ما هي تطلعات انكلترا في نهائيات كأس اوروبا 2016؟ هذه لمحة من 5 نقاط قبيل انطلاق البطولة التي تحتضنها فرنسا بين 10 يونيو و10 يوليو.

- المنتخب

حقق منتخب انكلترا بعد مشاركة كارثية في مونديال 2014 في البرازيل، قفزة كبيرة تمثلت في 10 انتصارات وعلامة كاملة في تصفيات كأس اوروبا 2016.

واذا لم يحسب المنتخب الانكليزي بين المرشحين الاوفر حظا للظفر بالكأس، الا انه يملك مجموعة واعدة من الشباب خصوصا في خط الوسط.

وتنقل الترشيحات المنتخب الانكليزي الى ربع النهائي كحد اقصى، ولا تقف عند تأهله الى ثمن النهائي بانتزاع احدى بطاقتي المجموعة الثانية التي تضم ايضا روسيا وويلز وسلوفاكيا.

- المدرب

يسير المدرب الانكليزي روي هودجسون الذي بدأ مهمته عام 2012، الهوينا وبهدوء، فبعد ربع نهائي في اوروبا 2012 في بولندا واوكرانيا، نجا باعجوبة من تصفيات مونديال 2014 في البرازيل والتحق بالمتأهلين الى النهائيات.

وكانت الطامة الكبرى في النهائيات المونديالية بخروج مخيف من الدور الاول، واستفاد هودجسون (68 عاما) من تلك الفترة لتسريع عملية "تشبيب" المنتخب من خلال ضخ دماء جديدة وضم جيل جديد الى تشكيلته.

- النجم:

يعتبر واين روني (30 عاما) قائد مانشستر يونايتد والمنتخب الذي بدأ مسيرته الدولية عام 2003، احد آخر احجار الدومينو القديمة في تشكيلة هودجسون الحالية.

وخاض روني 111 مباراة دولية وبات هداف المنتخب بدون منازع بتسجيله 52 هدفا، ورغم اصابته في الركبة وغيابه شهرين عن الملاعب من منتصف شباط/فبراير الى منتصف نيسان/ابريل يبقى عنصرا اساسيا مع الهداف هاري كاين (توتنهام) وجيمس فاردي الذي قاد فريقه ليستر الى اول لقب محلي في تاريخه.

- نقاط القوة

يتميز المنتخب الانكليزي بمعنويات عالية وبغناه في خط الهجوم، فضلا عن الجيل الجديد الذي وفد الى التشكيلة في الاونة الاخيرة.

- نقاط الضعف

لا يعتبر خط دفاع المنتخب الانكليزي بمستوى الخطوط الاخرى، ويواجه صعوبة في اغلاق منطقته ومجاراة المنتخبات الكبيرة.

وتنعكس قلة الخبرة في معظم الاحيان عدم ثبات في المستوى والاداء، فضلا عن كونه يحتاج الى التدرب بشكل واف على تنفيذ ركلات الجزاء.