اقر الاسباني بيب غوراديولا مدرب بايرن ميونيخ الالماني ان فريقه دفع ثمن بدايته البطيئة، ما تسبب بخسارته امام مضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني 1-صفر الاربعاء في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وقدم ساوول نيغويس لمحة فنية رائعة، فراوغ عدة لاعبين لبايرن قبل ان يزرع بيسراه كرة متقنة في الزاوية اليمنى لحارس المرمى مانويل نوير في الدقيقة 11 على ملعب "فيسنتي كالديرون".

وقال غوارديولا الذي سينتقل لتدريب مانشستر سيتي الانكليزي الموسم المقبل: "تحدثنا قبل المباراة عن نزعة اتلتيكو لتقديم بداية قوية. ليست نتيجة رائعة لنا. لا يستحسن عدم تسجيلك خارج ارضك في مباراة الذهاب، لكن امامنا 90 دقيقة".

معلوم ان بايرن الذي سيستضيف مباراة الاياب الثلاثاء المقبل على ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ، خسر مباراتي الذهاب في نصف نهائي النسختين الاخيرتين امام ريال مدريد وبرشلونة الاسبانيين حيث فشل في بلوغ النهائي.

وتابع غوارديولا الذي اقترب من احراز لقبه الثالث على التوالي في الدوري الالماني مع بايرن، بعد حلوله بدلا من يوب هاينيكس الذي نجح بدوره بتحقيق ثلاثية تاريخية: "في دوري الابطال يجب ان تستفيد من الدقائق التسعين، وهو ما فشلنا به اليوم لاننا لم نلعب جيدا اول ربع ساعة".

واضاف: "يجب ان نكون اكثر ذكاء في مباراة الاياب، نحتاج الى الصبر والتسجيل مرة واحدة فقط كي نأخذ المباراة الى التمديد".

كما اسف قائد بايرن فيليب لام لعدم التنسجيل في ارض اتلتيكو: "لم نعتقد اننا سنحصل على عدة فرص للتسجيل في الشوط الثاني. يجب ان تستفيد منها في مباريات مماثلة، لكن امامنا 90 دقيقة لقلب النتيجة".

واضاف لام: "على ارضنا سيتم ري الملعب، ستدور الكرة افضل ونمارس اسلوبنا الذي يعتمد على التمرير".

في المقابل، وصف نيغويس (21 عاما) هدف الفوز الذي سجله بانه "الاجمل والاهم" وفي مسيرته اليافعة.

وقال نيغويس: "كنت اراوغ مع الكرة، وبعد مروري عن لاعبين من الفريق الخصم دخلت المنطقة وفكرت بالانتقال الى قدمي القوية، فنقلت الكرة الى اليسار ووضعتها في الزاوية.. هذا اجمل واهم هدف سجلته في حياتي".

وبرغم تعرضه لضغط كبير من لاعبي بايرن في الشوط الثاني، كاد اتلتيكو يسجل هدفا ثانيا لولا القائم الايمن لنوير الذي انقذ تسديدة فرناندو توريس الجميلة قبل ربع ساعة على النهاية.

وقال توريس: "كانت ليلة رائعة لنا وانا سعيد لكل مشجعي اتلتيكو. قاتلنا كثيرا وهذا ما نجيده. بايرن فريق قوي جدا لكن قمنا بعملنا على اكمل وجه".

روح المقاتلين

ورأى مدرب اتلتيكو الارجنتيني دييغو سيميوني الذي سيكون موقوفا في اخر 3 مباريات في الدوري المحلي: "في الشوط الاول كنا قريبين بما نجيد القيام به عادة، وفي الثاني كانت الامور اقرب اليهم".

وتحدث سيميوني عن روح المجموعة في فريقه: "طلبنا امس من (البرتغالي) تياغو (المتعافي من اصابة) اذا اراد ان يكون ضمن المجموعة فوافق على الفور. (الفرنسي يانيك) كاراسكو المصاب بالتهاب في كاحله اراد اللعب. عانى اوليفر (توريس) من الرشح وقال لي انه يريد اللعب بيد انه ليس في وضع يسمح له بمساعدة الفريق. هذا هو اتلتيكو مدريد اليوم".

وتابع سيميوني الذي يعد من ابرز اسس نجاح فريق العاصمة الاسبانية: "انا سعيد كثيرا لهذا النادي وافتقد اطفالي. نقترب من تقديم افضل صورة للفريق وقد فرضنا طريقة لعبنا في هذه المباراة".

وتحدث الظهير البرازيلي فيليبي لويس عن المباراة قائلا: "كانت قوية جدا، صعبة وتكتيكية. يملك بايرن قوة هجومية رهيبة، ويهاجم بالعديد من اللاعبين".

ورأى حارس بايرن مانويل نوير ان فريقه "افتقد الى الجرأة والشراسة في الشوط الاول. كنا الافضل في الثاني لكن للاسف لم نترجم فرصنا".

وقال المدافع النسموي دافيد الابا: "لم نستهل المباراة كما كنا نرغب. لكن في ميونيخ كل الامور واردة".

وشرح مهاجم اتلتيكو الفرنسي انطوان غريزمان طريقة لعب فريقه: "الكل يدافع وهذا هو تكتيكنا. امام برشلونة (في اياب ربع النهائي) واليوم، كان معظم العمل دفاعيا. يجب ان نقوم بذلك لمصلحة الفريق".

وتابع غريزمان (25 عاما): "شاهدت مباراتهم مع يوفنتوس الايطالي (4-2 بعد التمديد في اياب ربع النهائي)، لم يستسلموا حتى النهاية. نتتظر مباراة مماثلة وسيضغطون علينا بجمهورهم. يجب ان نكون اقوياء ذهنيا وجسديا".

ويبحث اتلتيكو عن الثأر من النادي البافاري الذي حرمه من اللقب القاري عام 1974 بالفوز عليه 4-صفر في لقاء معاد بعدما تعادلا في الاول 1-1 بعد التمديد حين كان النادي الاسباني في طريقه للتتويج قبل ان يدرك هانتس-يورغ شفارتسنبك التعادل في الدقيقة الاخيرة (120).

كما خسر اتلتيكو نهائي 2014 امام جاره اللدود ريال مدريد 1-4 بعد التمديد بعد ان كان متقدما حتى الثواني الاخيرة من الوقت الاصلي.

من جهته يأمل بايرن، حامل اللقب خمس مرات، بلوغ النهائي الرابع منذ 2010 والحادي عشر في تاريخه الزاخر.