رأى مدرب منتخب انكلترا لكرة القدم سام الاردايس الاثنين ان "الشح في المواهب داخل انكلترا" لربما سيدفعه لتجنيس لاعبين بغية تعزيز صلابة الاسود الثلاثة.

وكشف الاردايس، غداة اعلانه قائمة منتخب انكلترا لموقعة سلوفاكيا ضمن تصفيات كأس العالم 2018، انه فشل في استمالة الفرنسي ستيفان نزونزي لاعب وسط اشبيلية الاسباني.

وكان الفيفا وراء حرمان الاردايس من ضم نزونزي كونه ارتدى سابقا ألوان منتخب فرنسا لما دون سن 21 ربيعا، لكن الاردايس مصمم على مواصلة مساعيه الحثيثة، وخصوصا ان 35 بالمئة فقط من لاعبي الدوري الانكليزي الممتاز هم من الجنسية الانكليزية، وسط توافر العديد من الخيارات أمام المدير الفني لمنتخب انكلترا.

وردا على سؤال إزاء منحه الأولوية للاعبين المولودين في انكلترا، أجاب الاردايس "هذا يحصل في جميع البلدان الاخرى. أظن ان الانكليز يشكلون 31 بالمئة من لاعبي الدوري الانكليزي".

وتابع الاردايس، الذي خلف روي هودجسون على رأس الجهاز نهاية تموز/يوليو الماضي، حديثه إلى الصحافيين في منشأة سانت جورج بارك التدريبية الكامنة في برتون وسط انكلترا قائلا "نشهد هذا الامر في الكريكيت والركبي وألعاب القوى".

وكشف المدير الفني السابق لنادي سندرلاند عن استعداد الاتحاد الانكليزي لتجنيس لاعبين بغية ضمهم إلى صفوف المنتخب الوطني، وقال "ليس من اختصاصي ايجاد هؤلاء اللاعبين. لدينا قسم خاص يُعنى بهذه المسألة".

ومن ناحية ثانية، أوضح الاردايس أن واين روني سيبقى قائدا لمنتخب الاسود الثلاثة في تصفيات كاس العالم 2018 المقررة نهائياتها في روسيا.

وتعرض روني (30 عاما) لانتقادات في الاشهر الماضية نتيجة تردي أدائه سواء مع المنتخب او ناديه مانشستر يونايتد، وخصوصا غداة خروج منتخب انكلترا من الدور ثمن النهائي لكأس اوروبا 2016 في تموز/يوليو الماضي بعد خسارته المدوية 1-2 امام نظيره الايسلندي المغمور.

وثمن الاردايس جهود روني مع المجموعة قائلا "كان واين قائدا ممتازا مع منتخب انكلترا. الطريقة التي ادى من خلالها مهامه، دفعتني للطلب منه المواصلة مع المنتخب".

وتابع الاردايس حديثه مكيلا المديح للاعب الوسط "احصائيات واين واضحة للعيان. إنه اللاعب الاكثر خبرة، ويعتبره زملاؤه مثالا يحتذى به".

وحمل روني شارة قيادة منتخب انكلترا خلفا لستيفن جيرارد الذي اعتزل بعد نهائيات كاس العالم 2014 في البرازيل، وخاض 115 مباراة دولية حاصدا 53 هدفا، ومشاركته أمام سلوفاكيا ضمن تصفيات كأس العالم 2018 ستعني كسره الرقم القياسي لعدد المباريات مع المنتخب (116)، اذ يتساوى حاليا مع النجم ديفيد بيكهام.

واوقعت القرعة منتخب انكلترا في المجموعة السادسة من التصفيات الاوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا إلى جانب سلوفاكيا وسلوفينيا واسكتلندا وليتوانيا ومالطا.