يسعى نادي موناكو، صاحب أقوى خط هجوم في الدوريات الاوروبية الكبرى هذا الموسم، الى تعزيز موقعه في صدارة الدوري الفرنسي التي انفرد بها الاسبوع الماضي على حساب نيس، عندما يستقبل متز في المرحلة الخامسة والعشرين.

وكان موناكو تفوق على نيس في المرحلة الثالثة والعشرين، وفاز بثلاثية نظيفة على ضيفه في المباراة التي اقيمت على ملعب "لويس الثاني" السبت الماضي. وبعد المرحلة الرابعة والعشرين، بات في رصيد موناكو 55 نقطة في الصدارة، مقابل 52 لنيس وباريس سان جرمان، بطل الدوري في المواسم الاربعة الماضية.

وتزامنت فعالية هجوم موناكو مع استعادة مهاجمه الكولومبي راداميل فالكاو الملقب بـ "النمر"، شهيته التهديفية التي غابت عنه بعد فترتين قضاهما في صفوف مانشستر يونايتد وتشلسي الانكليزيين.

وسجل فالكاو 14 هدفا هذا الموسم وهو يحتل المركز الثالث في ترتيب الهدافين خلف مهاجم باريس سان جرمان الاوروغوياني اديسنون كافاني (23) ومهاجم ليون الكسندر لاكازيت (18).

وصنع فالكاو اسما لنفسه في صفوف بورتو البرتعالي واتلتيكو مدريد قبل ان ينضم الى فريق الامارة، وينتقل منه على سبيل الاعارة الى مانشستر يوناتيد وتشلسي من دون ان يحقق نجاحا كبيرا.

وعن استعادته شهيته التهديفية بعد فترة طويلة قال الكولومبي "لم انس كيفية ممارسة اللعبة، وانا احلم باللقب في صفوف موناكو"، علما ان فريق الاماراة يبحث عن لقبه الاول في الدوري منذ 2000.

وكان فالكاو ساهم في بلوغ فريقه المباراة النهائية لكأس رابطة الاندية الفرنسية بتسجيله هدف المباراة الوحيد في مرمى نانسي، حيث سيلتقي موناكو باريس سان جرمان في المباراة النهائية المقررة في الاول من نيسان/ابريل على ملعب ليون الاولمبي.

ويخوض موناكو الذي يتألق في صفوفه جناحه البرتغالي برناردو سيلفا الذي اعلن اكثر من ناد رغبته في الحصول على خدماته، على اكثر من جبهة، وتنتظره مواجهة مرتقبة ضد مانشستر سيتي الانكليزي في دوري ابطال اوروبا عندما تعاود المسابقة نشاطها الاسبوع المقبل.

- لقاء ثأري بين سان جرمان وبوردو -

أما حامل اللقب باريس سان جرمان، فيحل ضيفا على بوردو في مباراة ثأرية للأخير الذي سقط بقوة امامه 1-4 في نصف نهائي كأس الرابطة. 

وتعتبر المباراة بروفة اخيرة لفريق العاصمة الفرنسية قبل مواجهته برشلونة في دوري الابطال الاسبوع المقبل.

ووسط البرنامج المضغوط لسان جرمان في الاسابيع الاخيرة، اعتبر مدربه الاسباني اوناي ايمري بان الفريق يحتاج الى كل اللاعبين ليكونوا على اهبة الاستعداد للاستحقاقات القادمة.

وقال في تصريحات لموقع النادي "نحن في حاجة إلى جميع اللاعبين. مع هذا العدد الكبير من المباريات، هناك احتمال تعرض اللاعبين الى الاصابة والارهاق البدني. الفريق تغير ولكنه حقق نتائج جيدة. انه شيء مهم للحفاظ على متطلباتتا العالية". 

واعتمد ايمري مبدأ المداورة في بعض المباريات الاخيرة التي خاضها فريقه ومنح الفرصة لبعض لاعبي الصف الثاني.

ويريد نيس مواصلة الضغط على موناكو واستغلال اي هفوة له حيث يلتقي مع انجيه في مباراة سهلة نسبيا.

وكان نيس استهل الموسم بقوة وتصدر الترتيب لفترة طويلة قبل ان يتراجع مستواه في الاونة الاخيرة وكذلك مستوى هدافه الايطالي ماريو بالوتيلي صاحب ثمانية اهداف هذا الموسم.

وقد ارتأى مدرب نيس لوسيان فافر عدم اشراك بالوتيللي اساسيا في المباراة الاخيرة ضد سانت اتيان التي انتهت بفوز صعب لفريقه 1-صفر، قبل ان يدخل في الدقائق الثماني الاخيرة.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي غانغان مع ليون، وديجون مع كاين، ونانسي مع مونبلييه، وتولوز مع باستيا، ورين مع نيس، وسانت اتيان مع لوريان، ونانت مع مرسيليا.