حل الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الاربعاء مجلس ادارة نادي العين لكرة القدم وشركة الاستثمار التابعة له، بعدما اثارت مشاركة لاعبيه في اعلان لشركة سيارات انتقادات واسعة اعتبرته مسيئا للسلام الوطني.

واتت الخطوة بحق مجلس ادارة احد ابرز اندية كرة القدم الاماراتية، بعد انتشار اعلان لشركة "بي ام دبليو" الالمانية يشارك فيه لاعبون منه. ويظهر الاعلان اللاعبين يؤدون السلام الوطني على ارض الملعب قبل انطلاق مباراة، الا انهم يتوقفون عن ذلك فور سماعهم اصوات محركات، ويهرعون الى الخارج لركوب سيارات "بي ام دبليو".

واصدر الشيخ هزاع الذي يشغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي في ابوظبي والنائب الاول لرئيس النادي، "قرارين يقضي الاول بحل مجلس ادارة شركة نادي العين لكرة القدم، وينص الثاني على حل مجلس ادارة شركة نادي العين للاستثمار"، وتشكيل لجنة موقتة لتسيير شؤونهما، بحسب بيان نشرته وكالة انباء الامارات الرسمية.

واكد البيان ان القرارين يأتيان "انطلاقا من الحرص على ترسيخ دور المؤسسات في اعلاء القيم والثوابت والرموز الوطنية".

واكد آل نهيان عبر حسابه على "تويتر"، ان "الرموز الوطنية هي جزء لا يتجزأ من الهوية الجامعة"، وان نادي العين "سيظل (...) شعلة وطنية ويواصل العمل في خدمة الوطن ومسيرته الرياضية والحضارية".

وكان الاعلان الذي لا تتجاوز مدته ثلاثين ثانية، اثار حملة انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء، ودعا العديد من المستخدمين الى وقفه، معتبرين انه يسيء الى احد اهم رموز الدولة.

وقال المعلق الرياضي في قناة دبي الرياضية فارس عوض "من يشاهد الاجماع (...) على حجم الغباء والاساءة في فكرته... يستغرب كيف يمر هذا الاعلان على الادارة واللاعبين".

اضاف "الاساءة قبل ان تكون للنادي او اللاعب، هي اساءة للدولة وشعبها في عدم احترام نشيدها الوطني والاستهتار به"، معتبرا انه لا بد "من التحقيق ومحاسبة المسؤول عن الاعلان".

وقال راشد بن طبير الدرمكي "السلام الوطني له هيبة وقدر"، بينما سأل مستخدم آخر هو عبد الرحمن الرئيسي "وهل الوطن ثمنه سيارة؟".

واكد وكيل صانع السيارات في الامارات وقف بث الاعلان.

وقال المدير العام لشركة "ابوظبي موتورز" ارنو هيسلمان في بيان لصحيفة "غلف نيوز" الاربعاء، ان الشركة "لاحظت الهواجس الراهنة المتعلقة باعلاننا التلفزيوني مع نادي العين لكرة القدم".

اضاف "لم تكن نيتنا ابدا ان نسبب اي اهانة (...) احتراما لردود الفعل التي تلقيناها، سحبنا الاعلان من مختلف الوسائط ونقوم حاليا باجراء تعديل لضمان عدم حصول اي سوء فهم".

ويأتي حل مجلس الادارة بعد ثلاثة ايام من خروج العين خالي الوفاض من الموسم الكروي، اثر خسارته في نهائي كأس الامارات امام الجزيرة بركلات الترجيح 5-6 (الوقت الاصلي 1-1)، وحلوله ثانيا في الدوري.

ويعد الموسم الاسوأ للعين منذ 2012. وسبق للنادي احراز بطولة الدوري 12 مرة آخرها موسم 2014-2015، ودوري ابطال آسيا مرة واحدة.

&

شاهد الإعلام المسيء للنشيد الوطني الإماراتي:

&