استجوب 6 من المشجعين الروس الضالعين باعمال شغب وعنف السبت في مرسيليا على هامش مباراة انكلترا وروسيا ضمن كاس اوروبا 2016 لكرة القدم، بحسب ما اعلن الاربعاء حاكم منطقة الشمال ميشال لالاند بعد ساعات على انتهاء مباراة روسيا وسلوفاكيا في ليل.

وكانت موسكو قد شجبت الايقاف "غير المقبول" لـ43 من جماهيرها واستنكرت "المشاعر المعادية لروس" التي قد تؤثر على علاقاتها مع باريس.

وحصلت اعمال عنف السبت بين المشجعين الروس والانكليز والفرنسيين في مرسيليا، اوقعت 35 جريحا على هامش مباراة بين البلدين. وتمكن المشجعون من ادخال قنابل دخانية الى داخل الملعب بعد ذلك.

ورحب لالاند في بيان له: "بالتعاون بين قوات الشرطة في مرسيليا وليل التي سمحت بهذه الاستجوابات".

بالاضافة الى ذلك، تم طلب ابعاد 3 من المشجعين الروس ورابع اوكراني. واستجوب شخصان بعد اشتباكات في ليل بعض ظهر الثلاثاء، فيما اوقف اخران بسبب حيازة اسلحة.

ولن يتم ترحيل الاشخاص الاربعة الا بحال طلب ذلك المدعي العام في ليل، وهم كانوا قيد الاحتجاز مساء الاربعاء.

واوضحت السلطات ان 16 شخصا تم استجوابهم الاربعاء في الشمال بقضايا مرتبطة بكأس اوروبا، ما رفع عدد الاستجوابات الى 23.

وكانت فرنسا اعلنت قبل انطلاق المباريات انها منعت نحو ثلاثة الاف مشجع من دخول اراضيها بعد ان اكدت انهم من المعروفين بممارستهم العنف خلال المباريات.

واخذت فرنسا على روسيا بعد احداث مرسيليا السماح لعدد من المشجعين الروس المعروفين بعنفهم التوجه الى فرنسا.

وكانت الخارجية الروسية اعلنت الاربعاء انها استدعت السفير الفرنسي لدى روسيا جان موريس ريبير بعد توقيف المشجعين الروس محذرة من "الاجواء المعادية للروس" و"تفاقم" العلاقات بين البلدين.

واوضحت الوزارة "تم استدعاء سفير فرنسا لدى موسكو، جان موريس ريبير، الى وزارة الخارجية في 15 حزيران/يونيو" لتسليمه مذكرة تؤكد "توقيف مجموعة من المشجعين الروس الذين كانوا في طريقهم من مرسيليا الى ليل" على متن حافلة.