 & &3 & & 4
&
اوكرانيا & & & & & &2 & &- & & 2 & & - & 3 & &3 & & 2
&
تركيا & & & & & & & 2 & &- & & 2 & & - & 3 & &3 & & 2
&
فنلندا & & & & & & &2 & &- & & 1 & & 1 & 3 & &4 & & 1
&
كوسوفو & & & & & & &2 & &- & & 1 & & 1 & 1 & &7 & & 1
&
&
&
شاهد أهداف مباراة آيسلندا و فنلندا

&

&

شاهد أهداف مباراة كرواتيا وكوسوفو

&

&

شاهد أهداف مباراة تركيا وأوكرانيا