حقق جيل غاريث بايل وارون رامسي ما فشل في تحقيقه ابرز نجوم الكرة الويلزية في العقود الاربعة الاخيرة بدءا من ايان راش وكيفن ساوثول مرورا بمارك هيوز وصولا الى راين غيغز ببلوغه نهائيات احدى البطولات الكبيرة للمرة الاولى منذ مشاركته الوحيدة في كأس العالم في السويد عام 1958.

واذا كان الشعب الويلزي احتفل حتى صباح اليوم التالي بهذا التأهل، فانه يمني النفس ايضا بتحقيق المفاجأة في النهائيات.

في ذلك العام قادها نجمها جون تشارلز الذي خاض تجربة اللعب في صفوف يوفنتوس وروما الايطاليين في الخمسينات والستينات من القرن الماضي الى الدور ربع النهائي حيث خرج على يد البرازيل التي توجت بطلة لاحقا بقيادة الاسطورة بيليه.

وللأشارة، فان المنتخب الويلزي بلغ دور الثمانية من كأس اوروبا عام 1976 لكن النهائيات كانت تقام بمشاركة اربعة منتخبات فقط وتحتسب المشاركة رسميا في حال بلوغ دور الاربعة.

لكن نجم ريال مدريد بايل نجح في قيادتها الى النهائيات بعد طول غياب بفضل اهدافه السبعة من اصل 11 لفريقه في التصفيات بينها ثلاثة اهداف حسمت النتيجة في مصلحة فريقه ومنحته بطاقة التأهل.

وبالاضافة الى بايل، هناك لاعب وسط ارسنال ارون رامسي وقطب دفاع سوانسي اشلي وليامس ولاعب وسط ليفربول جو الن الذي قال عنه مدربه كريس كولمان بانه يتمنى ان يكون لديه اثنين منه.

وتكمن قوة الفريق بانه كتلة متماسكة تلعب مع بعضها البعض من فترة طويلة وهم يرفعون شعار "معا نحن اقوى".

ويتمتع الفريق بدفاع صلب لم يدخل مرماه سوى اربعة اهداف في التصفيات ونجح في انتزاع اربع نقاط من بلجيكا احد افضل المنتخبات في التصنيف العالمي مؤخرا. وحدها منتخبات انكلترا، اسبانيا ورومانيا تلقت اهدافا اقل في التصفيات الاوروبية.

لكن المشكلة الوحيدة هي الاعتماد الكلي على بايل في حين يفتقد الفريق الى رأس حربة صريح يستطيع التعويض في حال عدم توفيق بايل او خضوعه لحراسة مشددة باستثناء سام فوكس الذي سجل 16 هدفا لفريق بيرنلي الذي توج ببطولة الدرجة الاولى الانكليزية وصعد الى الممتازة في نهاية الموسم الحالي.

ويستطيع بايل ان يغير مجرى المباراة باي لحظة فبالاضافة الى سرعته يجيد تسديدات الركلات الثابتة والرأسية وهما سلاحان هامان في بطولة كبيرة".

واغلب الظن بان المدرب سينتهج خطة دفاعية محكمة مع الاعتماد على الهجمات المرتدة مستغلا السرعة الصاروخية لبايل.

وكان كولمان استلم الفريق وسط مأساة انتحار اقرب صديق له غاري سبيد الذي كان مدربا لمنتخب بلاده في كانون الثاني/يناير عام 2012.

ويقول بايل عن تأهل فريقه الى النهائيات للمرة الاولى منذ فترة طويلة "لقد حققنا حلم شعب باكمله. لقد انتظر الشعب الويلزي هذه اللحظة لفترة طويلة وكان قاب قوسين او ادنى في السابق من دون ان يتحقق التأهل".

واضاف "نريد ان نفاجىء كثيرين. لدينا نواة جيدة افرادها لم يتخطوا منتصف العشرينات وبالتالي فان المستقبل مشرق للمرة الويلزية".

وتابع "روح التضامن عالية جدا والجميع يبذل تضحيات من اجل الاخر وهذا مفتاح نجاحنا".

وحلت ويلز ثانية في المجموعة الثانية بفارق نقطتين عن بلجيكا المتصدرة في مجموعة ضمت منتخبات اسرائيل، البوسنة واندورا ايضا.

وتعتبر فرص ويلز وروسيا وسلوفاكيا متساوية في انتزاع البطاقة الثانية في هذه المجموعة اذا ما اعتبرنا بان المنتخب الانكليزي هو المرشح الابرز فيها.

وتستهل ويلز مشوارها بلقاء سلوفاكيا في 11 حزيران/يونيو، ثم تخوض موقعة معركة بريطانيا في 16 منه وتختتم دور المجموعات في 20 منه.

بطاقة ويلز الكروية

* كأس العالم:
- شاركت في النهائيات مرة واحدة وبلغت ربع النهائي عام 1958

* كأس اوروبا:
تشارك لاول مرة

* الالعاب الاولمبية:
تشارك مع منتخب بريطانيا الكبرى الذي احرز الذهبية اعوام 1900 و1908 و1912

* التصنيف الحالي:
الرابع والعشرون عالميا

* المدرب: كريس كولمان

* ابرز الاندية: سوانسي سيتي وكارديف

* ابرز اللاعبين حاليا: غاريث بايل وآرون رامسي

* مسار التصفيات: ثانية المجموعة الثانية (6 انتصارات و3 تعادلات وخسارة واحدة)

* المنتخب المثالي:
واين هانيسي- اشلي وليامس وجيمس تشيستر وبن ديفيس- كريس غينتر وآرون رامسي وجو آلن وجو ليدلي نيل تايلور- غاريث بايل وهال روبسون كانو