أعلن اتحاد كرة القدم في جنوب افريقيا الخميس تعيين البريطاني ستيوارت باكستر الذي يشرف على فريق سوبرسبورت يونايتد المحلي، مدربا لمنتخبه للمرة الثانية.

 
وبقي المنتخب بلا مدرب منذ كانون الأول/ديسمبر، حين أقيل افرايم ماشابا المتهم بشتم رئيس الاتحاد المحلي والمدير الرياضي.
 
وجاء في بيان ان الاتحاد ونادي مدينة بريتوريا "توصلا الى اتفاق حول انتهاء مهمة ستيوارت باكستر مع سوبرسبورت يونايتد لتولي الإشراف على المنتخب في نهاية الموسم".
 
وقاد باكستر (63 عاما) المنتخب عامي 2004 و2005، واستقال من منصبه بعد الفشل في التأهل الى كأس العالم 2006 في المانيا.
 
وحاول المسؤولون في الاتحاد الجنوب افريقي دون جدوى الاتفاق مع الفرنسي هيرفيه رينار (مدرب منتخب المغرب) والبلجيكي هوغو بروس الذي قاد الكاميرون الى إحراز كأس الأمم الافريقية 2017 في الغابون، والبرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب الايراني.
 
ولعب باكستر مع اندية انكليزية واسترالية واميركية قبل ان يبدأ مسيرته كمدرب، وتنقل بين السويد والنروج والبرتغال وتركيا وفنلندا.
 
وفشل منتخب الـ "بافانا بافانا" في التأهل الى كأس الامم الافريقية الأخيرة، الا ان أداءه تحسن في الفترة الأخيرة وحقق بفوزه على غينيا بيساو 3-1 في نيسان/ابريل، رقما قياسيا من 16 مباراة دون هزيمة (9 انتصارات و7 تعادلات).
 
وتتصدر جنوب افريقيا المجموعة الرابعة في التصفيات المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف أمام بوركينا فاسو. وستتركز مهمة باكستر على انتزاع بطاقة التاهل وقيادة المنتخب الى نهائيات الامم الافريقية 2019 في الكاميرون.