أكد مدير عام ملف ترشح باريس لاستضافة أولمبياد 2024 الصيفي أن العاصمة الفرنسية "ليست مرشحة لـ2028"، وذلك في تعليقه لوكالة فرانس برس حول إمكانية قيام اللجنة الأولمبية الدولية في أيلول/سبتمبر المقبل بتصويت مزدوج لاستضافة النسختين.

وقال اتيان توبوا مدير عام الملف الاربعاء: "نتحرك من أجل 2024، لذلك لا أرى من داع للحديث عن 2028... ليس لدينا أية ضمانات أو مشروع لـ2028".

وأضاف توبوا: "لدينا إشكاليات تقنية بما في ذلك القرية الأولمبية التي سنبنيها. من المستحيل الحفاظ على الاتفاقيات المعمول بها في المنطقة (بناء القرية، في إيل-سان-دوني) التي ستكون قريبا الأكثر إفادة لإيل دو فرانس".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية فتحت الجمعة رسميا الباب أمام إمكانية تصويت مزدوج لألعاب 2024 و2028، في 13 أيلول/سبتمبر في ليما، وذلك للمدينتين المتبقيتين في دائرة المنافسة، باريس ولوس أنجليس الأميركية، بغية عدم التضحية في أحد المرشحين القيمين.

ويعكس هذا الموقف ما اشار اليه طوني استانغيه الرئيس المشترك لملف باريس 2024 في لندن.

وقال البطل الأولمبي 3 مرات في رياضة الكانوي وعضو اللجنة الأولمبية الدولية: "لن يكون هناك ألعاب أولمبية في باريس عام 2028. لقد كان واضحا دوما مع شركائنا أننا مرشحون فقط لـ2024. مشروعنا لا يمكن نقله إلى 2028. باريس الآن أو أبدا".

وكان رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، الالماني توماس باخ أوضح الأسبوع الماضي أن كل الامور مطروحة على الطاولة في ما يتعلق بالتصويت المزدوج.

وانحصر الصراع بين مدينتي باريس ولوس انجليس بعد انسحاب روما الإيطالية وهامبورغ الالمانية وبودابست المجرية وبوسطن الأميركية.

وأدى الارتفاع الصاروخي في ميزانيات تنظيم الالعاب الاولمبية وتكاليف مرحلة الترشيح الى عدول المدن الثلاث الاخرى عن الاستمرار في سباق الاستضافة.

يذكر ان طوكيو ستستضيف دورة 2020، وكانت لندن استضافة نسخة 2012 وريو دي جانيرو نسخة 2016.

- موقف مشابه للوس أنجليس -

وكانت لوس أنجليس أعادت تأكيد الموقف عينه في بيان الثلاثاء. وقالت اللجنة "لوس انجليس هي المدينة المناسبة في هذه الفترة الحرجة التي تعيشها الحركة الاولمبية ولم تقدم الا ترشيحا واحدا لاستضافة العاب 2024".

واضافت اللجنة "مع كل المواقع المشيدة ودعم 88% من الرأي العام، تقدم لوس انجليس-2024 حلا دون مخاطر ودائما للحركة الاولمبية في 2024 وإلى ما بعد ذلك".

وصرح رئيس بلدية لوس انجليس الاثنين "نحن مرشحون فقط لاستضافة العاب 2024. أرغب جدا بزيارة اصدقائي في باريس في 2028".

وكان باخ عزز في كانون الاول/ديسمبر الماضي التوجه لمنح الاستضافة المزدوجة، باعتباره أن طريقة التصويت الراهنة تؤدي الى وجود العديد من الخاسرين في ملف استضافة اكبر دورة رياضية.

وتخشى اللجنة الاولمبية الدولية من عدم تقدم باريس او لوس انجليس بطلب لاستضافة الالعاب مجددا في حال عدم نيلهما حق تنظيم اولمبياد 2024.