احرزت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة ثانية بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب، بفوزها على شقيقتها فينوس الثالثة عشرة 6-4 و6-4 السبت، محطمة بذلك الرقم القياسي لعدد القاب البطولات الكبرى التي كانت تتشاركه مع الالمانية شتيفي غراف.

وتوجت سيرينا (35 عاما) بلقبها السابع في بطولة استراليا التي تقام في مدينة ملبورن، رافعة رصيدها الاجمالي الى 23 لقبا في البطولات الاربع الكبرى ("غراند سلام")، من اصل 29 مباراة نهائية خاضتها.

وحرمت سيرينا شقيقتها فينوس، التي تكبرها بعام، من احراز لقبها الكبير الاول منذ 2008 حين توجت بلقب ويمبلدون للمرة الخامسة، والذي رفعت به رصيدها في حينه في البطولات الكبرى الى 7 القاب.

واحتاجت سيرينا الى ساعة و21 دقيقة لتتخطى عقبة شقيقتها، منهية النسخة الحالية من البطولة الاسترالية دون خسارة اي مجموعة.

وكان نهائي السبت التاسع بين الشقيقتين في البطولات الكبرى، والاول بينهما في "الغراند سلام" منذ 2009، عندما احرزت الشقيقة الصغرى سيرينا بطولة ويمبلدون الانكليزية. كما انه النهائي الاول بينهما في استراليا منذ 2003، حينما احرزت سيرينا اللقب.

وكانت البداية متقاربة بين اللاعبتين، اذ كسرت سيرينا ارسال فينوس في الشوط الثالث من المجموعة الاولى، الا ان الاخيرة ردت مباشرة في الشوط التالي وادركت التعادل 2-2. 

وعادت سيرينا لتكسر ارسال شقيقتها في الشوط السابع، ثم فازت على ارسالها لتتقدم 5-3، قبل ان تحسم المجموعة 6-4 في 41 دقيقة.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الثانية بعدما عجزت اي من اللاعبتين من كسر ارسال الاخرى، وصولا الى الشوط السابع الذي حققت فيه سيرينا، وبعد قتال شرس من شقيقتها، الفارق بالفوز به على ارسال الاخيرة لتتقدم 4-3 ثم 5-3 بعدما حسمت الشوط الثامن نظيفا.

وحاولت فينوس تدارك الموقف في الشوط العاشر، فقاتلت بشراسة وتقدمت 30-15 بعد سلسلة تبادلات رائعة، الا انها ردت الكرة في الشباك ما سمح لشقيقتها بالعودة ومن ثم حسم الشوط، وبالتالي المجموعة التي انهتها في 40 دقيقة.

وستعود سيرينا بفضل هذا الانتصار التاريخي الـ17 لها على شقيقتها من اصل 28 مواجهة بينهما، الى صدارة تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات الذي انتزعته منها الالمانية انجيليك كيربر، مستفيدة من تنازل الاخيرة عن لقب البطولة الاسترالية بخروجها من ثمن النهائي.

وقالت سيرينا بعد المباراة "لم يكن في امكاني الوصول الى هنا (اللقب 23) لولاها (فينوس). لما وجدت +الشقيقتان وليامس+ اصلا".

اضافت "سنراها مجددا السنة المقبلة... لا احب كلمة +العودة+، فهي لم تبتعد من اصله"، في رد على امكان ان يكون 2017 الموسم الاخير لفينوس في الملاعب كونها في السادسة والثلاثين من عمرها.

وحققت سيرينا السبت فوزها السابع على شقيقتها الكبرى في نهائيات البطولات الكبرى من اصل تسع مواجهات بينهما على اللقب، حارمة فينوس من لقبها الاول في البطولة الاسترالية التي كانت تخوض فيها النهائي الثاني لها بعد 2003.

وكان لقب سيرينا السابع في ملبرون مستحقا، لكونها قدمت عروضا قوية، فحققت الفوز في ست مباريات من دون ان تخسر اي مجموعة، لكن مباراتها مع الكرواتية ميريانا لوسيتش-باروني (34 عاما) في نصف النهائي كانت الاسهل تقريبا وانهتها في 50 دقيقة.

اما فينوس الذي خاضت النهائي الخامس عشر لها في البطولات الكبرى، فستكتفي بانجاز انها اكبر لاعبة تصل الى نهائي البطولة الاسترالية منذ بدء تطبيق نظام الاحتراف في 1968.