منح اتحاد كرة القدم في اميركا الجنوبية (كونميبول) الاثنين لقب مسابقة "كوبا سوداميريكانا" لنادي تشابيكوينسي البرازيلي المفجوع بمقتل العشرات من اعضائه في تحطم الطائرة التي كانت تقلهم للمشاركة في الدور النهائي ضد اتليتيكو ناسيول ميديين الكولومبي الاسبوع الماضي.

واعلن الاتحاد في بيان "اتخذ مجلس الكونميبول قرارا بمنح فريق تشابكوينسي لقب بطل مسابقة كوبا سوداميريكانا لعام 2016 مع كل الامتيازات الرياضية والاقتصادية المترتبة على ذلك"، في اشارة على وجه الخصوص الى الجائزة المالية المقدرة بمليوني دولار.

وكان النادي البرازيلي يعرف افضل مواسمه على الاطلاق، وكان لاعبوه ومسؤولون فيه متجهين الى كولومبيا مساء الاثنين الماضي، حينما تحطمت الطائرة التي كانت تقلهم في شمال غرب البلاد، ما ادى الى مقتل 71 شخصا بينهم 50 من اعضاء النادي.

وطلب نادي ناسيونال من الاتحاد منح تشابيكوينسي لقب "كوبا سوداميريكانا"، ثاني ابرز لقب للنوادي في اميركا الجنوبية.

واكد الاتحاد الاثنين تجاوبه مع هذا الطلب، غداة مراسم الوداع المؤثرة التي اقيمت تحت المطر لاعضاء تشابيكوينسي في البرازيل.

ومنح الاتحاد النادي الكولومبي جائزته للعب النظيف.

واوضح في بيانه انه "لا يوجد اظهار افضل لروح التفهم واللعب النظيف (...) من المراعاة والاحترام اللذين اظهرهما اتلتيكو ناسيونال تجاه اخوانه في نادي تشابيكوينسي لكرة القدم".

واثارت كارثة النادي البرازيلي صدمة في عالم كرة القدم. وستلحظ المباريات التي تقام الثلاثاء والاربعاء في دوري ابطال اوروبا، والخميس في "يوروبا ليغ"، دقيقة صمت حدادا على اعضاء الفريق.

تغريدة اتحاد كرة القدم في اميركا الجنوبية: