يمكن القول ان سوق الانتقالات الشتوية كان هادئا حيث غابت الصفقات الخيالية، فيما كانت الاندية الانكليزية "الصغيرة" الاكثر نشاطا طمعا بالاموال التي ستحصل عليها الموسم المقبل من حقوق البث التلفزيوني في حال تجنبت الهبوط الى الدرجة الاولى.
&
- انكلترا -
&
في ظل غياب الصفقات الخيالية في الدوري الانكليزي الممتاز، كان العنوان العريض في سوق الانتقالات الشتوية اعلان مانشستر سيتي رحيل مدربه التشيلي مانويل بيليغريني في نهاية الموسم والتعاقد مع مدرب بايرن ميونيخ الالماني حاليا الاسباني جوسيب غوارديولا للاشراف عليه اعتبارا من الصيف المقبل.
&
وفي وقت كانت الصفقات الكبيرة محصورة باندية الطليعة خلال فترة الانتقالات الصيفية - حطم مانشستر سيتي رقمه القياسي من حيث اغلى صفقة في تاريخه مرتين من خلال ضمه رحيم ستيرلينغ (مقابل مبلغ 44 مليون جنيه اضافة الى الحوافز التي سترفع قيمة الصفقة الى 40 مليون جنيه) والبلجيكي كيفن دي بروين (55 مليون جنيه) فيما ضم جاره يونايتد الفرنسي المغمور انتوني مارسيال مقابل 36 مليون جنيه - فان الوضع كان مختلفا في شهر كانون الثاني/يناير.
&
واكتفى تشلسي الذي يعاني الامرين هذا الموسم باستعارة مهاجم ميلان الايطالي السابق البرازيلي الكسندر باتو، فيما حصل ارسنال على خدمات المصري محمد النني.
&
وحصول شبكتي "سكاي" و"بي تي سبورت" على حق النقل المحلي لمباريات الدوري الممتاز مقابل مبلغ خيالي بلغ 15ر5 مليار جنيه استرليني ومع الاقتراب ايضا من توقيع عقد حق بث المباريات خارج بريطانيا، جعلا الاندية تستمثر بقوة من اجل تجنب الهبوط الى الدرجة الاولى والحصول على حصة مغرية من عائدات البث التلفزيوني.
&
ودفعت اغراءات العائدات المتوقعة للموسم المقبل من النقل التلفزيوني الاندية التي تعاني هذا الموسم الى الاستثمار بقوة في سوق الانتقالات الشتوية وعلى رأسها نيوكاسل القابع في المركز الثامن عشر، اذ انفق 29 مليون جنيه من اجل ضم الثنائي الانكليزي اندروس تاوسند وجونجو شيلفي والسنغالي هنري سيفيه، فيما اعار المهاجم العاجي سيدو دومبيا الى روما الايطالي.
&
اما سندرلاند، الفريق الاخر القادم من شمال شرق البلاد، فقد عزز صفوفه بخمسة لاعبين، من بينهم التونسي وهبي الخزري الذي كلفه 9 ملايين جنيه لضمه من بوردو الفرنسي، وقلب الدفاع الفرنسي لامين كونيه من لوريان، &في حين حطم بورنموث رقمه القياسي من حيث اغلى صفقة يجريها في تاريخه وذلك بضمه بينيك افوبي من وولفرهامبتون مقابل 10 ملايين جنيه.
&
واجرى ستوك سيتي اكبر صفقة في تاريخه بضمه لاعب الوسط الفرنسي جيانيلي ايمبولا من بورتو البرتغالي مقابل 24 مليون يورو.
&
ووقع ايمبولا (23 عاما) قبل نصف ساعة على اقفال باب الانتقالات الشتوية عقدا لمدة خمسة اعوام ونصف مع فريق المدرب الويلزي مارك هيوز الذي تخطى في هذه الصفقة مبلغ الـ16 مليون يورو الذي دفعه العام الماضي لضم السويسري شيردان شاكيري من انتر الايطالي.
