فاجأ الياباني كي نيشيكوري المصنف سادسا منافسه البريطاني اندي موراي الثاني وتغلب عليه 1-6 و6-4 و4-6 و6-1 و7-5 ليبلغ الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة اخر البطولات الاربع الكبرى ضمن الغراند سلام على ملعب فلاشينغ ميدوز.

واحتاج نيشيكوري الذي بات على بعد مباراتين فقط من ان يصبح اول اسيوي يحرز بطولة كبرى الى اقل من اربع ساعات بقليل للتخلص بطل ويمبلدون وحامل الذهبية الاولمبية في ريو.

وساهم المطر في خسارة موراي ذلك لان البريطاني انتزع المجموعة الاولى في 35 دقيقة قبل ان تبدا الامطار بالهطول ما اجبر المنظمين على اقفال سقف الملعب.

وخلال فترة التوقف التي دامت حوالي 20 دقيقة نجح نيشيكوري في الحصول على بعض النصائح من مدربيه مايكل تشانغ ودانتي بوتيني وقام بتغيير استراتيجيته لينجح في حسم المباراة في مصلحته.

واعترف نيشيكوري بذلك بقوله "لم اكن ناجحا في تسديداتي خلال المجموعة الاولى، كان منافسي يضغط علي بشكل كبير. التوقف عاد علي بالفائدة".

وكان نيشيكوري بلغ نهائي فلاشينغ ميدوز قبل سنتين قبل ان يسقط اما الكرواتي مارين سيليتش.

ووضع نيشيكوري حدا لسلسلة رائعة لموراي الذي بلغ المباراة النهائية في سبع دورات وبطولات شارك فيها وهي مدريد، روما، رولان غاروس، كوينز، ويمبلدون، الالعاب الاولمبية وسينسيناتي.

وكان موراي يمني النفس بان يصبح رابع لاعب في تاريخ يخوض المباراة النهائية للبطولات الاربع الكبرى خلال عام واحد ووضع حد لسيطرة الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وسيلتقي نيشيكوري في نصف النهائي مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا الذي وضع حدا لمغامرة الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الفائز بلقب البطولة عام 2009 والعائد الى الملاعب بعد غياب سنتين بداعي الاصابة.

وفي فئة السيدات، تخطت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا بنجاح امتحانها ضد الرومانية سيمونا هاليب الخامسة بفوزها عليها 6-2 و4-6 و6-3 في ساعتين و14 دقيقة.

وقالت سيرينا الفائزة باللقب الاميركي ست مرات "في المجموعة الثانية لم اقدم مستواي المعهود وفي الوقت ذاته رفعت منافستي من مستواها فكانت الامور اكثر تعقيدا".

وتلتقي سيرينا في نصف النهائي مع التشيكية كارولينا بليسكوفا العاشرة التي تغلبت على الكرواتية انا كونيوه 6-2 و6-2.

وحققت بليسكوفا (24 عاما)، المتوجة بشكل مفاجىء بلقب دورة سينسيناتي الشهر الماضي، فوزها العاشر على التوالي.

واحتاجت بليسكوفا، التي تخطت شقيقة سيرينا المخضرمة فينوس السادسة في الدور السابق، الى 57 دقيقة فقط للتفوق على كونيوه البالغة 18 عاما.

وخسرت الكرواتية المصنفة 92 عالميا، والتي اسقطت البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة رابعة في الدور السابق، اول اربعة اشواط في ربع ساعة فقط.

وقالت بليسكوفا المصنفة 11 عالميا بعد فوزها: "ما صنع الفارق في هذه المباراة ارسالي وكسري ارسال خصمتي بسرعة كبيرة".

ولم تنجح بليسكوفا سابقا في تخطي الدور الثالث من البطولات الكبرى في 17 مشاركة.

اما المباراة الثانية في الدور نصف النهائي فتجمع بين الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالميا سابقا والالمانية انجيليك كيبرير.