يقص كليفلاند كافالييرز شريط افتتاح الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة لموسم 2016-2017 الثلاثاء باستضافة نيويورك نيكس، ساعيا بقيادة نجمه "الملك" ليبرون جيمس الى الاحتفاظ باللقب الذي توج به في الموسم الماضي للمرة الاولى في تاريخه.

وتستمر منافسات الدور المنتظم من البطولة حتى 12 نيسان/ابريل المقبل، على ان تبدأ مباريات الادوار النهائية (بلاي اوف) في 15 منه، ثم يبدأ الدور النهائي في الاول من حزيران/يونيو 2017.

ويحمل بوسطن سلتيكس الرقم القياسي بعدد الالقاب برصيد 17 لقبا آخرها عام 2008، يليه لوس انجليس ليكرز وله 16 لقبا آخرها في 2010، ثم شيكاغو بولز برصيد 6 القاب، وسان انطونيو سبيرز وغولدن ستايت ولكل منها 8 القاب.

وسيكون كليفلاند وغولدن ستايت ووريرز المرشحين البارزين هذا الموسم ايضا للتنافس على اللقب.

وفي استطلاع شارك فيه رؤساء الاندية، توقعت الغالبية ان يصل ووريرز وكليفلاند الى النهائي للموسم الثالث على التوالي.

كما رشح مدراء الاندية المشاركة في البطولة غولدن ستايت ووريرز لاستعادة اللقب، خصوصا بعد ضمه النجم كيفن دورانت.

ورأى 69% من مدراء الاندية ان غولدن ستايت، بطل 2015 سيثأر ويستعيد لقب 2017، في حين اعتبر 31% فقط ان كليفلاند قادر على استعادة اللقب.

ويعتبر غولدن ستايت وكليفلاند الاوفر حظا لنيل لقب منطقتيهما (7ر96%)، امام سان انطونيو سبيرز ولوس انجليس كليبرز في الغرب وامام تورونتو رابتورز وبوسطن سلتيكس في الشرق.

وحصل غولدن ستيت على اكثرية ساحقة بلغت 3ر93% بصفته صاحب الاداء الاجمل.

كما حصل جيمس الذي منح كليفلاند اول لقب في تاريخه على اعلى نسبة لنيل جائزة افضل لاعب (7ر46%)، متقدما على راسل وستبروك موزع اوكلاهوما سيتي (3ر23%)، وستيفن كوري نجم غولدن ستايت (10%).

جيمس "الملك"

قاد جيمس (31 عاما)، الفائز بجائزة افضل لاعب في الدوري اربع مرات، فريقه في الموسم الماضي الى اول لقب في جميع الالعاب الرياضية على الاطلاق منذ 52 عاما عندما حول تخلفه مام حامل اللقب غولدن ستايت ووريرز في النهائي 1-3 الى فوز 4-3.

وبعد ان حقق الحلم بمنح كليفلاند لقبه الاول في الدوري، فان "الملك" جيمس يسعى خلف "الارث" الذي صنعه الاسطورة مايكل جوردان، افضل لاعب كرة سلة في التاريخ.

ويبدأ كليفلاند حملة الدفاع عن لقبه في ملعبه "كويكن لونز ارينا" حيث سترفع له للمرة الاولى يافطة بصفته بطلا للدوري.

وقال جيمس "اتطلع بفارق الصبر لمشاهدة رفع اليافطة: ابطال 2015-2016. هذا الامر يعني الكثير بالنسبة لي".

وسجل "الملك" معدل 7ر29 نقطة مع 3ر11 متابعة و9ر8 تمريرات حاسمة و3ر2 اعتراضا دفاعيا و6ر2 سرقة للكرة في المباراة الواحدة، ليتصدر الدور النهائي في كافة هذه الفئات الخمس، وهو امر لم ينجح اي لاعب في تحقيقه قبل ذلك، ما جعله يستحق عن جدارة جائزة افضل لاعب في النهائي.

وتابع الملك "لن نكتفي بلقب واحد للبطولة وبأن نكون فريقا ناجحا فقط، نريد المواصلة لنصبح افضل".

ويملك جيمس تجربة كبيرة خصوصا في النهائيات، فخاض حتى الان سبع ادوار نهائية، منها في المواسم الستة السابقة، فخسر في المرة الاولى مع فريقه الحالي كليفلاند، ثم انتقل الى ميامي هيت وخاض معه اربعة نهائيات فتوج في 2012 و2013 وخسر في 2014 و2015، قبل ان يعود الى كليفلاند ويقوده الى اللقب في 2016.

ويتابع جيمس "عدت لكي اجلب اللقب الى مدينتنا. اعرف ما انا قادر على فعله".

وعن امكانية الفوز باللقب ثانية قال "لن يكون الامر سهلا ولا يجب ان يكون كذلك، ففي 13 عاما من مسيرتي لم تكن الامور سهلة، ولذلك اتطلع الى الموسم والى العمل الذي سنقوم به".

دورانت الى ووريرز

سيكون غولدن ستايت ووريز مرشحا لفرض هيمنته على اللقب لاعوام طويلة قادمة بعدما قرر ان يضيف عنصرا "قاتلا" الى تركيبة نجحت الموسم الماضي في تحقيق رقم قياسي بعدد الانتصارات في الدور المنتظم (73) وكانت قاب قوسين او ادنى من الاحتفاظ باللقب.

وضم غولدن ستايت النجم كيفن دورانت، افضل لاعب في الدوري لموسم 2013-2014، من اوكلاهوما سيتي ثاندر مقابل 54 مليون دولار لمدة عامين، ليلتحق بكلاي تومسون وستيفن كوري ودرايموند غرين واندري ايغودالا بقيادة المدرب ستيف كير.

وسجل دورانت 21 نقطة في اول مباراة له على ارض فريقه الجديد قاده فيها الى الفوز على لوس انجليس كليبرز 120-75، في مباراة تحضيرية للموسم.

واضطر ووريرز للتخلي عن بعض لاعبي الاحتياط ورحل لاعب الارتكاز الاسترالي اندرو بوغوت الى دالاس مافريكس من ان اجل يحقق الفريق التوازن في رواتبه بعد استقدام دورانت الذي وصل الى نهائي المنطقة الغربية اربع مرات في ستة اعوام مع اوكلاهوما سيتي.

ويؤكد المدير العام لووريرز بوب مايرز "اننا نحاول وحسب ان نصبح افضل لكن المرء لا يتوقع ان يصبح (الفريق) بهذه الجودة" مع انضمام دورانت الى كوري وتومسون.

ويؤكد دورانت الذي توج هدافا للدوري اربع مرات (2010 حتى 2012 و2014) وخاض مباراة كل النجوم "اول ستارز" التقليدية 7 مرات، الى انه انضم لغولدن ستايت من اجل تعزيز تطوره كلاعب وانسان.

وبانضمام دورانت الذي سجل ما معدله 2ر28 نقطة الموسم الماضي، الى كوري افضل لاعب في الدوري خلال الموسمين الاخيرين (1ر30 نقطة في المباراة الواحدة) وتومسون (1ر22 نقطة) وغرين (14 نقطة)، اصبح غولدن ستايت فريق "الرباعي الكبير" الذي بامكانه السير على خطى جاره لوس انجليس ليكرز وبوسطن سلتيكس او سان انتونيو سبيرز، وهي الفرق التي احتكرت الالقاب في حقبات مختلفة من تاريخ الدوري.

ومن المتوقع ان تكون فرق سان انطونيو سبيرز ولوس انجليس كليبرز وتورونتو رابتورز وبوسطن سلتيكس مرشحة للمنافسة على الصدارة في المنطقتين الشرقية والغربية ثم في البلاي اوف.