&
"لقد شاهدنا نشاطا قويا من اندية النصف السفلي من ترتيب الدوري الممتاز وانها تنفق مبالغ كبيرة نسبيا من اجل ضم اللاعبين"، هذا ما قاله خبير الشؤون المالية الكروية روب ويلسون من جامعة شيفيلد هالام لوكالة فرانس برس.
&
واضاف: "هناك حاجة ضاغطة للبقاء في الدوري الممتاز هذا العام من اجل الحصول على اموال حق النقل التلفزيوني. كما من المثير للاهتمام ان نرى بعض فرق الطليعة في دوري الدرجة الاولى تنفق ايضا. هذا ايضا رد فعل على العائدات المعروضة للفرق التي ستصعد (الى الدوري الممتاز) الموسم المقبل".
&
ورغم سعي مفاجأة الموسم ليستر سيتي الى تعزيز صفوفه وموقعه في صدارة الدوري الممتاز من خلال ضم المدافع الغاني دانييل امارتي والجناح الانكليزي الشاب ديماراي غراي، فان الفرق الكبرى الاخرى لم تنشط كثيرا في سوق الانتقالات الشتوية واقتصرت صفقاتها على بعض الاضافات "الصغيرة"، على غرار ارسنال وتشلسي وليفربول فيما لم يجر قطبا مانشستر اي تعاقدات.
&
لكن ما هو مؤكد ان موسم 2015-2016 كان قياسيا بالنسبة لحجم انفاق الاندية الانكليزية والذي وصل الى 1.376 مليار يورو خلال فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية، بينها 52 مليون يورو في اليوم الاخير من سوق الانتقالات الشتوية.
&
وكشفت شركة "ديلويت" للخدمات والاستشارات المالية، ان حجم الانفاق خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية هو الاكبر منذ عام 2011 اذ بلغ 230 مليون يورو.
&
- اسبانيا -
&
في ظل المستوى المميز الذي يقدمه برشلونة، بطل خماسية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية وبطولة العالم للاندية، لم تر ادارة النادي الكاتالوني اي ضرورة للدخول في "بازار" سوق الانتقالات الشتوية رغم حرمانها من اجراء اي تعاقدات لفترتي انتقالات بسبب مخالفة قواعد التعاقد مع القاصرين.
&
ومع انتهاء فترة العقوبة في اوائل 2016، اصبح بامكان فريق المدرب لويس انريكي استخدام اللاعبين اللذين ضمهما في صيف 2015 اي التركي اردا توران واليكس فيدال اللذين منحاه اضافة هامة.
&
اما بالنسبة للغريم الازلي ريال مدريد، فالتغيير الاهم كان على صعيد المدرب بعدما اقال رافايل بينيتيز واستعان بصانع العابه السابق الفرنسي زين الدين زيدان، الذي بدا راضيا على التشكيلة الحالية للفريق وبالتالي لم يجر اي تغيير سوى بالاتجاه المعاكس من خلال اعارة الروسي دينيس شيرشييف الى فالنسيا، وذلك رغم عقوبة حرمان النادي الملكي من اجراء اي تعاقدات في فترتي الانتقالات المقبلتين بسبب مخالفة قواعد التعاقد مع القاصرين.
&
ومن جهته، عزز اتلتيكو مدريد الذي فرضت عليه نفس عقوبة جاره الملكي بسبب المخالفة ذاتها، صفوفه بلاعبي الوسط الارجنتينيين ماتياس كرانيفيتر (8 ملايين يورو من ريفر بلايت) واوغوستو فرنانديز (حوالي 6 ملايين يورو من سلتا فيغو) وذلك بهدف سد فراغ الغياب الطويل للبرتغالي تياغو.
&
- ايطاليا -
&
الصفقة الاهم في الدوري الايطالي كانت من دون شك انتقال البرازيلي الاصل ايدر من سمبدوريا الى انتر لمدة عامين على سبيل الاعارة مع امكانية شرائه.
&
ووصل ايدر في 2005 الى ايطاليا ودافع عن الوان امبولي وفروزينوني وبريشيا وتشيزينا قبل الانتقال الى سمبدوريا في 2011، وسجل له هذا الموسم 13 هدفا في 23 مباراة خاضها في مختلف المسابقات.
&
وحصل ايدر على الجنسية الايطالية، واستدعاه المدرب انطونيو كونتي الى تشكيلة المنتتخب وهو يشكل الخيار الاول له في خط الهجوم وسيكون حاضرا في كأس اوروبا 2016 في فرنسا، وخاض حتى الان 8 مباريات دولية سجل فيها هدفين.
&
اما بالنسبة لجديد الفرق الكبرى الاخرى، فكان روما الاكثر نشاطا في الاتجاهين اذ تخلى عن العاجي جيرفينيو المنتقل الى الدوري الصيني، والارجنتيني خوان ايتوربي الذي انتقل الى بورنموث الانكليزي، فيما انهى عقد الانكليزي اشلي كول.
&
وعزز المدرب الجديد لوتشيانو سباليتي صفوف الفريق بضم المدافع البوسني ايرفين زوكانوفيتش والاستعادة بالمهاجم ستيفان الشعراوي الذي فشل في فرض نفسه مع موناكو الفرنسي.
&
- المانيا -
&
لم تحصل صفقات تذكر في الدوري الالماني ان كان من ناحية الوافدين الجدد او الراحلين. والصفقة الاهم تمثلت بعودة مدافع بوروسيا دورتموند السابق كيفن غروسكروتس الى المانيا من اجل الدفاع شتوتغارت بعد مغامرة مخيبة مع غلطة سراي التركي.
&
اما بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر، فلم يتحرك ساكنا حتى اللحظات الاخيرة قبل ان يقرر مرغما وتحت وطأة الاصابات التي طالت مدافعيه جيروم بواتينغ والاسباني خافي مارتينيز والمغربي مهدي بنعطية، ان يضم المدافع الدولي الالماني سردار تاسجي حتى نهاية الموسم على سبيل الاعارة من سبارتاك موسكو الروسي.
&
ويرتبط تاسجي بعقد مع سبارتاك موسكو حتى 2017، واشارت الصحافة الروسية الى ان قيمة انتقاله ستكلف بايرن ميونيخ 5ر2 مليون يورو حتى نهاية الموسم، واذا ما رغب في شرائه بموجب الاتفاق بين الناديين سترتفع القيمة الى 10 ملايين.
&
- فرنسا -
&
قرر موناكو خلافة باريس سان جرمان في سوق الانتقالات من خلال اجراء بعض الصفقات المثيرة حيث ضم المهاجم البرازيلي فاغنر لوف من كورينثيانز حتى نهاية حزيران/يونيو 2017.
&
ولم يكشف نادي الامارة عن قيمة انتقال لوف (31 عاما و20 مباراة دولية) الذي ساهم في تتويج كورينثيانز بتسجيله 14 هدفا.
&
ودافع لوف عن الوان سسكا موسكو الروسي بين 2004 و2013 تخللتها اعارته الى بالميراس وفلامينغو، واحرز معه كأس الاتحاد الاوروبي (يوروبا ليغ) في 2005، ولعب مع شاندونغ ليونيغ الصيني في موسم 2013-2014 قبل الانتقال مطلع 2015 الى كورينثيانز.
&
كما ضم موناكو المدافع البرازيلي جيمرسون من اتلتيكو مينيرو بعقد يمتد لخمسة اعوام.
&
اما ابرز الانتقالات الفرنسية فكان بوردو بطلها من خلال ضم الظهير الايمن ماتيو ديبوشي من ارسنال الانكليزي على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم، وذلك بهدف تعزيز حظوظه بالمشاركة مع بلاده في كأس اوروبا الصيف المقبل.
&
ومن جهته، قرر سان جرمان انه ليس بحاجة الى اي تغيير في تشكيلة وضعته في صدارة الدوري بفارق اكثر من 20 نقطة عن اقرب ملاحقيه، فيما قرر ليون تخفيف الاعباء المالية من خلال التخلص من بعض اللاعبين الهامشيين.
&
اما مرسيليا فعزز هجومه بضمه الاسكتلندي ستيفن فليتشر على سبيل الاعارة من سندرلاند الانكليزي كما استعاد فلوريان توفان من الفريق الانكليزي الاخر نيوكاسل على سبيل الاعارة.