اطاح سان انطونيو سبيرز بضيفه كليفلاند كافالييرز بطل الموسم الماضي 103-74، وواصل نجم اوكلاهوما سيتي ثاندر راسل وستبروك نهمه في مباراة صعبة ضد دالاس مافريكس 92-91، الاثنين في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

ورفع سان انطونيو، صاحب المركز الثاني في المنطقة الغربية، رصيده الى 57 فوزا (مقابل 16 هزيمة)، وشدد الخناق على متصدر البطولة حاليا غولدن ستايت ووريرز (59 مقابل 14).

من جانبه، مني كليفلاند بهزيمته السادسة والعشرين (مقابل 47 فوزا) قبل ثلاثة اسابيع من انطلاق ادوار البلاي اوف التي تأهل اليها مع ثمانية فرق اخرى حتى الان، وتخلى عن صدارة المنطقة الشرقية لصالح بوسطن سلتيكس (48 انتصارا و26 خسارة).

والفرق المتأهلة الاخرى هي بوسطن وواشنطن ويزاردز وتورونتو رابتورز (المنطقة الشرقية)، وغولدن ستايت ووريرز، بطل 2015 ووصيف بطل 2016، وسان انطونيو وهيوستن روكتس ويوتا جاز ولوس انجليس كليبرز (المنطقة الغربية).

وعاش كليفلاند كابوسا ليلة الامس، وكذلك نجمه ليبرون جيمس الذي فضل الذهاب الى غرف الملابس قبل نهاية المباراة لانزعاجه من ضربة غير مقصودة في ظهره من كوع ديفيد لي في الربع الثالث، وايضا من درس لقنه سان انطونيو لفريقه الذي اظهر ضعفا كبيرا في الشق الدفاعي.

ولم يستطع حامل اللقب مجاراة مضيفه الا في الربع الثالث (18-17) بعد ان تخلف بفارق 10 نقاط في الاول (18-28) وبفارق 24 نقطة في نهاية الشوط الاول 40-64 (الربع الثاني 22-36)، فضلا عن خسارته الربع الاخير 16-22.

وارتسمت خسارة كليفلاند في نهاية الشوط الاول، وهي الرابعة في آخر ست مباريات والتاسعة في 15 مباراة خاضها في آذار/مارس، فكانت النتيجة تراجعه منطقيا الى المركز الثاني في المنطقة الشرقية خلف بوسطن الذي حقق الاحد فوزه الرابع على التوالي والثامن في آخر 10 مباريات.

- ليبرون جيمس واثق -

ويدين سان انطونيو بهذا الفوز بشكل خاص الى كاوهي ليونارد (25 نقطة و6 متابعات و6 تمريرات حاسمة) ولاماركوس اولدريدج (14 نقطة و7 متابعات) والاسباني باو غاسول (14 نقطة)، فيما كان ليبرون جيمس (17 نقطة و8 متابعات و8 تمريرات في 29 دقيقة)، وتريستان طومسون (11 نقطة و7 متابعات) الابرز في صفوف كليفلاند.

وصرح ليبرون "لا يهم المركز الاول بقدر ما يقلقني اننا لا نلعب بشكل جيدا. اريد ان نلعب بشكل افضل".

واضاف حامل اللقب 3 مرات (مرتان مع ميامي هيت) "في كل الاحوال، انا لست قلقا لاننا عندما نلعب بأدائنا المعهود، نستطيع ان نهزم ايا كان".

من جانبه، رفض صانع العاب سان انطونيو، الفرنسي طوني باركر الذي اكتفى بتسجيل نقطتين فقط خلال 20 دقيقة، الخروج باستنتاجات متسرعة بعد الخسارة الثقيلة لكليفلاند والفوز الخامس تواليا لفريقه.

وقال "كانت مباراة كبيرة، لكن في النهاية هي مباراة في موسم كامل، وليس اكثر من انتصار. صحيح انه لمفاجأة ان نشهد مثل هذه النتيجة، لكن ذلك قد يحصل لاي فريق خلال الموسم. الموسم طويل وانا واثق من انهم سيتجاوزوا هذه الكبوة".

وارتفع منسوب التفاؤل لدى سان انطونيو مع اقتراب البلاي اوف بعد ان فاز مرتين على كل من كليفلاند وغولدن ستايت، وحقق 11 انتصارا في 12 مباراة على افضل خمسة فرق في الموسم الحالي.

- 37 ثلاثية مزدوجة لوستبروك -

لفت راسل وستبروك الانظار مرة جديدة وواصل تألقه في المباراة التي فاز فيها اوكلاهوما بصعوبة وبفارق نصف سلة على دالاس مافريكس بعد تسجيله 19 نقطة في الربع الاخير بما فيها سلة الفوز قبل سبع ثوان من النهاية.

وحقق وستبروك (37 نقطة و13 متابعة و10 تمريرات حاسمة) الثلاثية المزدوجة الـ37 (تريبل دابل)، واضاف نقاطا ثمينة الى رصيده في السباق مع نجم هيوستن روكتس جيمس هاردن على لقب افضل لاعب في الدوري.

وبات وستبروك بحاجة لأربع ثلاثيات مزدوجة لمعادلة رقم أوسكار روبرتسون (41) المسجل في موسم 1961-1962.

وتكمن اهمية نقاط وستبروك ان فريقه كان متخلفا بفارق 15 نقطة في نهاية الشوط الاول 35-50 (الربع الاول 25-26 والثاني 10-24)، و12 نقطة بعد الربع الثالث (22-19)، وقاد بتألقه اوكلاهوما الى فوز صعب بعد ان سيطر على الربع الاخير (35-22).

وقال وستبروك بعد اللقاء "هدفي مساعدة فريقي بافضل ما استطيع كل امسية والا اتراجع".

وكان فيكتور اوتاديبو (15 نقطة و9 متابعات) ثاني افضل لاعب في صفوف اوكلاهوما، في حين كان نيرلنز نويل وويسلي ماتيوز (14 نقطة لكل منهما) الابرز في صفوف الخاسر الذي اكتفى نجمه الالماني ديرك نوفيتسكي بتسجيل 8 نقاط مع 8 متابعات.

وبات بامكان اوكلاهوما السادس (42 فوزا مقابل 31 خسارة) ان يتطلع الى المركز الخامس في المنطقة الغربية الذي يحتله حاليا لوس انجليس كليبرز (44 فوزا و31 خسارة)، علما بان الاخير ضمن بطاقة التأهل.

ورغم افتقاده لافضل مسجل غوردون هايوارد، ابتعد يوتا جاز عن مطارديه كليبرز واوكلاهوما بعد فوزه على نيو اورليانز بيليكنز 108-100.

ورفع يوتا رصيده الى 45 فوزا مقابل 29 خسارة، وهو يدين بشكل خاص الى لاعب الارتكاز الفرنسي رودي غوبير (20 نقطة و19 متابعة) الذي عزز طموحاته بالمنافسة على لقب افضل مدافع.

وأجل نيويورك نيكس خروجه من المنافسة على احدى بطاقات البلاي اوف من خلال تحقيق الفوز الاول بعد خمس هزائم متتالية وكان على ديترويت بيستونز 109-95 بفضل ديريك روز (27 نقطة) وكارميلو انطوني (21 نقطة).

وتغلب ايضا تورونتو رابتورز على اورلاندو ماجيك 131-112، وساكرامنتو كينغز على ممفيس غريزليز 91-90.