اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الخميس انها قررت رفع ميزانية لجنة التضامن الاولمبي للسنوات الاربع المقبلة الى 509 ملايين دولار.

ويرأس لجنة التضامن الاولمبي الشيخ الكويتي احمد الفهد الصباح، وهي تعنى بتقديم المساعدات الى اللجان الاولمبية الوطنية عبر برامج مختلفة لتطوير الرياضيين واعداد المدربين والمدراء.

وكانت ميزانية لجنة التضامن الاولمبي للفترة السابقة 2013-2016 بحدود 439 مليون دولار، ولكنها ارتفعت بنسبة 16 بالمئة لتصل الى 509 ملايين دولار للسنوات الاربع المقبلة.

ويأتي هذا المبلغ من بيع حقوق النقل التلفزيوني لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو صيف 2016، ودورة الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشونغ الكورية الجنوبية عام 2018.

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان لها "تظهر هذه الزيادة ان الرياضيين هم في صميم عملنا".

وتابعت "ان النجاح الكبير لدورة الالعاب الاولمبية في ريو يعني ايضا ان الحركة الاولمبية لا تزال تتمتع بوضع مالي قوي يمكننا من توزيع اكثر من نصف مليار دولار الى اللجان الاولمبية الوطنية".

وتشرف لجنة التضامن الاولمبي في الاجمال على 21 برنامجا في جميع انحاء العالم، منهم برنامجان جديدان، الاول يهدف الى تحديد ودعم الرياضيين اللاجئين، والثاني لمساعدة الرياضيين في مراحل مختلفة من مسيرتهم المهنية.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اشركت للمرة الاولى في تاريخ الالعاب الاولمبية فريقا من الرياضيين اللاجئين في اولمبياد ريو.