يشهد ختام المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم الاثنين قمة في العاصمة بين الشريكين في المركز الثاني روما وضيفه ميلان، بينما ستتركز الانظار على لقاء الدربي الاحد بين تورينو وضيفه يوفنتوس المتصدر وبطل المواسم الخمسة الاخيرة.

في المباراة الاولى على الملعب الاولمبي في العاصمة، سيحاول كل من روما وميلان (32 نقطة لكل منهما ويتقدم الاول بفارق الاهداف) فك الشراكة بينهما بعد ان فشلا في ذلك في المرحلة السابقة حيث حققا فوزين متأخرين، الاول على مضيفه لاتسيو في دربي العاصمة 2-صفر، والثاني على ضيفه كروتوني الوافد الجديد الى دوري النخبة 2-1.

ويخوض روما اللقاء الثاني على التوالي في داره بمعنويات عالية بعد ان بلغ الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) دون اي هزيمة، لكنه سيفتقد على الارجح جهود لاعب وسطه الهولندي كيفن شتروتمان بسبب الايقاف.

واوقفت لجنة الانضباط في الاتحاد الايطالي شتروتمان، بطل ومهندس الفوز على لاتسيو، مباراتين بسبب سلوكه غير الرياضي بعد اتهامه باستفزاز لاعب لاتسيو البرازيلي دانيلو كاتالدي برشقه بالماء، ثم تعمد السقوط بهدف خداع الحكم الذي رفع البطاقة الصفراء الثانية في وجهه، لكن روما قرر استئناف قرار اللجنة.

- العين على بيلوتي -

تكتسي المباراة بين تورينو وجاره يوفنتوس اهمية كبيرة حيث ستكون العيون شاخصة على نجم صاحب الارض اندريا بيلوتي الذي سجل 10 اهداف في 13 مباراة في ثاني موسم له في الدرجة الاولى، والمطلوب جدا من مانشستر يونايتد الانكليزي.

وكشف رئيس تورينو اوربان كايرو عشية لقاء الدربي اهتمام البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد بضم بيلوتي، مؤكدا ان البند الجزائي في عقد اللاعب الشاب (22 عاما) يصل الى 100 مليون يورو.

وكان تورينو مدد مؤخرا عقد بيلوتي حتى 2021، وقال اللاعب "سادفع للنادي ثمن ثقته بمؤهلاتي من خلال تقديم كل ما استطيع في كل حصة تدريبية وكل مباراة هذا الموسم".

ويتعين على يوفنتوس المتصدر (36 نقطة) ومدربه ماسيميليانو اليغري نسيان الهزيمة امام رجال المدرب الصربي سينيسا ميهايلوفيتش في نيسان/ابريل 2015 (1-2) على الملعب الاولمبي الكبير في تورينو.

ويعاني فريق "السيدة العجوز" في خط دفاعه، وقد غاب عنه الثلاثي اندريا بارزالي وليوناردو بونوتشي وجورجو كييليني الاربعاء، لكنه حقق الفوز على دينامو زغرب الكرواتي 2-صفر في دوري ابطال اوروبا بعد فوزه على اتالانتا 3-1 محليا نهاية الاسبوع الماضي.

ويستمر غياب بارزالي وبونوتشي حتى نهاية العام، بينما يعود كييليني الاحد الى الكتيبة، وقد يضع اليغري النجم الارجنتيني باولو ديبالا العائد من اصابة ابعدته 6 اسابيع عن الملاعب، على قائمة الاحتياطيين.

وتبدو فرصة نابولي الرابع (28 نقطة) كبيرة في تحقيق الفوز الثالث على التوالي الاحد ايضا على حساب مضيفه كالياري بعد ان هزم انتر ميلان (3-صفر) في البطولة المحلية ثم بنفيكا البرتغالي في دوري ابطال اوروبا (2-1) وحسم صدارة المجموعة الثانية.

ويطمح لاتسيو الخامس بنفس الرصيد الى البقاء بين فرق الصدارة عندما يحل ضيفا على سمبدوريا التاسع (22 نقطة) رغم صعوبة المهمة.

ويلعب السبت ايضا في الافتتاح كروتوني مع بيسكارا، والاحد اتالانتا مع اودينيزي، وبولونيا مع امبولي، وباليرمو مع كييفو، انتر ميلان مع جنوى.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ثان بين فيورنتينا وضيفه ساسوولو الجريح الذي انتهت مغامرته في الدوري الاوروي باحتلال المركز الرابع الاخير في المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط.