حسم باريس سان جرمان المتصدر مع مضيفه موناكو حامل اللقب بفوزه عليه 2-1، الاحد في ختام المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي شهد خماسية جديدة ونظيفة لليون في مرمى مضيفه نيس.

على ملعب لويس الثاني في الامارة، افتتح باريس سان جرمان التسجيل عبر هداف البطولة الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي تلقى كرة من الالماني يوليان دراكسلر تابعها من زاوية ضيقة في اعلى الزاوية اليمنى (19)، رافعا رصيده الشخصي الى 16 هدفا في 14 مباراة.

واستمرت سيطرة فريق العاصمة حتى نهاية الشوط الاول، لكن الفرصة الحقيقية الوحيدة كانت لصاحب الارض عبر هدافه الكولومبي راداميل فالكاو من ركلة حرة (27).

وفي الشوط الثاني، تابع باريس سان جرمان بنفس الوتيرة، وهدد مدافعه البرازيلي داني الفيش بعد ركلة ركنية وتمريرة رأسية من ادريان رابيو، اطلقها الاول من نحو 35 مترا انحرفت قليلا عن المرمى (49).

وحصل البرازيلي نيمار على ركلة جزاء اثر عرقلته من قبل المالي المامي تراوريه انبرى لها بنفسه وسجل منها الهدف الثاني للفريق الزائر (52).

وحصل روني لوبيس على ركلة حرة على خط المنطقة بعد اسقاطه من قبل الفيش، نفذها بنجاح البرتغالي جواو موتينيو مقلصا الفارق (81).

وحاصر لاعبو موناكو ضيوفهم في الدقائق الاخيرة، وحال التسرع دون ادراكهم التعادل.

- خماسية ثالثة بيضاء لليون -

وحقق سان جرمان فوزه الثاني عشر رافعا رصيده الى 38 نقطة وموسعا الفارق الى 9 نقاط بينه وبين موناكو الذي مني بالهزيمة الثالثة.

وتراجع البطل الى المركز الثالث بفارق الاهداف عن ليون الذي اقتص من مضيفه نيس، وهزمه بخماسية نظيفة على ملعب اليانز ريفيير.

والخماسية هي الثالثة لفريق المدرب برونو جينيسيو خارج ارضه بعد فوزه على تروا وسانت اتيان بنفس النتيجة.

ولم يدخل مرمى ليون اي هدف منذ فوزه على ايفرتون الانكليزي 2-1 في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) في 19 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وكان مونبلييه الوحيد الذي قطع هذه السلسلة الناجحة لليون بتعادله معه صفر-صفر في غياب الاستراتيجي الدولي الجزائري الاصل نبيل فقير الموقوف، في حين اعلن اليوم قبيل انطلاق المباراة عدم مشاركته فيها بداعي "المرض".

عموما بدا صاحب الارض تائها طوال المباراة، ولم يسدد على مرمى ضيفه الا ثلاث مرات عبر الايطالي المشاغب ماريو بالوتيلي (11 و50 و66)، فيما كان الفريق الزائر الطراف الافضل في معظم مراحل اللقاء.

وافتتح ليون التسجيل في وقت مبكر مستفيدا من الارتباك في دفاعات منافسه، عن طريق الهولندي ممفيس ديباي الذي تلقى كرة داخل المنطقة من ماكسويل كورنيه تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى (5).

وفي الدقيقة 20، اضاف كورنيه الهدف الثاني مستفيدا من تمريرة الهولندي كيني تيتي.

وسجل الدومينيكاني من اصل اسباني ماريانو دياز الهدف الثالث اثر كرة بينية من الجزائري الاصل حسام عوار الذي قاد هجمة مرتدة (27).

ووقع ديباي على الهدف الرابع بعد ان ارسل اليه ماريانو كرة خارج المنطقة اطلقها الاخير قوية لا ترد في قلب الشباكة (38).

وفي الشوط الثاني، نقصت صفوف نيس الذي غاب عنه الخبير الهولندي ويسلي شنايدر المصاب في ربلة الساق الخلفية، بطرد لاعب الوسط البرازيلي مارلون سانتوس (70).

ولم يحسن ليون استغلال الوضع الجديد في الدقائق العشرين الاخيرة، واكتفى باضافة هدف واحد لا اكثر جاء بتوقيع مزيان مواليدا الذي استثمر كرة من تانغي ندومبيلي (79).

ورفع ليون رصيده الى 29 نقطة وتقدم بفارق الاهداف على بطل الموسم الماضي الذي يستضيف لاحقا اليوم باريس سان جرمان المتصدر (35 نقطة).

وعلى ملعبه فيلودروم، حقق مرسيليا الرابع فوزا صعبا على ضيفه غانغان بهدف وحيد سجله فلوريان توفان بعد تمريرة داخل المنطقة من ديميتري باييت (31).

وحقق مرسيليا فوزه الاول بعد تعادلين، ورفع رصيده الى 28 نقطة ليبقى في دائرة المتصدرين، في حين وقف رصيد غانغان الخامس عشر عند 15 نقطة.

أهداف مباراة&سان جرمان وموناكو:&

أهداف مباراة نيس وليون:

أهداف مباراة&مرسيليا وغانغان:

أهداف