استعاد موناكو وباريس سان جرمان توازنهما بفوزين ثمينين على ضيفيهما كاين 2-1 ولوريان 5-صفر على التوالي وشددا الخناق على نيس المتصدر والمتعادل مع مضيفه بوردو صفر-صفر الاربعاء في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وانتظر موناكو مطلع الشوط الثاني ليفتتح التسجيل عبر قائده الدولي الكولومبي رداميل فالكاو غارسيا من ركلة جزاء اقتنصها بنفسه بعد عرقلته من حارس مرمى الضيوف ماتيو دريير (48) رافعا رصيده الى 11 هدفا هذا الموسم فانفرد بالمركز الثالث على لائحة الهدافين.

وأضاف الواعد تييموي باكايوكو (22 عاما) الهدف الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة أخطأ الحارس في التعامل معها فعانقت شباكه (76) قبل ان يقلص هيرفيه بازيل الفارق في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

ولعب كاين بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 52 اثر طرد داميان دا سيلفا.

وهو الفوز الثالث عشر لموناكو هذا الموسم صالح به جماهيره بعدما عوض خسارته المذلة على ارضه امام ليون 1-3 الاحد الماضي.

ورفع موناكو رصيده الى 42 نقطة وبات يتخلف بفارق نقطتين فقط عن جاره الجنوبي نيس الذي سقط في فخ التعادل للمرة الخامسة هذا الموسم.

وتلقى نيس ضربتين موجعتين في الوقت بدل الضائع بطرد نجميه الايطالي ماريو بالوتيلي (90+2) والدولي المغربي يونس بلهندة (90+5).

- سان جرمان يصب جام غضبه بلوريان -

وصب باريس سان جرمان جام غضبه على ضيفه لوريان وسحقه بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها البلجيكي توماس مونييه (25) والسنغالي زارغو توريه (44 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي تياغو سيلفا (50) والاوروغوياني ادينسون كافاني (63 من ركلة جزاء) والبرازيلي الاخر لوكاس مورا (70).

وعزز كافاني موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 18 هدفا، وحسن فريقه موقعه في المركز الثالث برصيد 39 نقطة بفارق 5 نقاط خلف نيس المتصدر.

وكان النادي الباريسي حامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة وخصوصا مدربه الاسباني اوناي ايمري بحاجة ماسة الى هذا الفوز لابعاد مقصلة الاقالة ولو مؤقتا بسبب النتائج المتذبذبة التي حققها فريق العاصمة اخرها الخسارة امام غانغان 1-2 الاحد الماضي وكانت الرابعة له هذا الموسم اي اكثر من مجموع الهزائم التي كان تلقاها في اي من المواسم الثلاثة الماضية.

ووجد ايمري نفسه تحت ضغط هائل بعد اشهر قليلة على توليه المهمة خلفا للفرنسي لوران بلان، وذكرت اكثر من وسيلة اعلامية اوروبية ان الهولندي لويس فان غال والايطالي روبرتو مانشيني مرشحان لخلافته في حال استمرت النتائج السلبية.

- فوز رابع على التوالي لليون ومرسيليا -

وتابع ليون صحوته وحقق فوزه الرابع على التوالي في الدوري عندما تغلب على ضيفه انجيه بهدفين نظيفين سجلهما الكسندر لاكازيت (9) رافعا رصيده الى 13 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين، ونبيل فقير (84).

وعزز ليون موقعه في المركز الرابع برصيد 34 نقطة مع مباراة مؤجلة مع مضيفه متز كانت توقفت في 4 كانون الاول/ديسمبر الحالي في الدقيقة 31 بسبب اصابة حارس ليون البرتغالي انطوني لوبيش جراء رمي المفرقعات على ارض الملعب.

وحذا مرسيليا حذو ليون وحقق فوزه الرابع على التوالي عندما تغلب على مضيفه باستيا بهدفين لبافيتيمبي غوميس والكاميروني كلينتون نجيي (90+1) مقابل هدف لالكسندر دجيكو (83).

ورفع مرسيليا رصيده الى 30 نقطة في المركز السادس بفارق الاهداف خلف غانغان المتعادل مع مضيفه متز بهدفين لجيمي بريان (49 و74) مقابل هدفين لاوبا نغيت (12) وغوتييه هاين (90+2).

وفاز ديجون على تولوز بهدفين نظيفين سجلهما لانيك (49 من ركلة جزاء) وبيار لويس-ميلو (52)، ونانت على مونبلييه بهدف للوكاس ليما (12 من ركلة جزاء).

وتعادل سانت اتيان مع نانسي صفر-صفر، وليل مع رين بهدف للبرتغالي ايدر لوبيز (89) مقابل هدف للكاميروني نتيب (22).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- نيس 44 نقطة من 19 مباراة

2- موناكو 42 من 19

3- باريس سان جرمان 39 من 19

4- ليون 34 من 18

5- غانغان 30 من 19

مرسيليا 30 من 19

 

 

 

 أهداف مباراة سان جيرمان ولوريان:

أهداف مباراة موناكو وكان:


أهداف مباراة ليون وانجيه: