عبرت الايطالية روبرتا فينتشي المصنفة سابعة ووصيفة بطلة العام الماضي الى ثمن نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الالمانية كارينا فيتهوفت 6-صفر و5-7 و6-3 الجمعة.

وكانت فينتشي في الطريق الى احراز فوز سهل بعد مجموعة اولى بيضاء وتقدم في الثانية 5-3 قبل ان تخسر 4 اشواط متتالية والمجموعة ليقع التعادل 1-1.

وتعين على فينتشي بذل جهد كبير لتخطي الالمانية (21 عاما ومصنفة 102 عالميا) باحراز المجموعة الثالثة 6-3 وضرب موعد في الدور المقبل مع الاوكرانية ليسيا تسورنكو (مصنفة 99) او السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الثالثة عشرة.

وعلقت فينتشي (33 عاما) على التحول في المجموعة الثانية بالقول "كان كل شيء يسير على ما يرام، لكني بدأت اتوتر فاستغلت الموقف واستعادت الثقة بالنفس، ولانها بدأت تلعب بشكل جيد، اصبح الوضع خطيرا بالنسبة الي".

واضافت "انا سعيدة بالفوز، لكن جسدي بدأ يشكل لي بعض القلق" في اشارة الى اصابة في قدمها.

ولفتت فينتشي الانظار العام الماضي عندما تغلبت في نصف نهائي البطولة على الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى في العالم قبل ان تخسر في النهائي امام مواطنتها فلافيا بينيتا التي اعتزلت في نهاية 2015.

وحسمت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى في العالم سابقا واصبحت 74 حاليا بعد اصابتها في الركبة وغياب طويل عن الملاعب، المواجهة السابعة مع الرومانية مونيكا نيكولسكو بفوز سابع دون اي هزيمة 6-3 و6-1.

وتلتقي فوزنياكي، وصيفة بطلة 2009 و2014، في الدور المقبل مع الاميركية ماديسون كيز الثامنة او اليابانية ناومي اوساكا.

وتغلبت اللاتفية اناستازيا سيفاستوفا (مصنفة 48)، التي اعتزلت لفترة قصيرة في 2013، على الاوكرانية كاترينا بوندارنكو 6-4 و6-1، محققة ثاني افضل نتيجة في الغراند سلام اذ سبق ان بلغت ربع النهائي في بطولة استراليا الكبرى، اول البطولات الاربع الكبرى عام 2011.

وفي الدور الثالث من منافسات الرجال، فاز الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف تاسعا على الجنوب افريقي العملاق كيفن اندرسون 6-3 و6-4 و7-6 (7-4).

وسيطر تسونغا على المجريات في المجموعتين الاوليين، واحتاج الى شوط فاصل في الثالثة رغم اصابة منافسه في الظهر واستدعاء المعالج مرة لتخفيف الالم.

ويلتقي تسونغا الذي حقق العام الماضي افضل نتيجة في فلاشينغ ميدوز حيث بلغ ربع النمهائي وخرج على يد الكرواتي مارين سيليتش في الدور المقبل مع سيليتش السابع او الاميركي جاك سوك السابع والعشرين.