كشف نادي يوفنتوس الإيطالي على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي عن التشكيلة المثالية للفريق احتفالا بمرور 120 عاماً على تأسيس النادي في الأول من شهر نوفمبر من عام 1897.

وضمت التشكيلة المثالية سبعة لاعبين إيطاليين مقابل أربعة لاعبين أجانب فقط تركوا بصماتهم على إنجازات الفريق خاصة على الصعيد القاري ، وهو اختيار يعكس اعتماد "السيدة العجوز" عبر تاريخها على اللاعبين المحليين حتى بعد الغزو الأجنبي الذي عرفته الملاعب الإيطالية.
 
ومن اللافت للنظر في هوية الأسماء التي حددتها اللجنة الفنية كأفضل فريق في تاريخ النادي العريق ان غالبيتهم من جيل الثمانينات والتسعينات ، وهو الجيل الذي قاد الفريق للتألق محلياً وقارياً بعدما ظلت هيمنته مقتصرة محلياً حتى بداية الثمانينات.
 
وتضم التشكيلة المثالية لاعبين سبق لهم ان توجوا بجائزة "الكرة الذهبية" بألوان الفريق بواقع ست "كرات ذهبية".
 
حراسة المرمى :
 
اختير لها الحارس الحالي المخضرم جانلويجي بوفون الذي يلعب ليوفنتوس منذ عام 2001 ، وكان شاهداً على الإنجازات التي حققها الفريق خاصة بعد فضيحة "الكالتشيو بولي" التي أطاحت بالفريق إلى مصاف دوري الدرجة الثانية، وهي الحادثة التي كشفت مدى إخلاص ووفاء بوفون لشعار الأبيض والأسود ، ليستحق بذلك لقب أفضل حارس في تاريخ النادي على حساب عمالقة في الحراسة مثل ستيفانو تاكوني و أنجلو بيروتزي و دينو زوف.
 
أما خط الدفاع فاختير له كل من : 
 
(1) - الإيطالي فابيو كانافارو :
 
مثل الفريق في الفترة من عام 2002 وحتى عام 2006 ، قبل ان يرحل عن النادي بعد هبوط الفريق إلى دوري الدرجة الثانية ، بعدما نال معه لقب الدوري المحلي والوصافة الأوروبية .
 
(2) - الإيطالي جيورجي كيليني :
 
يلعب في صفوفه حالياً، بعدما التحق بالفريق منذ مواسم عديدة ، حيث كان شاهداً هو الآخر على الألقاب والبطولات العديدة التي أحرزها "اليوفي"، خاصة هيمنته على بطولة الدوري الإيطالي .
 
(3)- الإيطالي الراحل غايتانو شيريا :
 
كان ضمن الفريق الذهبي للنادي، وأحد اللاعبين الأساسيين الذين أحرزوا لقب دوري أبطال أوروبا في عام 1985 و الوصافة في عام 1983 ، بالإضافة إلى كأس أبطال كؤوس أوروبا في عام 1984 وبطولة الدوري المحلي في عامي 1982 و 1984.
 
أما خط الوسط فضم كلاً من : 
 
(1) - الفرنسي ميشيل بلاتيني :
 
لعب للفريق في الفترة من عام 1982 وحتى عام 1987 ، وقاده لإحراز اللقب القاري الأغلى في تاريخه في عام 1985 على حساب العملاق ليفربول الإنكليزي قبل أن يعتزل بشعاره، بعدما حقق جائزتي "الكرة الذهبية" و "الحذاء الذهبي" المحلي ثلاث مرات متتالية أعوام 1983 و 1984 و1985 ،
 
(2)- الفرنسي زين الدين زيدان :
 
ارتبط بالفريق بداية من عام 1996 وحتى عام 2001 قبل ان ينتقل إلى ريال مدريد الإسباني، حيث نال على مدار الأعوام الخمسة التي قضاها مع الفريق ، لقب الوصافة لبطولة دوري أبطال أوروبا مرتين عامي 1997 و 1998 ، بالإضافة إلى لقب الدوري المحلي، كما حاز معه على جائزة " الكرة الذهبية" في عام 1998 .
 
(3)- التشيكي بافل نيدفيد :
 
لعب للفريق في الفترة من عام 2001 وحتى اعتزاله ، حيث كان له الدور الأبرز في بلوغ الفريق لنهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2003 ونيل لقب الدوري الإيطالي عامي 2003 و2002 ، حيث فضل هو الآخر البقاء مع الفريق حتى بعد هبوطه لمصاف دوري الدرجة الثانية.
 
(4)- الإيطالي اندريا بيرلو :
 
لعب لـ"البيكانيوري" في الفترة من عام 2011 وحتى عام 2015 بعدما كان قد مثل إنتر ميلان و أسي ميلان، حيث ساهم في جعل الفريق واحداً من أقوى الأندية الإيطالية على مدار أربعة أعوام .
 
وفي خط المقدمة اختير أفضل المهاجمين وهم :
 
(1)- روبرتو باجيو :
 
مثل الفريق من عام 1990 وحتى عام 1995 ، وقاده لإحراز لقب كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1993 ، وهو العام الذي فاز خلاله بجائزة "الكرة الذهبية" على الصعيد الشخصي .
 
(2)- الإيطالي أليساندرو دل بييرو :
 
يُعد احد أهم كوادر الجيل الذهبي الثاني بالنادي بعدما قاد الفريق لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه في عام 1996 ، و وصافة البطل ثلاث مرات، إضافة إلى ألقاب محلية كثيرة أبان فترة تواجده مع الفريق لغاية انتقاله إلى استراليا في عام 2011. 
 
(3)- الفرنسي دافيد تريزيغيه :
 
لعب ذو الأصل الأرجنتيني للفريق في بداية الألفية الثالثة، وكان نجماً لا يشق له غبار في إحراز الأهداف الحاسمة التي منحت لـ"اليوفي" ألقاباً مختلفة، أو تأشيرات تأهل للأدوار المتقدمة في مختلف البطولات المحلية والقارية.