قدم المدرب البلجيكي جورج ليكنز الثلاثاء استقالته من تدريب المنتخب الجزائري لكرة القدم، غداة اقصائه من الدور الأول لكأس الامم الافريقية المقامة في الغابون، بحسب ما اعلن الاتحاد المحلي.

واورد الاتحاد الجزائري على موقعه الالكتروني "بعد إقصاء المنتخب الوطني المبكر من نهائيات كأس أمم افريقيا 2017 بالغابون، استقال السيد جورج ليكنز من منصبه كمدرب المنتخب الوطني".

واشار الاتحاد الى ان الاستقالة تشمل ايضا كامل الطاقم التدريبي، متمنيا للأخير ولليكنز "النجاح في مشواره".

ونقل موقع الاتحاد عن المدرب قوله "نظرا للضغط الممارس على الاتحاد والمنتخب الوطني، آثرت وقف تعاقدي بالتراضي"، ورفع ذلك الى رئيس الاتحاد محمد روراوة "الذي يستحق كل الاحترام".

اضاف "لصالح الجميع، أفضل الرحيل على رغم انني اقوم بذلك مع حسرة في القلب، متمنيا كل النجاح للمنتخب الوطني".

وكانت وكالة الانباء الجزائرية نقلت في وقت سابق الثلاثاء عن مسؤول المنتخبات الوطنية في الاتحاد الجزائري وليد صادي، ان ليكنز قرر "الإستقالة من منصبه غداة إقصاء الخضر في الدور الأول من نهائيات كأس إفريقيا للأمم".

وكان ليكنز (67 عاما) تولى تدريب المنتخب الجزائري في تشرين الاول/اكتوبر 2016 خلفا للصربي ميلوفان راييفاتش.

واقصيت الجزائر من الدور الاول للبطولة الافريقية التي احرزت لقبها مرة وحيدة في العام 1990، بعد تعادلين وخسارة.

وتعادلت الجزائر الاثنين مع السنغال 2-2، علما انه سبق لها التعادل ايضا في مباراتها الاولى مع زيمبابوي بالنتيجة نفسها، بينما خسرت مباراتها الثانية امام تونس 1-2.

وحلت الجزائر ثالثة ترتيب المجموعة الثانية برصيد نقطتين، بينما تأهلت السنغال المتصدرة وتونس الثانية الى ربع النهائي.

ودخلت الجزائر مباراتها مع السنغال الاثنين وهي في حاجة الى معجزة، اذ كانت فرصها بالتأهل مرتبطة بفوزها على منافستها، وخسارة تونس في مباراتها امام زيمبابوي، علما ان المباراة الاخيرة انتهت بفوز المنتخب التونسي 4-2.

وكان المنتخب الجزائري من المرشحين البارزين لاحراز لقب بطولة 2017 المقامة في الغابون حتى الخامس من شباط/فبراير، لاسيما وانه يضم في صفوفه لاعبين بارزين محترفين في اوروبا، يتقدمهم لاعب وسط ليستر سيتي بطل الدوري الانكليزي رياض محرز، الذي نال جائزة افضل لاعب افريقي في 2016 من الاتحاد القاري للعبة.

وكان المنتخب الجزائري يأمل في ان يحقق في الكأس الافريقية، نتائج أفضل من بدايته في تصفيات كأس العالم 2018. وخاض منتخب الخضر حتى الآن مباراتين في تصفيات المونديال، فتعادل مع الكاميرون 1-1 وخسر امام نيجيريا 1-3.

وسبق لليكنز تدريب المنتخب الجزائري زهاء ستة أشهر عام 2003، الا انه اقيل بعد فشل المنتخب في الفوز في اي من المباريات الاربع التي خاضها بقيادته.