قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عززت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة ثانية، آمالها بالانفراد بالرقم القياسي في عدد القاب البطولات الكبرى "غراند سلام" في كرة المضرب، بتأهلها الاثنين الى ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة.

وتسعى الاميركية الى تحقيق لقبها السابع في استراليا، اولى البطولات الاربع الكبرى، والـ 23 في مسيرتها، علما انها تتشارك الرقم القياسي الحالي (22) مع اللاعبة الالمانية السابقة شتيفي غراف.

ولدى الرجال، بات دافيد غوفان المصنف الحادي عشر، اول بلجيكي يبلغ ربع النهائي، باقصائه الاثنين النمسوي دومينيك ثييم الثامن.

وتأهلت سيرينا (35 عاما) الى ربع النهائي بعد فوزها على التشيكية باربورا ستريكوفا السادسة عشرة 7-5 و6-4.

وتلتقي وليامس في ربع النهائي البريطانية جوانا كونتا التاسعة الفائزة على الروسية ايكاترينا ماكاروفا الثلاثين 6-1 و6-4.

وتبدو الفرصة سانحة امام سيرينا لمواصلة مشوارها نحو النهائي واللقب، لاسيما بعد خروج المصنفة اولى الالمانية انجليك كيربر الاحد، بخسارتها امام الاميركية كوكو فاندفيغه في ثمن النهائي.

وكانت كيربر احرزت العام الماضي لقبي استراليا (فازت على سيرينا في النهائي) وفلاشينغ ميدوز الاميركية، واقصت سيرينا من صدارة ترتيب اللاعبات المحترفات. الا ان الاميركية ستستعيد الصدارة في حال فازت في مبارياتها الثلاث الباقية في البطولة واحرزت اللقب.

وسبق للاعبة الاميركية احراز اللقب الاسترالي ست مرات في 2003 و2005 و2007 و2009 و2010 و2015. وعلقت على فوزها في مباراة الاثنين بالقول "ليس لدي ما اخسره في هذه البطولة".

اضافت "كل ما احققه هنا يعد مكسبا لي. من الواضح اننا هنا للفوز (...) آمل في ان العب بشكل افضل، لا يمكن الا ان اكون افضل".

وبلغت ربع النهائي ايضا الكرواتية ميريانا لوسيتش-باروني بفوزها على الاميركية جنيفر برادي 6-4 و6-2. وتواجه في مباراتها المقبلة التشيكية كارلوينا بليسكوفا او الاسترالية داريا غافريلوفا.

وهو افضل انجاز للمخضرمة باروني (34 عاما) في البطولات الكبرى منذ 18 عاما، اذ خاضت في 1999 نصف نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية، علما ان مسيرتها توقفت بين العامين 2003 و2009 بسبب مشاكل عائلية واصابات.

ولم تخف باروني فرحتها العارمة بالفوز، قائلة بعد المباراة "آمل في الا يوقظني احد (ويقول ان ما جرى حلم)، لان ما حصل لا يصدق".

- البلجيكي الاول في ربع النهائي -

لدى الرجال، بات دافيد غوفان (26 عاما) أول بلجيكي يتأهل الى ربع نهائي استراليا بفوزه على ثييم 5-7 و7-6 (7-4) و6-2 و6-2.

ويلتقي غوفان في ربع النهائي البلغاري غريغور ديميتروف الخامس عشر الفائز على الاوزبكي دنيس ايستومين 2-6 و7-6 (7-2) و6-2 و6-1.

وكان ايستومين حقق اكبر مفاجأة في البطولة باقصائه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وبطل العام الماضي، من الدور الثاني.

وكرر غوفان بالتالي تفوقه على النمسوي في البطولة الاسترالية بعدما اقصاه من الدور الثالث في العام الماضي. كما ثأر من خسارته امامه بأربع مجموعات، في ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة على الملاعب الترابية لرولان غاروس العام الماضي.

وهو الفوز الاول للبلجيكي على احد اللاعبين العشرة الاوائل في التصنيف العالمي ضمن بطولات الـ "غراند سلام".

وكان فوز غوفان بالشوط الفاصل في المجموعة الثانية نقطة التحول في المباراة لصالحه بعدما خسر المجموعة الاولى 5-7.

وقال في هذا الصدد "قاتلت حتى النهاية، انه بالتأكيد مفتاح الفوز بالشوط الفاصل في المجموعة التي حققت فيها بعد الردود الجيدة للارسال"، مضيفا "انا سعيد فعلا بالفوز، ولكنني متعب ذهنيا".

وعلق غوفان على احتمال مواجهة ديميتروف في الدور المقبل قائلا "انه يلعب جيدا منذ بداية الموسم، فاز في بريزبن (الاسترالية هذا الشهر)، ويلعب جيدا ايضا في البطولة الحالية".