دخل جيمس هاردن التاريخ بجانبيه السلبي والايجابي بعدما دك سلة لوس انجليس كليبرز بـ51 نقطة، لكن دون أن يجنب فريقه هيوستن روكتس الخسارة 118-128 الجمعة في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وعكر كليبرز على هاردن انجاز أن يكون أول لاعب في تاريخ هيوستن يسجل 50 نقطة أو أكثر لمباراتين على التوالي، والأول في الدوري يحقق هذا الأمر منذ أن سطر نجم لوس انجليس ليكرز السابق كوبي براينت هذا الانجاز في أربع مباريات متتالية خلال اذار/مارس 2007.
 
لكن النقاط الـ51 التي سجلها هاردن في مباراتين على التوالي، ترافقت مع الخسارة لفريقه الذي سقط الأربعاء أمام لوس انجليس ليكرز، جار كليبرز، وتوقف مسلسل انتصاراته المتتالية عند 14 مباراة.
 
وأصبح هاردن ثاني لاعب فقط في تاريخ الدوري يخسر فريقه مباراتين على التوالي رغم وصوله فيهما الى حاجز الخمسين نقطة أو أكثر، بعد ويلت تشامبرلاين خلال موسم 1962-1963.
 
وسجل هاردن نقاطه الـ51 خلال لقاء الأربعاء ضد ليكرز في 43 دقيقة، فيما حقق هذا الرقم الجمعة في 41 دقيقة قبل أن يترك ارضية الملعب في آخر 26 ثانية بسبب ارتكابه خطأه الشخصي السادس والذي اتبعه بخطأ فني بسبب اعتراضه على قرار الحكم.
 
ورفض هاردن الذي يسجل 50 نقطة أو أكثر للمرة الثالثة هذا الموسم، الحديث عن انجازه الشخصي وفضل التركيز على التحكيم، قائلا "هراء... هذه الاخطاء. سئمت سماع (الحكم يقول) +لقد ارتكبت خطأ+، أو +لم ار ما حصل+. أنه أمر محبط جدا لك كلاعب. أدرك بأن الجميع يرتكب الأخطاء، لكنه أمر محبط".
 
واعتبر أن ما حققه على الصعيد الشخصي "لا يهم على الاطلاق. لقد خسرنا".
 
ويدين كليبرز بفوزه الثالث عشر في 31 مباراة الى اوستن ريفرز الذي اكتفى بست نقاط في الشوط الأول لكنه أخذ بنصيحة زملائه الذين قالوا له خلال استراحة الشوطين "اوستن، يجب أن تكون أكثر شراسة"، وتألق في النصف الثاني من اللقاء بتسجيله 30 نقطة (36 بالمجمل).
 
ولعب لو وليامز دورا اساسيا في اسقاط الفريق الذي تخلى عنه الصيف المنصرم لكليبرز ضمن صفقة ضم كريس بول، بتسجيله 32 نقطة، فيما تألق دياندري جوردن تحت السلة بتحقيقه 20 متابعة مع 15 نقطة.
 
ولعب ريفرز الدور الحاسم لاسيما في الثواني الأخيرة بتسجيله ثلاثية قبل ثلاث دقائق على النهاية، واضعا فريقه في المقدمة 117-111، ثم اتبعها لو وليامز بثلاثيته الرابعة في اللقاء لتصبح النتيجة 122-113 قبل أن يخسر هاردن الكرة، ما دفع مدرب هيوستن مايك دانتوني الى طلب وقت مستقطع.
 
وبعد عودة الفريقين الى ارضية الملعب، سجل ريفرز ثلاثية أخرى ثم اخترق هاردن وسجل سلة قبل أن يترك الملعب بالخطأ السادس، ما مهد الطريق امام كليبرز الى حسم اللقاء لاسيما في ظل غياب "العقل المدبر" الاخر صانع الألعاب كريس بول الذي فوت فرصة مواجهة فريقه السابق للمرة الأولى بسبب اصابة عضلية.
 
وهي الهزيمة السادسة فقط لهيوستن هذا الموسم، لكن خمس منها بين جماهيره، وذلك رغم ما قدمه ايضا ايريك غوردن الذي سجل 28 نقطة وأضاف راين اندرسن 14 مع 10 متابعات.
 
- فوز جديد لحامل اللقب -
 
وعلى ملعب "اوراكل ارينا" في اوكلاند، قاد كيفن دورانت غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب لفوزه الحادي عشر على التوالي والسادس والعشرين في 32 مباراة، وجاء على حساب ضيفه وجاره ليكرز 113-106.
 
وسجل دورانت 33 نقطة مع 7 متابعات ومثلها تمريرات حاسمة و4 اعتراضات دفاعية "بلوك شات"، وأضاف "المبتدىء" جوردن بل 20 نقطة مع 10 متابعات وعوض غياب ستيفن كوري المصاب، فيما حقق داريموند غرين عودة موفقة بعد غيابه عن خمس من المباريات الست الأخيرة بسبب اصابة في كتفه، بتسجيله 13 نقطة مع 11 متابعة و7 تمريرات حاسمة.
 
وأكد غولدن ستايت تفوقه على ارضه ضد جاره بالفوز عليه للمرة العاشرة على التوالي رغم ما قدمه الثلاثي كايل كوزما (27 نقطة) ولونزو بول (24 بينها 5 ثلاثيات) وجوليوس راندل (21).
 
كما قاد راسل وستبروك اوكلاهوما سيتي ثاندر للفوز على ضيفه اتلانتا هوكس 120-117 بتسجيله ثلاثية في آخر 1,7 ثانية من اللقاء الذي انهاه بـ30 نقطة مع 15 تمريرة حاسمة و7 متابعات، فيما ساهم كارميلو انتوني بـ24 نقطة وبول جورج بـ17 وستيفن ادامز بـ16 مع 10 متابعات.
 
وفاز ديترويت بيستونز على نيويورك نيكس 104-101، ونيو اورليانز بيليكنز على اورلاندو ماجيك 111-97، وبروكلين نتس على واشنطن ويزاردز 119-84، وميامي هيت على دالاس مافريكس 113-101، ومليووكي باكس على تشارلوت هورنتس 109-104، ودنفر ناغتس على بورتلاند ترايل بلايزرز 102-85.