قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

 اختير لاعب الوسط تشافي هيرنانديز نجم خط برشلونة الإسباني سابقاً و السد القطري حالياً كأفضل لاعب في تاريخ الكرة الإسبانية ، بحسب استفتاء نظمته صحيفة "ماركا" الإسبانية الصادرة من العاصمة مدريد.

ورغم أن الصحيفة الصادرة من العاصمة الإسبانية مقربة من بيت ريال مدريد، إلا ان نتائجه اعترفت بان صاحب اللقب الفخري هو اسطورة كتالوني اسمه تشافي هيرنانديز ، الذي يُعد احد أفضل ما انجبته مدرسة "لاماسيا" التابعة لنادي برشلونة، وأحد افضل عناصر الجيل الذهبي للمنتخب الإسباني في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2012 ، والذي احرز لقب كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا و لقب كأس أمم أوروبا مرتين في عامي 20008 و2012 ، حيث كانت لتشافي مساهمة كبيرة في الإنجازات الثلاثة التي حققها الإسبان.
 
وضمت القائمة الذين رشحتهم الصحيفة للدخول في الاستفتاء نحو 12 لاعباً ، جاءت أغلبيتهم من ريال مدريد مع وجود رباعي من برشلونة هم تشافي هيرنانديز ولاعب الوسط الإسباني إندريس انييستا ومواطنه الراحل لويس سواريز ميرامونتيس والمدافع الإسباني كارليس بويول، بالإضافة إلى المهاجم الراحل تيلمو زارا اسطورة نادي اتلتيك بيلباو .
 
وحل تشافي هيرنانديز في المركز الاول بعدما رشح ما نسبته 34% كأفضل لاعب انجبته الكرة الإسبانية على مر التاريخ ، خاصة انه الوحيد الذي نافس بكل قوة الثنائي ميسي و رونالدو على جائزة "الكرة الذهبية" كأفضل لاعب في العالم ، حيث استمر على نفس توهجه الفني حتى بعد تجاوزه سن الثلاثين عاماً من عمره واعتزاله اللعب الدولي في عام 2014 ، ثم رحيله عن نادي برشلونة في عام 2015 
 
وكان مدربا برشلونة والمنتخب الإسباني قد عجزا عن إيجاد البديل المناسب لخلافة تشافي ، إذ يعتبر من ابرز لاعبي الجيل الذهبي بالنادي الكتالوني الذي سيطر طولاً وعرضاً على الملاعب المحلية والأوروبية والدولية خاصة في عام 2009 عندما نال السداسية التاريخية مع ناديه و صعد لكافة منصات البطولات.
 
وجاء ثانياً أسطورة اخرى من أساطير نادي برشلونة الذي تألقوا مع المنتخب الإسباني ، وهو نجم خط الوسط اندريس انييستا بنسبة بلغت 28% ، حيث يرى اصحابها بأنه الافضل في تاريخ "لاروخا" خاصة انه هو من صنع تتويجها بلقب كأس العالم في عام 2010 بتسجيله الهدف الوحيد في النهائي ضد المنتخب الهولندي من تسديدة قوية عانقت الشباك.
 
ويصنف إنييستا ايضًا كأحد ألمع مهندسي الجيل الذهبي في تاريخ برشلونة ، حيث كان ضمن التشكيلة الأساسية للفريق في الفترة من عام 2005 ، كما أنه ضمن عناصر الفريق الذين حازوا على الثلاثية الأولى والثانية في تاريخ النادي .
 
وفي المركز الثالث تواجد الإسباني راؤول غونزاليس أسطورة نادي ريال مدريد بنسبة 13% ، وهو افضل ترتيب للاعبي الفريق الملكي ، حيث يعتبر احد أفراد الجيل الذهبي للريال ، في الفترة من نهاية التسعينات وحتى بداية الألفية الثالثة ، إذ ساهم في إحرازه لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات ، غير انه على صعيد المنتخب الوطني، لم يكن موفقاً بعدما ارتبطت مسيرته بالإنتكاسات التي عرفتها الكرة الإسبانية سواء في كأس أمم أوروبا او كأس العالم .
 
وأتى الإسباني فرناندو هيرو المدافع السابق لريال مدريد في المركز الرابع بنسبة ضئيلة لم تتجاوز 6% ، بعد تأديته لدور هام في إنجازات النادي الملكي لغاية عام 2003 ، وهو العام الذي شهد رحيله عن صفوفه تجاه نادي الريان القطري .
 
وجاء رابعاً الحارس الأسطورة ايكر كاسياس بنسبة بلغت 5% ، رغم انه شهد على الإنجازات الكبيرة التي حققها المنتخب الإسباني على اعتبار انه كان حامي عرينه في كأس أمم أوروبا في عامي 2008 و2012 ، وكأس العالم في عام 2010 ، حيث حقق مع ريال مدريد النجمات الأوروبية الثامنة والتاسعة والعاشرة.
 
اما لاعب الوسط لويس سواريز ميرامونتيس أسطورة نادي برشلونة في الستينات، فقد جاء سادساً بعدما رأى ما نسبته 3% ، بأنه يستحق ان يكون اللاعب الافضل في تاريخ الكرة الإسبانية، بصفته الإسباني الوحيد الذي نجح في احراز جائزة "الكرة الذهبية" كأفضل لاعب في العالم في عام 1960.