قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 يفكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في إجراء تعديلات جديدة على النظام الحالي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، سيطبقها بداية من موسم 2018-2019.

وكشفت صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" الإيطالية انّ "يويفا" يدرس منح الدوريات الأوروبية الأربعة الكبيرة( الإسباني والإنكليزي و الإيطالي والألماني) أربعة مقاعد دائمة في دور المجموعات للبطولة الأوربية الكبرى، أو على الأقل سيمنحهم ثلاثة مقاعد دائمة في دور المجموعات، على أن يخوض الرابع الدور التأهيلي، ما يعني أنّ الأندية الإيطالية، ستكون أكثر المستفيدين من النظام الجديد.
 
وكانت نتائج أندية الدوري الإيطالي قد تراجعت بشكل كبير في المواسم القليلة الماضية، باستثناء ما حققه انتر ميلان ويوفنتوس عامي 2010 و2015، بفوز الأول باللقب على حساب بايرن ميونخ الألماني، وبلوغ الثاني الدور النهائي وخسارته أمام برشلونة الإسباني ، ما تسبب في تراجع تصنيف مسابقة "الكالتشيو"، وجعل مشاركة أنديته تقتصر على اثنين فقط بشكل مباشر في دور المجموعات، والثالث يخوض الدور التمهيدي.
 
وأوضحت ذات الصحيفة الرياضية الإيطالية، أنّ التعديل المحتمل، يهدف لخدمة الأندية العريقة التي لم يَعد لها حضور دائم في دوري أبطال أوروبا، على غرار ميلان، إنتر الإيطاليين و ليفربول ومانشستر يونايتد الإنكليزيين.
 
ويدخل هذا التعديل أيضاً بحسب "لا غازيتا ديللو سبورت" ضمن الخطة المتفق عليها داخل الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ، لتحسين العائد المادي من البث التلفزيوني، الذي تصل قيمته إلى 2.3 مليار يورو (من دوري الأبطال والدوري الأوروبي)، في حين أنّ دوري مثل الإنكليزي الممتاز( بريميرليغ وصلت قيمة بثه التلفزيوني هذا الموسم إلى 3.2 مليار يورو.
 
وفي حالة ترسيم النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا عام 2018، سيكون لدى إنكلترا و إسبانيا و إيطاليا وألمانيا أربعة أندية دائمة، أما بلدان التصنيف الثاني مثل البرتغال و فرنسا و وروسيا"، ستضمن فريقان بشكل دائم، في حين أنّ دوريات التصنيف الثالث على غرار أوكرانيا و بلجيكاو هولندا و تركيا وسويسرا"، ستحصل على مقعد مباشر في المجموعات، على أن يبقى ستة مقاعد، ستذهب للمشاركين في الدور التمهيدي.