كانت سوق الانتقالات الشتوية استثنائية هذه المرة بالنسبة الى اندية الدوري الانكليزي الممتاز، التي حققت للمرة الاولى ارباحا مالية بلغت 50 مليون دولار اميركي، بحسب دراسة نشرت الاربعاء.

وانفقت الاندية الـ20 في الدوري الممتاز 215 مليون جنيه استرليني (270 مليون دولار) خلال فترة الانتقالات الشتوية التي اقفلت منتصف ليل الثلاثاء-الاربعاء، بحسب ما كشفت شركة "ديلويت" الاستشارية، وهو اعلى معدل انفاق خلال هذه السوق منذ 2011.

واشارت الشركة المتخصصة في الاستشارات المالية الى ان مجمل انفاق اندية الدوري خلال موسم 2016-2017 ناهز 1,4 مليار جنيه استرليني، بزيادة 400 مليون جنيه عن الرقم القياسي الذي سجل الموسم الماضي.

الا ان الميزان بين الانفاق والايرادات كان ايجابيا هذه المرة بحسب "ديلويت" التي كشفت ان ارباح الاندية الانكليزية بلغت 40 مليون جنيه (50 مليون دولار) خلال فترة الانتقالات الشتوية التي تستمر شهرا.

وقال دان جونز من قسم الاعمال الرياضية في "ديلويت" ان "بيع اوسكار، ديميتري باييت، اوديون ايغهالو وممفيس ديباي، اضافة الى حوالي 20 مليون جنيه من صفقات انتقال لاعبين الى اندية الدرجة الاولى الانكليزية، ساعدوا اندية الدوري الممتاز في تحقيق ارباح صافية للمرة الاولى في سوق الانتقالات".

وانتقل البرازيلي اوسكار من تشلسي الى نادي شنغهاي سيبغ الصيني مقابل حوالي 60 مليون جنيه، بينما عاد الفرنسي باييت الى فريقه السابق مرسيليا، في صفقة جنى منها وست هام 25 مليون جنيه.

اما الهولندي ديباي فانتقل من مانشستر يونايتد الى ليون الفرنسي مقابل 13 مليون جنيه، في حين حصل واتفورد على 20 مليون جنيه من شانغشون ياتاي الصيني للتخلي عن النيجيري اوديون ايغهالو.

وتابع جونز "كما كانت الحال العام الماضي، فان اندية المتواجدة في ذيل الترتيب هي التي رفعت حجم الانفاق في شهر كانون الثاني/يناير، من خلال الاستثمار في فرقها لمحاولة تجنب الهبوط"، مشيرا الى ان هذا الامر "ليس مفاجئا نظرا الى اعتماد (هذه) الاندية على العائدات التي تولدها حقوق نقل مباريات الدوري الممتاز".

وانفقت الاندية الستة المتواجدة في النصف الاخير من الترتيب، وهي هال سيتي وسندرلاند وكريستال بالاس وسوانسي سيتي وليستر سيتي بطل الموسم الماضي وميدلزبره، ما مجموعه 110 ملايين جنيه استرليني، اي نصف ما انفقه مجموع الاندية العشرين في الدوري.

اما خلال فترة الانتقالات الصيفية في شهري تموز/يوليو واب/اغسطس الماضيين، فأنفقت الاندية الستة الاولى 60 بالمئة من مجموع الاموال التي دفعت خلال تلك الفترة.

واكد جونز ان مجموع انفاق اندية الدوري الممتاز خلال فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية لموسم 2016-2017 بلغ حوالي 1,4 مليار جنيه، اي اكثر بـ32% مما انفق خلال موسم 2015-2016، وهو "اكبر بكثير من اي دوري اخر في عالم كرة القدم".