يعتبر مينو رايولا، وكيل أعمال اللاعبين الشهير، من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في الوسط الرياضي، وقد يكون ربما أذكاهم وأكثرهم قدرة على الإقناع ..وهو الذي بدأ حياته العملية كبائع "للبيتزا" ثم كمترجم.

وقال السير أليكس فيرغسون، المدير الفني الأسطوري لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، عن مينو رايولا بعدما أبرم الأخير صفقة انتقال اللاعب الفرنسي بول بوغبا إلى يوفنتوس الإيطالي في 2012: "شعرت بريبة تجاهه منذ أول لحظة أراه فيها. هناك واحد أو اثنان من وكلاء أعمال اللاعبين لست معجبًا بهم ببساطة.. ومينو رايولا أحدهم".
 
ورد عليه رايولا بقوة فقال: "أضع مصالح بوغبا أولاً.. ربما يحب فيرغسون فقط من يطيعه".
 
ويتخذ رايولا من العاصمة الهولندية أمستردام مقراً لشركته التي تحمل اسم "مغواير" المستوحى من فيلم "جيري مغواير" المنتج عام 1996 وقام ببطولته الممثل الأمريكي الشهير توم كروز كوكيل أعمال رياضيين طرد من عمله بعد أن ألمح إلى أن شركته تمثل عدداً كبيراً من الرياضيين لدرجة أنها لا تستطيع خدمتهم على نحو جيد.
 
وأطلقت وسائل إعلام ايطالية على رايولا لقب "السيد 300 مليون" إذ أنه تفاوض بشأن صفقات بأكثر من 300 مليون يورو، من بينها انتقال بول بوغبا مقابل 89 مليون جنيه استرليني، أي 105 مليون يورو في أغلى صفقة في تاريخ انتقالات اللاعبين.
 
وذكرت تقارير صحفية متخصصة أنّ رايولا حصل على عمولة بلغت 20% وهو ضعف ما يتقاضاه وكيل الأعمال عادة، وأضافت أنّ العمولة الكبيرة ساعدت في المفاوضات مع مانشستر يونايتد .
 
وصفقة بوغبا هي الثالثة التي يبرمها رايولا مع مانشستر يونايتد، في الميركاتو" الصيفي الحالي،بعد السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، من باريس سان جيرمان الفرنسي، و الأرميني هنريك مخيتريان، من بوروسيا دورتموند الألماني.
 
وكان رايولا قد ولد في شهر نوفمبر من عام 1967، في إيطاليا ونشأ في هولندا، وعمل في مطعم ايطالي تابع لأسرته، وقد شاءت الصدف أن يلتقي في احدى المرات برئيس أحد الأندية المحلية كان يتناول الطعام كل أسبوع والذي منحه فرصة لقاء المدير الرياضي للنادي.
 
واقتحم رايولا سوق تحويلات اللاعبين في عام 1993 عندما طُلب منه العمل كمترجم في صفقة انتقال لاعب الوسط الهولندي دينيس بيركامب من أياكس أمستردام الهولندي إلى إنتر ميلان الإيطالي.وبعد ثلاث سنوات تفاوض لإبرام أول صفقة بمفرده عندما انتقل التشيكي بافل نيدفيد إلى لاتسيو الإيطالي .
 
ويملك مينو رايولا، ثلاث جنسيات هي بلد مولده إيطاليا، وبلد نشأته هولندا و بلد إقامته الحالية موناكو، وهو يتحدث 7 لغات بطلاقة، هي الإيطالية و الهولندية و الإنكليزية و الفرنسية و الألمانية و الإسبانية والبرتغالية.