يدخل الاميركيون الى اولمبياد ريو 2016 الذي افتتح الجمعة، وهم يدركون بانهم سيحققون انجازا "اسطوريا" في البرازيل يتمثل بالوصول او تجاوز حاجز الالف ذهبية في تاريخ مشاركاتهم الاولمبية.

وستكون الولايات المتحدة مرشحة فوق العادة لتصدر جدول الميداليات للمرة الثامنة عشرة في تاريخها خصوصا في ظل معاقبة الروس وحرمانهم من جميع رياضييهم في العاب القوى بسبب التنشط المنظم.

وتصدرت الولايات المتحدة الترتيب في العاب لندن 2012 بعدما نالت 46 ذهبية من اصل 103 ميداليات، لترفع بذلك رصيدها الى 976 ذهبية اولمبية، اي اكثر من مجموع ذهبيات الدول الثلاث المتواجدة خلفها وهي الاتحاد السوفياتي (395) وبريطانيا (235) وفرنسا (203).

وزار وزير الخارجية جون كيري فريقي العاب القوى وكرة الطائرة خلال تواجده في ريو للمشاركة في حفل الافتتاح، وتوجه الى الرياضيين بخطاب تحفيزي قال فيه: "انتم مثال كبير يحتذي به العالم. كل من في الولايات المتحدة الاميركية فخور بكم".

وواصل: "اعلم انكم تتحضرون للفوز بالميداليات، لكن كل شخص متواجد هنا هو فائز".

وحلت روسيا عام 2012 ثانية خلف الولايات المتحدة في العاب القوى، وبغيابها عن العاب ريو سترتفع حصة الاميركيين الذي تصدروا الترتيب العام للالعاب باكملها بفارق 8 ذهبيات عن الصين.

كما حظي المنتخب الاميركي بزيارة مفاجئة من السباح الاسطوري السابق مارك سبيتز الذي سافر بصحبة كيري وتوجه بدوره الى الفريق بكلمة تشجيعية تحدث فيها عن اهمية كل فرد في المنتخب.

وقال سبيتز الذي كان صاحب الرقم القياسي من حيث عدد الذهبيات في اولمبياد واحد بعد حصده سبع عام 1972 قبل ان يتفوق عليه عام 2008 مواطنه السباح ايضا مايكل فيلبيس بنيله ثماني ذهبيات: "اذا كنت تشارك في مسابقة واحدة فقط وحصلت فيها على ميدالية فستكون حينها باهمية مايكل (فيلبس). لاننا اولمبيون الى الابد".

وتمني الولايات المتحدة نفسها بان تصب العقوبات التي فرضت على روسيا في مصلحتها من اجل تكرار سيناريو اولمبياد 1984 حين ظفرت بـ83 ذهبية في ظل غياب الاتحاد السوفياتي الذي قاطع الالعاب حينها.

ومن شبه المؤكد ان تتمكن الولايات المتحدة اقله من الوصول الى حاجز الالف ذهبية الذي تبتعد عنه حاليا بفارق 24 ذهبية فقط.

وقد تحدث الن اشلي، رئيس البعثة الاميركية الى ريو ومدير قسم الاداء الرياضي في اللجنة الاولمبية الاميركية، عن اهمية هذا الانجاز، قائلا: "ما يعنيه هذا الامر هو اننا نملك ثقافة رياضية رائعة ونظاما رياضيا رائعا حقا في بلادنا".

وواصل في حديث لموقع المنتخب الاميركي: "الامور مختلفة عنا مقارنة بالدول الاخرى. من المثير جدا ان تفكر به (الانجاز) ضمن فحوى هذه المعايير (الثقافة والنظام الرياضيان في البلاد) وان تدرك بانك قاب قوسين او ادنى من تحقيق هذا الانجاز الرائع".

وسيكون الاميركيون جاهزين للاحتفال بالذهبية الالف ما ان يصلوا اليها، وهذا ما اكدته ليزا بيرد، مديرة التسويق في اللجنة الاولمبية الاميركية قائلة: "في البيت الاميركي (الذي خصصه الاميركيون للالعاب من اجل استقبال الرياضيين والوفود والرعاة)، نحن نرحب بالرياضيين هناك كلما فازوا بميدالية. واؤكد لكم باننا سنحضر لشيء مميز للاجتفال بالميدالية الذهبية رقم 1000".

ويشارك المنتخب الاميركي في ريو 2016 بوفد مكون من 555 رياضيا، بينهم 292 رياضية لتكون اكبر مشاركة نسائية من فريق واحد في تاريخ الالعاب الاولمبية.

ومن بين الرياضيات، هناك اشلي سبنسر المرشحة بقوة للفوز بسباق 400 م حواجز والتي تحدث لوكالة فرانس برس عن المشاركة الاميركية قائلة: "نملك افضل الرياضيين في العالم... اذا قام كل واحد منهم بواجبه على افضل وجه فاعتقد باننا سنكون على القمة".

وختمت: "الجميع مستعد للانطلاق".