أحرز الالماني الشاب ألكسندر زفيريف الاحد لقبه الاول في دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب بفوزه المفاجىء على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا 6-4 و6-3 في نهائي دورة روما الايطالية.

ولدى السيدات، أحرزت الاوكرانية يلينا سفيتولينا المصنفة ثامنة اللقب بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب السادسة 4-6 و7-5 و6-1.

وخاض زفيريف (20 عاما) المصنف 17 عالميا، ثالث نهائي في مسيرته، وهو أصغر لاعب يخوض المباراة النهائية في إحدى دورات الألف نقطة منذ عشرة أعوام، علما ان ديوكوفيتش كان الأصغر قبله عندما بلغ نهائي دورة ميامي 2007 وأحرز لقبها بعمر 19 عاما.

وهو اللقب الرابع لزفيريف في مسيرته الاحترافية بعدما توج في سان بطرسبورغ الروسية في 2016، وفي مونبلييه الفرنسية وميونيخ الالمانية هذا الموسم. وسيتقدم الالماني الى المركز العاشر في لائحة تصنيف اللاعبين المحترفين الذي يصدر الاثنين.

وعلى رغم أدائه القوي في نصف النهائي حين اكتسح النمسوي دومينيك تييم 6-1 و6-صفر، عانى الصربي أمام زفيريف وارتكب 27 خطأ مباشرا وحقق 11 ضربة رابحة فقط، مقابل 14 خطأ مباشرا و16 ضربة رابحة للالماني.

وكسر زفيريف ارسال ديوكوفيتش (30 عاما) في الشوط الاول للمجموعة الاولى والشوط الثالث في المجموعة الثانية ليتوج بأهم القابه حتى الان، ويحرم منافسه بالتالي من استعادة الرقم القياسي في دورات الماسترز برصيد 31 لقبا.

وكان نادال عادل ديوكوفيتش برصيد 30 لقبا لكل منهما بعد تتويجه في دورة مدريد.

واشاد زفيريف بديوكوفيتش قائلا "ان تلعب ضد نوفاك، احد افضل اللاعبين، هو شرف لك"، وتوجه اليه بالقول "انك لاعب رائع. للاسف لم تفز هذا الاسبوع، ولكنني متأكد انك مع اقترابنا من باريس (بطولة رولان غاروس) ستكون احد المرشحين للقب".

ورد الصربي التحية لمنافسه متمنيا له ان يحرز "العديد من الألقاب".

اضاف "اعتقد انني لعبت أمس احدى افضل المباريات في مسيرتي على الملاعب الترابية. اليوم لعبت شكل مختلف تماما. ولكنها الرياضة".

وخاض ديوكوفيتش السبت مباراة و"نصف" مباراة، اذ سحق في نصف النهائي النمسوي دومينيك تييم 6-1 و6-صفر في 59 دقيقة، وذلك بعد ساعات من انهائه مباراته في ربع النهائي مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو، والتي كانت قد توقفت مساء الجمعة بسبب المطر.

وكان ديوكوفيتش توج اربع مرات في روما، وخسر نهائي 2016 أمام البريطاني اندي موراي الذي فقد لقبه بخسارته في الدور الثالث الثلاثاء الماضي أمام الايطالي فابيو فونييني.

ويعاني ديوكوفيتش كثيرا منذ بداية الموسم بعد أن فقد الالقاب التي احرزها في الفترة ذاتها من العام الماضي وآخرها دورة مدريد الاسبوع الماضي حيث خسر في نصف النهائي أمام الاسباني رافايل نادال.

الا ان عروضه تحسنت تدريجا بعد نصف نهائي مدريد ونهائي روما، وسيدافع عن لقبه في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، والتي تنطلق على ملاعب رولان غاروس في 28 أيار/مايو.

وكان ديوكوفيتش اكمل القاب "الغراند سلام" الاربعة في 2016 بعدما أحرز لقبه الوحيد في رولان غاروس.

- أغاسي مدربا لديوكوفيتش -

وبعد خسارته النهائي، أعلن ديوكوفيتش تعيين النجم الاميركي السابق أندريه أغاسي (47 عاما) مدربا له في رولان غاروس.

وقال الصربي "تحدثت مع اندريه عبر الهاتف قبل اسبوعين وقررنا ان نكون معا في باريس، وبالتالي سيكون هناك. سنرى ماذا سيحصل في المستقبل. اننا متشوقان للعمل معا ومعرفة الى ان سنصل".

وتابع "ليس لدينا التزام طويل الامد. انها محاولة لمعرفة بعضنا البعض في باريس وحسب".

وكان ديوكوفيتش الذي يحمل 12 لقبا في البطولات الكبرى "غراند سلام"، أعلن في الخامس من الشهر الجاري انفصاله عن مدربه السلوفاكي ماريان فايدا الذي رافقه في كل نجاحاته منذ 2006.

كما كان انفصل في نهاية 2016 عن مدربه الآخر النجم الالماني السابق بوريس بيكر بعد علاقة تعاون استمرت ثلاثة أعوام.

ولم يحرز ديوكوفيتش لقبا كبيرا منذ قرابة سنة. وهو خسر نهائي بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الكبرى في الموسم، على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وخسر صدارة التصنيف العالمي لصالح موراي.

واقتصرت انجازات ديوكوفيتش منذ الصيف الماضي على احراز دورة الدوحة في بداية موسم 2017، قبل ان يخرج من الدور الثاني لبطولة استراليا المفتوحة أمام الأوزبكستاني دينيس ايستومين المصنف 117.

- لقب رابع لسفيتولينا -

وأحرزت سفيتولينا (22 عاما) أبرز ألقابها، وهو الرابع هذا الموسم بعد دورات تايوان ودبي واسطنبول، والثامن في مسيرتها.

من جهتها، فشلت هاليب (25 عاما) في اضافة لقب ثان هذا الموسم بعدما احتفظت بدورة مدريد الاسبوع الماضي، وبقي رصيدها في مسيرتها الاحترافية عند 15 لقبا.

وكانت الرومانية في طريقها الى تحقيق فوزها العاشر تواليا على الملاعب الترابية بعدما حسمت المجموعة الاولى 6-4، لكن الاوكرانية اجبرتها على البقاء في الخط الخلفي للملعب بفضل ضرباتها القوية لتفوز بالثانية 7-5. وواصلت سفيتولينا على المنوال ذاته في المجموعة الثالثة فتقدمت بسرعة 5-صفر ثم حسمتها 6-1.

وبذلك، ستتقدم الاوكرانية الى المركز السادس في التصنيف العالمي الذي يصدر الاثنين، وفرضت نفسها مرشحة قوية في رولان غاروس.