أكمل يوتا جاز عقد الدور الثاني للأدوار النهائية لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "بلاي أوف"، بفوزه في المباراة السابعة الحاسمة على لوس انجليس كليبرز، بينما حسم بوسطن سلتيكس أولى مباريات هذا الدور أمام واشنطن ويزاردز.

ففي المباراة الأخيرة المتبقية من الدور الأول، تفوق يوتا على مضيفه لوس انجليس كليبرز 104-91 في المباراة السابعة الحاسمة الأحد، لينهي السلسلة بينهما في صالحه بنتيجة 4-3.
&
وتأهل يوتا الذي يشارك في البلاي أوف للمرة الأولى منذ 2012، الى الدور الثاني منه للمرة الأولى منذ 2010، حيث تنتظره مهمة صعبة بدءا من الثلاثاء أمام غولدن ستايت ووريرز.
&
ويعد غولدن ستايت، بطل 2015 ووصيف بطل الموسم الماضي، أحد أبرز المرشحين لاحراز لقب 2017، علما انه كان صاحب أفضل سجل في المنطقة الغربية والدوري المنتظم.
&
وعلى رغم صعوبة المواجهة، بدا اللاعب الفرنسي في صفوف يوتا رودي جوبير واثقا من قدرة فريقه على التقدم، قائلا "هدفنا هو إحراز اللقب"، مضيفا ان السلسلة في مواجهة كليبرز "تختصر موسمنا (...) واجهنا العديد من الأمور المعقدة، الا ان هذا جعلنا أكثر قوة".
&
وتفوق يوتا بفضل 26 نقطة لغوردن هايوارد و17 نقطة لزميله ديريك فايفورز.&
&
وبعد ربع أول متكافىء انتهى بالتعادل 24-24، بدأ يوتا بفرض سيطرته من الربع الثاني، لينهي الشوط الأول بفارق سبع نقاط 46-39، ثم وسع الفارق مع نهاية الربع الثالث الى 16 نقطة (79-63).
&
وشكل هذا الربع منعطفا في المباراة، اذ بلغ الفارق خلال بعض مراحله 21 نقطة. وحافظ يوتا على تفوقه في الربع الأخير، على رغم تقليص لوس انجليس الفارق مع نهاية المباراة الى 13 نقطة.
&
وكان أفضل مسجل لكليبرز دي اندري جوردان برصيد 24 نقطة و17 متابعة، بينما اكتفى كريس بول بـ 13 نقطة وتسع تمريرات حاسمة.
&
ومع خروج كليبرز، ودع النجم بول بيرس (39 عاما) دوري كرة السلة الاميركي بعد مسيرة طويلة أحرز خلالها اللقب مع بوسطن سلتيكس عام 2008. وانضم بيرس الى كليبرز قبيل انطلاق موسم 2015، ليجتمع مجددا مع مدربه السابق في بوسطن دوك ريفرز.
&
وقال بيرس "لقد استمتعت بوقتي فعلا مع هذه المجموعة هذه السنة. بصرف النظر عما حصل اليوم (الأحد)، أنا سعيد".
&
وأضاف "مع ما تمكنت من تحقيقه، وما تمكنت من انجازه خلال مسيرتي، لقد قدمت كل ما لدي. لا أندم على أي شيء".
&
وكان بيرس من أبرز وجوه الدوري الأميركي خلال العقد الأول من القرن الحالي، وهو انضم الى أسماء أخرى بارزة من تلك الحقبة ودعت الدوري خلال الأعوام الماضية، مثل كوبي براينت وتيم دانكن.
&
- 33 نقطة وسن مفقودة لتوماس -
&
وقبل ساعات من وداع بيرس، كان فريقه السابق يحقق خطوة أولى في الدور الثاني، اذ حسم مواجهته الأولى مع واشنطن 123-111.
&
ويعود الفضل في هذا الفوز الى النجم ايزياه توماس الذي تجاوز أحزانه وآلامه: فهو خاض اللقاء بعد يوم من مشاركته في جنازة شقيقته شاينا التي قضت في حادث سير اثر فقدانها السيطرة على سيارتها في 15 نيسان/أبريل عن عمر 22 سنة.
&
وشارك اللاعب في مباريات فريقه الست أمام شيكاغو بولز في الدور الأول (فاز 4-2)، ثم عاد للمشاركة في المباراة الأولى لبوسطن في الدور الثاني من البلاي أوف منذ موسم 2011-2012.
&
وسجل توماس الأحد 33 نقطة، وساهم بتسع تمريرات حاسمة في مباراة خسر خلالها سنه في الربع الأول من اللقاء بعدما تلقى ضربة بالكوع من اوتو بورتر.
&
ورأى توماس أن الفوز الذي تحقق الأحد كان نتيجة "الأداء الجماعي للفريق. قاتلنا ولم نستسلم" في اشارة منه الى تخلف فريقه طيلة المباراة حتى منتصف الربع الثالث عندما وضعه جاي كراودر في المقدمة 73-71 بثلاثية اثر تمريرة حاسمة من توماس.
&
وتابع "لم نستسلم بتاتا، الجميع دون استثناء ساهم وحصلنا على الفوز"، كاشفا أنه عندما ينزل الى ارضية الملعب ينسى كل شيء آخر.
&
وأضاف "كل ما أقوم به الآن هو لشقيقتي وهذا كل ما بامكاني فعله. هذا كل ما بامكاني فعله".
&
وحظي توماس بمساندة من آل هورفورد الذي سجل 21 نقطة مع 10 متابعات، واضاف كراودر 24 نقطة في مباراة تخلف خلالها الفريق الأخضر الذي أحرز لقبه الـ17 والأخير عام 2008، بفارق 17 نقطة، قبل ان يقاتل بشراسة للعودة الى أجواء المواجهة وعدم التفريط بأفضلية الملعب، معولا بشكل اساسي على نجاحه من خارج القوس (19 ثلاثية).
&
وبرز في صفوف واشنطن برادلي بيل بتسجيله 27 نقطة، فيما أضاف جون وول 20 مع 16 تمريرة حاسمة لفريق العاصمة.
&
ويتأهل الى الدور التالي الفريق الذي يسبق منافسه للفوز بأربع مباريات أصل سبع مواجهات ممكنة.
&
&