أجهض المنتخب الايراني حلم نظيره اللبناني بالذهاب بعيدا في استضافته الأولى لكأس آسيا لكرة السلة، بإسقاطه على أرضه وبين جمهوره في الدور ربع النهائي، لينضم في نصف النهائي الى كوريا الجنوبية الفائزة على الفيليبين وصيفة حامل اللقب.

وأمام نحو 8 آلاف متفرج داخل ملعب نهاد نوفل في بلدة زوق مكايل شمال بيروت، ومثلهم تقريبا خارجه تابعوا اللقاء عبر شاشة، فاز منتخب ايران على نظيره اللبناني 80-70.

وأتت بداية المباراة بطيئة في محاولة كل من الطرفين لجس نبض الآخر، وبعد ثلاثية من النجم اللبناني فادي الخطيب، تسلم الايرانيون بقيادة نجمهم حامد حدادي المبادرة وفرضوا أسلوبهم في ظل تكرار المنتخب اللبناني أخطاءهم في المباريات السابقة، لاسيما الدفاعية.

وأصاب لاعبو ايران السلة اللبنانية لا سيما عبر محمد جمشيدي من خارج القوس ليسجل في الربع الاول 13 نقطة (بينها 3 ثلاثيات). وفي الربع الثاني وعلى رغم التشجيع اللبناني، استمر تفوق منتخب ايران تحت السلة عبر حدادي (218 سنتيمترا)، في ظل مسعى اللبنانيين عبر اختراقات وائل عرقجي وعلي حيدر لتدارك الفارق لتنتصف المباراة بفارق ست نقاط لصالح ايران 37-31.

ووسع المنتخب الايراني هيمنته منذ انطلاق الشوط الثاني، اذ احتاج المنتخب اللبناني الى خمس دقائق لتسجيل أولى نقاطه في الربع الثالث، ما رفع الفارق الى عشر نقاط.

وانتهى هذا الربع بفارق 12 نقطة لصالح ايران، وزاد الى 15 نقطة في الربع الأخير مع محافظة الايرانيين على أسلوبهم الهادئ في تبادل الكرة والتسجيل، مقابل محاولات لم يكتب لها النجاح في ايقافهم.

وكان أفضل مسجل لإيران جمشيدي (24 نقطة بينها 6 رميات ثلاثية)، وأضاف حدادي 23 نقطة و20 متابعة. أما للبنان، فكان الأفضل وائل عرقجي مع 24 نقطة وفادي الخطيب مع 18 نقطة.

وفي المباراة الثانية ضمن الدور ربع النهائي، تفوقت كوريا الجنوبية على الفيليبين 118–86، في مواجهة شدت الأنظار لسرعتها الكبيرة، حيث استعرض لاعبو الفريقين في التسجيل من مختلف المسافات، إلا ان السيطرة كانت للكوريين مع تفوقهم من خارج القوس (16 رمية ثلاثية ناجحة من 21) مقابل 11 محاولة فيليبينية ناجحة من 25.

وهي المرة التاسعة التي تبلغ فيها كوريا الجنوبية نصف النهائي.

ويستكمل الدور ربع النهائي الخميس بلقاء مرتقب بين استراليا والصين حاملة اللقب، بينما يخوض الأردن مباراة صعبة ضد نيوزيلندا.