سيعود طاقم القارب مسندم – عُمان للإبحار إلى مضمار السباقات يوم السبت 28 مايو، وسيفتتح الموسم بسباق أسطورة مالهام 2016م الذي سيقام في الساحل الجنوبي لإنكلترا، بطاقم يضم ثلاثة من أبرز البحارة العمانيين وهم فهد الحسني، وسامي الشكيلي، وياسر الرحبي.

يقام هذا السباق الكلاسيكي بتنظيم من النادي الملكي للإبحار المحيطي، وينطلق من نادي اليخوت الملكية في مدينة كاوس البريطانية، ويتجه جنوبًا باتجاه منارة إيديستون جنوب غرب مدينة بلايموث، ثم العودة إلى خط النهاية في مضيق السولنت.

تبلغ مسافة السباق 256 ميلًا بحريًا، وقد تبدو مسافة قصيرة نسبيًا إلا أن المضمار حافل بالتحديات نظرًا لأن مضيق السولنت يعد واحدًا من أكثر القنوات المائية ازدحامًا بالسفن في العالم، وتعد مرتعًا للقوارب الترفيهية والشراعية في بريطانيا، مع آلاف القوارب والبحارة الذين يخرجون إلى البحر للاستمتاع بالأجواء المشمسة في الصيف. أضف إلى ذلك أن مياه مضيق السولنت تتصف بنظام مدٍ وجزرٍ معقد يستعصي حتى على أكثر البحّارة خبرة، وهو أمر يجذب المغامرين والبحاثين عن التحديات إلى مثل هذا السباق.

وبالنسبة للطاقم على متن القارب مسندم – عُمان للإبحار، سيضم بالإضافة إلى الثلاثي العماني المحترف، الربان الفرنسي سيدني جافنييه، والأيرلندي داميان فوكسال، والفرنسي جين لوك نيلياس، وسيكون هذا السباق بالنسبة لهم افتتاحية مثيرة لموسم السباقات للعام 2016م.

وعن تطلعات الفريق لهذا السباق، قال الربان الفرنسي سيدني جافنييه: "لطالما كنت أخبر الشباب في الطاقم بأن هذا السباق لم يعد محطة للتدريب، بل لاستعراض القوة والمنافسة والفوز، ولذلك كانت استعداداتنا طوال الأسبوع الفائت مركزة على العمل بأقصى كفاءة على مدار الساعة، صباحًا ومساءً وعلى متن القارب أيضًا".

وأضاف جافنييه: "أرغب في استخراج كل الطاقات الكامنة لدى أفراد الطاقم، وفي أثناء توصيلنا للقارب إلى نقطة الانطلاق قضينا وقتا كثيرًا في التدريب وتجربة الأدوار، ولكننا لن نحصل على فرصة لذلك أثناء السباق، حيث سيكون مضار السباق حاميًا ولا مجال فيه سوى للأداء بكل قوة، وهو أمر يتطلب منا فكرًا وجهدًا مختلفًا تمامًا، كما سيكون السباق فرصة كذلك للاستعداد للسباق حول جزيرة إيرلندا الشهر المقبل".

سيكون القارب مسندم – عُمان للإبحار واحدًا من بين أربعين قاربًا آخر مشاركًا في سباق أسطورة مالهام، ولكن منافسهم الوحيد من نفس الفئة سيكون قارب تيم كونسايس البريطاني الذي أحرز مؤخرًا رقمًا قياسيًا في سباق الإبحار حول جزيرة باربادوس في البحر الكاريبي.